ما هو سبب وفاة ذو الهمة شاليش ؟

محمد حسني

قد تكون ممن يملكون الفضول للتعرف على سبب وفاة ذو الهمة شاليش .. حيث إن نبأ وفاته انتشر بين الناس مثل النار في الهشيم، وحزن عليه العديد من الأشخاص.. وإليك أبرز التفاصيل حوله في السطور الآتية.

الاسم زهير سلمان عيسى شاليش
الأم حسيبة الأسد
الديانة مسلم
الطائفة علوي
المهنة ضابط حراسات في الجيش

وفاة ذو الهمة شاليش وسببها 

وفاة ذو الهمة شاليش

قدمت أسرة آل شاليش واجب التعزية إلى أسرة ضابط الحراسات الراحل والأبرز في تاريخ الرئاسة السورية ـ الضابط شاليش.. حيث فارق الحياة في يوم السبت الموافق 14 من أيار لعام 2023، وقد تم دفنه في اليوم التالي لذلك في مسقط رأسه في القرداحة التابعة إلى محافظة الاذقية على الساحل الغربية السوري.

أما عن سبب الوفاة فإلى الآن لم يتم التعرف عليه أو تحديده.. ولكن البعض يشير إلى أنه كان يصارع المرض وتوفى نتيجة لتأثره به، وما يؤكد هذا الرأي هي استقالة الراحل عن العمل في الحراسات التي تزامنت مع عام 2019، والتي كان السبب ورائها هو المرض.

إلى جانب ذلك فقد وردت بعض التقارير التي طرحتها جهات المعارضة التي تشير إلى أن وفاة شاليش.. كانت نتيجة لمشاركته في بعض المعارك الدائرة ما بين الحرب الأهلية التي تمر بها سوريا في عام 2011 والدولة ذاتها.

حيث أشارت في هذا الصدد إلى أن قرار إيقافه عن العمل جاء من قِبل الكيان الروسي الذي قرر وضعه تحت الإقامة الجبرية في دمشق.. ونتيجة إلى كثرة الأقاويل فإلى الوقت الحالي لم يتم الإعلان بشكل رسمي على صحة أيٍ من تلك الروايات.

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

زُهير شاليش والمعروف باسم ذو الهمة شاليش هو ابن عمة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وخاله هو حافظ علي سُليمان الأسد،

وعلى إثر ذلك يُعتبر زُهير من أبرز رجال الأمن السياسي السوري إن لم يكُن أبرزهم، فقد كان شاليش الرجل الأول للدولة في عهد حافظ الأسد وابنه بشار الأسد الذي خلفه في رئاسته للجُمهورية العربية السورية بعد وفاته في عام 2000م.

تاريخ الولادة عام 1951م
مكان الميلاد مدينة القرداحة – مُحافظة اللاذقية –سوريا
تاريخ الوفاة 15 – 05 –2023م
الانتماء الحزبي حزب البعث العربي الإشتراكي
الديانة مُسلم – شيعي من الطائفة العلوية

اقرأ أيضًا: سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

من هو شاليش؟

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

هو زهير سلمان عيسى شاليش .. كما أنه من أبرز ضابط في الحرس الجمهوري السوري، ومن هنا جاءت فكرة تسميته بلقب ذو الهمة.. نظرًا للجهود العديدة والأعمال المؤثرة التي تمكن من تحقيقها.

الجدير بالذكر أنه ولد في مدينة القرداحة .. التابعة إلى محافظة اللاذقية غرب وشمال غرب سوريا، وتزامن ذلك مع عام 1951.. كما أن تلك المنطقة هي ذاتها محل ولادة الرئيس السوري السابق ـ بشار الأسد.

إلى جانب ذلك فإن هناك علاقة وثيقة تجمع بين تلك الشخصية الراحلة وعائلة الأسد.. حيث إن والدته هي حسيبة الأسد أي أنها شقيقة الرئيس السابق حافظ الأسد، وبالنسبة إلى العلاقة التي تجمع بينه وبين الرئيس بشار الأسد.. فنجد أنه ابن عمته.

كما حرص الراحل على العمل على مدار السنوات التي عاشها لصالح خاله لكي يقوم بحراسته.. وبعد ذلك صار الحارس الشخصي الخاص بابن عمته الرئيس السابق ـ بشار الأسد .. مما يفسر ظهوره برفقة تلك الشخصيات الشهيرة في العديد من المناسبات على اختلافها.

