هل يوجد جديد حول أزمة حملة الماجستير والدكتوراه؟

بالطبع تتساءل هل يوجد جديد حول أزمة حملة الماجستير والدكتوراه أم لا ؟ نظرًا إلى وجود العديد من الآراء التي تقال بهذا الخصوص.. ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على حقيقة الأمر بشيء من التوضيح.

ما الفرق بين الدكتوراه والماجستير؟
تعتبر الماجستير هي الممهد الرئيسي للحصول على الدكتوراه.
هل الدكتوراه أصعب من الماجستير؟ نعم.

هل يوجد جديد حول أزمة حملة الماجستير والدكتوراه؟

هل يوجد جديد حول أزمة حملة الماجستير والدكتوراه

أشار الدكتور صالح الشيخ ـ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.. إلى الدور الذي يقوم به الجهاز بخصوص أزمة تعيين حملة الماجستير والدكتوراه.. والتي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة.

حيث أشار إلى أن الجهاز في انتظار دعوة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ـ الدكتور خالد عبد الغفار.. ورئيس اللجنة الوزارية التي أمر رئيس الوزراء بتشكيلها، وقد كان رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وزارية تتعلق بوضع الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه.

اقرأ أيضًا:  التعليم: امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي الترم الثاني بنظام البابل شيت

أزمة حملة الدكتوراه والماجستير

في عام 2015 استغاث حملة الماجستير والدكتوراه بالرئيس ـ عبد الفتاح السيسي للحصول على فرصة للتعيين.. نظرًا لأن زملائهم قد حصلوا على التعيين من خريجي دفعة 2002 إلى دفعة 2014، وذلك بالاعتماد على المشروع القومي لتعيين حملة الماجستير والدكتوراه.

بالنسبة إلى دور التعليم العالي في اللجنة وفي تلك الأزمة.. فقد تمت الإشارة إلى أن الوزارة تبذل جهد كبير في حصر عدد حملة الماجستير والدكتوراه، من المتواجدين خارج أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على مدار العشر سنوات الأخيرة.. وذلك لكي يتسنى لها إمكانية مناقشة آلية الاستفادة منهم في حال الاحتياج لهم.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها من قِبل رئيس الوزراء بغرض بحث الأزمة السابق ذكرها والتوصل إلى الحل الأمثل لها.. قد قامت بمخاطبة الجامعات لكي ترسل قوائم بيانات حملة الماجستير والدكتوراه.

كما أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع برفقة وزير المالية لبحث لأمر.. بالإضافة إلى أنه من المفترض أن يتم تقديم طلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حفني الجبالي، والعديد من الجهات الأخرى المعنية بالأمر في الدولة.. لبحث مشكلة الخريجين، وعلى الرغم من كل تلك الجهود إلا أنه لم يتم التقدم للأمام إلا في حال إن تم اتخاذ قرار بالتعيين لهم.

الجدير بالذكر أن عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ ـ النائب علي أحمد علي..  قد تقدم بطلب للحصول على تعيين لحملة الماجستير والدكتوراه، والأمر ذاته يشمل أوائل الخريجين ممن ينطبق عليهم قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 15 والذي يخص المشروع القومي لتعيين أوائل الخريجين.. وفقًا لما حدث مع خريجي عام 2003.

إلى جانب ذلك فقد تقدم العديد من الأعضاء في المقابل بطلبات مشابهة.. بغرض مد يد العون إلى حملة الماجستير والدكتوراه، وجعلهم يحصلون على الفرصة التي يستحقون لها.

اقرأ أيضًا:  موعد بدء الدراسة في المدارس والجامعات المصرية

فيما سبق أشرنا إلى إجابة هل يوجد جديد حول أزمة حملة الماجستير والدكتوراه؟ وتعرفنا على ماهية تلك الأزمة والسبب فيها.. لكي لا تكون عرضة لنشر الشائعات.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • ما هي أعلى شهادة في العالم؟

    البروفيسور.

  • هل الماجستير أصعب من البكالوريوس؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.