بالنسبة إلى الديانة فقد كان يدين بالديانة الإسلامية.. وكان ينطق باللغة العربية، بالإضافة إلى أنه سوري الجنسية وقد شارك في بعض المعارك العسكرية .. والتي يأتي في مقدمتها الحرب الأهلية السورية.

تجدر الإشارة إلى أنه كان لواءً.. وقد كان ينتمي كذلك إلى حزب البعث العربي الاشتراكي ، كما كان ضابط حراسات في الجيش ما منحه هذا القدر الكبير من الأهمية والشهرة.. كما كان ينتمي أيضًا إلى الطائفة العلوية.. وتوفي عن عمر يناهز الـ 74 عامًا.

اقرأ أيضًا:  كيف يتم اختيار رئيس الإمارات ؟ بعد وفاة الشيخ خليفة

أهم التهم الموجهة إلى شاليش

هناك بعض الروايات التي تشير إلى وجود بعض التهم التي تم توجيهها إلى الراحل ـ شاليش .. ومنها ما يلي:

  • تعرض إلى بعض العقوبات الأوروبية التي فرضتها الكيانات والشخصيات البارزة ذات الصلة بنظام الأسد.. وذلك على خلفية الحرب الأهلية التي شهدتها سوريا في عام 2011.
  • تشير بعض الروايات إلى أنه كان يدير بعض الصفقات التجارية لصالح النظام.. وفي المقابل كان يحصل على تخفيف للعقوبة التي فرضت عليه؛ إلا أنه حتى الآن لم يتم التأكد من صحة تلك الرواية.
  • اتهمته الدول الغربية بأنه المسؤول عن إخفاء أسلحة الدمار الشال العراقية في 3 مواقع سورية.. وذلك في عام 2004.
  • قدمت ضده قناة العربية تهمة الوقوف خلف حريق فيلاجيو في قطر.. بالإضافة إلى أنها اتهمته بزعزعة الاستقرار في دولة الأردن، وبعض التهم الأخرى التي تتضمن القيام ببعض الأحداث في دولة سوريا.
  • قدمت واشنطن تهمة في الراحل شاليش.. وكانت تتهمه بنقل أسلحة الدمار الشامل بالاعتماد على المساعدة التي يحصل عليها من الروس، وعليه فقد انتشرت أنباء تهمة الفساد التي تم إسنادها له.. وفي تلك الفترة تمكن شقيقه رياض من الظهور بطريقة أكثر بروزًا.. وذلك من خلال طرح مؤسسة الإنشاءات العسكرية، والتي كانت في ذلك الوقت هي الأشهر على الإطلاق.. وهي المسؤولة كذلك عن إطلاق أكبر المشاريع في سوريا.

اقرأ أيضًا:  صور وفيديو جنازة شيرين أبو عاقلة

العقوبات التي تم توقيعها على ذي الهمة

يُمكن القول إنه من أكثر ما تميز به ذو الهمة شاليش هي فكرة لفيف العقوبات التي تم توقيعها عليه طوال فترة حياته، فعائلة شاليش بشكلٍ عام وزُهير على وجه الخصوص من الأسماء التي لا يخلو منها أي قرار عربي أو دولي خاص بفرض العقوبات، ومن أبرز ما تم توقيعه عليه منها كُل من:

عقوبات أمريكية بتُهمة الاحتيال وخرق العقوبات في عام 2003م
عقوبات أمريكية وأوروبية مع حظر للتعامل مع شركته في عام 2005م
عُقوبات من الاتحاد الأوروبي بمنع السفر والدُخول إلى عدد كبير من الدول في عام 2019م
عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المُتحدة على النظام السوري ككُل في عام 2011م

لا يفوتك أيضًا:  كم عمر شام أيمن الذهبي؟ ومن هو زوجها؟

أعمال ذو الهمة شاليش وحياته

أعمال ذو الهمة شاليش وحياته

هناك العديد من الإنجازات التي تمكن ذو الهمة من إتمامها في الحياة المهنية وحياته بصورة عامة.. ومن تلك الأعمال الآتي:

  • كان يمتلك شركة SES International التي تخصص نشاطها القطاعي في البناء واستيراد السيارات.. بالإضافة إلى أنه شقيق رياض شاليش الذي يعد مدير شركة البناء الحكومية والمؤسسة العسكرية للإسكان.
  • في 2005 وتحديدًا شهر يونيو قام ببعض الأنشطة في العراق.. وعليه فقد قامت الولايات المتحدة بفرض العقوبات عليه، واستندت في ذلك إلى أن شركته كانت تقوم بشراء الأسلحة المتعلقة بالدفاع لصدام حسين على انتهاك العقوبات ضد العراق.
  • في الحرب الأهلية السورية كان يلعب دورًا هامًا في احتواء الاضطرابات التي تمر بها الدولة.. وبحلول الرابع والعشرين من يونيو بعام 2011 تعرض هو وبعض المسؤولين في الحكومة السورية إلى بعض العقوبات.. وتم وصفهم بأنهم يلعبون دورًا في القمع الذي تعرض له المتظاهرين في المرحلة الأولى من الحرب.
  • البعض يشير إلى أن النفوذ القوي التي كان يملكها قد زادت عقب بداية الانتفاضة.. فيما أشارت بعض الأبحاث إلى أنه كان يمنح التمويلات بصورة رئيسية ومنظم إلى ميليشيات الأسد والتي كانت تعرف باسم الشبيحة.
  • لم يحظى بهذا القدر من الشعبية من قِبل عائلة الأسد.. إلا أنه تمت ترقيتهم إلى الدائرة الداخلية ليكونوا على أتم الاستعداد للقيام ببعض الأموال الغير مشروعة.

ثروة آل شاليش

تُعتبر عائلة شاليش التي ضمت العديد من الأسماء بين طياتها مثل رياض، ذو الهمة بالإضافة إلى عيسى وسلمان شاليش واحدةً من أبرز العائلات التي يُعرف عنها الثراء الفاحش بين عائلات الجُمهورية العربية السورية والعالم العربي ككُل في واقع الأمر، وبالتحديد بين عالم السياسيين.

فقد قامت وزارة الخزانة الأمريكية مطلع الشهر الحالي بالعمل على تقدير الثروة التي تحتاز عليها عائلة شاليش، والحديث بشكلٍ أكبر شمل ذو الهمة ورياض سلمان عيسى شاليش، ووفقًا لهذه التقديرات تبلغ الثروة في المُجمع مليار دولار أمريكي.

وفقًا للوزارة يُقال إن هذه الأموال هي نتاج المصالح التجارية والأنشطة الخاصة بالتهريب وغيرها من مشاريع غسيل الأموال التي اتسمت بها عائلة شاليش،

مع العلم أن الكم الأكبر من هذه المبالغ بدأ في التكدس مُنذ تعيين رياض شاليش في سبعينات القرن الماضي مُديرًا لإسكان سرايا الدفاع الحُكومية.

في خلال هذه الفترة عمل رياض على تنفيذ عدد مهول من المشاريع التابعة لوزارة الإسكان،

وذلك على إثر علاقته الطيبة مع رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد مُستغلًا نفوذه، مع العلم أنه قد استولى على أرض المزة 86 وأراضٍ أُخرى بسببه.

من الجدير بالذكر أنه قد تم عزله في عام 1984م على إثر خلاف وقع بين حافظ الأسد وأخيه الأصغر رفعت الأسد، ولكن سُرعان ما تم تعيينه مُشرفًا على مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، وهي المُنشأة التي كان لها نصيب الأسد في بناء مُشاريع الجسور والضواحي السورية، وبخاصةً حي ضاحية حرستا في العاصمة دمشق والوليد في مدينة حُمص.

عُرفت هذه الفترة باستيلاء رياض على الحديث المُهرب الذي تقوم الجمارك السورية بمُصادرته، بالإضافة إلى نهبه للمال العام عبر مؤسسة عُمران والمعامل الحُكومية الخاصة بالإسمنت.

بذلك نكون قد أشرنا إلى سبب وفاة ذو الهمة شاليش.. وتعرفنا على السيرة الذاتية لتلك الشخصية المؤثرة، لكي يكون من السهل التعرف عليه والحصول على القدر الكافي من المعلومات الصحيحة حوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *