ما هو سبب وفاة ذو الهمة شاليش

قد تكون ممن يملكون الفضول للتعرف على سبب وفاة ذو الهمة شاليش.. حيث إن نبأ وفاته انتشر بين الناس مثل النار في الهشيم، وحزن عليه العديد من الأشخاص.. وإليك أبرز التفاصيل حوله في السطور الآتية.

الاسم زهير سلمان عيسى شاليش
الأم حسيبة الأسد
الديانة مسلم
الطائفة علوي
المهنة ضابط حراسات في الجيش

وفاة ذو الهمة شاليش وسببها 

وفاة ذو الهمة شاليش

قدمت أسرة آل شاليش واجب التعزية إلى أسرة ضابط الحراسات الراحل والأبرز في تاريخ الرئاسة السورية ـ الضابط شاليش.. حيث فارق الحياة في يوم السبت الموافق 14 من أيار لعام 2022، وقد تم دفنه في اليوم التالي لذلك في مسقط رأسه في القرداحة التابعة إلى محافظة الاذقية على الساحل الغربية السوري.

أما عن سبب الوفاة فإلى الآن لم يتم التعرف عليه أو تحديده.. ولكن البعض يشير إلى أنه كان يصارع المرض وتوفى نتيجة لتأثره به، وما يؤكد هذا الرأي هي استقالة الراحل عن العمل في الحراسات التي تزامنت مع عام 2019، والتي كان السبب ورائها هو المرض.

إلى جانب ذلك فقد وردت بعض التقارير التي طرحتها جهات المعارضة التي تشير إلى أن وفاة شاليش.. كانت نتيجة لمشاركته في بعض المعارك الدائرة ما بين الحرب الأهلية التي تمر بها سوريا في عام 2011 والدولة ذاتها.

حيث أشارت في هذا الصدد إلى أن قرار إيقافه عن العمل جاء من قِبل الكيان الروسي الذي قرر وضعه تحت الإقامة الجبرية في دمشق.. ونتيجة إلى كثرة الأقاويل فإلى الوقت الحالي لم يتم الإعلان بشكل رسمي على صحة أيٍ من تلك الروايات.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

من هو شاليش؟

هو زهير سلمان عيسى شاليش.. كما أنه من أبرز ضابط في الحرس الجمهوري السوري، ومن هنا جاءت فكرة تسميته بلقب ذو الهمة.. نظرًا للجهود العديدة والأعمال المؤثرة التي تمكن من تحقيقها.

الجدير بالذكر أنه ولد في مدينة القرداحة.. التابعة إلى محافظة اللاذقية غرب وشمال غرب سوريا، وتزامن ذلك مع عام 1951.. كما أن تلك المنطقة هي ذاتها محل ولادة الرئيس السوري السابق ـ بشار الأسد.

إلى جانب ذلك فإن هناك علاقة وثيقة تجمع بين تلك الشخصية الراحلة وعائلة الأسد.. حيث إن والدته هي حسيبة الأسد أي أنها شقيقة الرئيس السابق حافظ الأسد، وبالنسبة إلى العلاقة التي تجمع بينه وبين الرئيس بشار الأسد.. فنجد أنه ابن عمته.

كما حرص الراحل على العمل على مدار السنوات التي عاشها لصالح خاله لكي يقوم بحراسته.. وبعد ذلك صار الحارس الشخصي الخاص بابن عمته الرئيس السابق ـ بشار الأسد.. مما يفسر ظهوره برفقة تلك الشخصيات الشهيرة في العديد من المناسبات على اختلافها.

بالنسبة إلى الديانة فقد كان يدين بالديانة الإسلامية.. وكان ينطق باللغة العربية، بالإضافة إلى أنه سوري الجنسية وقد شارك في بعض المعارك العسكرية.. والتي يأتي في مقدمتها الحرب الأهلية السورية.

تجدر الإشارة إلى أنه كان لواءً.. وقد كان ينتمي كذلك إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، كما كان ضابط حراسات في الجيش ما منحه هذا القدر الكبير من الأهمية والشهرة.. كما كان ينتمي أيضًا إلى الطائفة العلوية.. وتوفي عن عمر يناهز الـ 74 عامًا.

اقرأ أيضًا:  كيف يتم اختيار رئيس الإمارات ؟ بعد وفاة الشيخ خليفة

أهم التهم الموجهة إلى شاليش

هناك بعض الروايات التي تشير إلى وجود بعض التهم التي تم توجيهها إلى الراحل ـ شاليش.. ومنها ما يلي:

  • تعرض إلى بعض العقوبات الأوروبية التي فرضتها الكيانات والشخصيات البارزة ذات الصلة بنظام الأسد.. وذلك على خلفية الحرب الأهلية التي شهدتها سوريا في عام 2011.
  • تشير بعض الروايات إلى أنه كان يدير بعض الصفقات التجارية لصالح النظام.. وفي المقابل كان يحصل على تخفيف للعقوبة التي فرضت عليه؛ إلا أنه حتى الآن لم يتم التأكد من صحة تلك الرواية.
  • اتهمته الدول الغربية بأنه المسؤول عن إخفاء أسلحة الدمار الشال العراقية في 3 مواقع سورية.. وذلك في عام 2004.
  • قدمت ضده قناة العربية تهمة الوقوف خلف حريق فيلاجيو في قطر.. بالإضافة إلى أنها اتهمته بزعزعة الاستقرار في دولة الأردن، وبعض التهم الأخرى التي تتضمن القيام ببعض الأحداث في دولة سوريا.
  • قدمت واشنطن تهمة في الراحل شاليش.. وكانت تتهمه بنقل أسلحة الدمار الشامل بالاعتماد على المساعدة التي يحصل عليها من الروس، وعليه فقد انتشرت أنباء تهمة الفساد التي تم إسنادها له.. وفي تلك الفترة تمكن شقيقه رياض من الظهور بطريقة أكثر بروزًا.. وذلك من خلال طرح مؤسسة الإنشاءات العسكرية، والتي كانت في ذلك الوقت هي الأشهر على الإطلاق.. وهي المسؤولة كذلك عن إطلاق أكبر المشاريع في سوريا.

اقرأ أيضًا:  صور وفيديو جنازة شيرين أبو عاقلة

أعمال ذو الهمة شاليش وحياته

أعمال ذو الهمة شاليش وحياته

هناك العديد من الإنجازات التي تمكن ذو الهمة من إتمامها في الحياة المهنية وحياته بصورة عامة.. ومن تلك الأعمال الآتي:

  • كان يمتلك شركة SES International التي تخصص نشاطها القطاعي في البناء واستيراد السيارات.. بالإضافة إلى أنه شقيق رياض شاليش الذي يعد مدير شركة البناء الحكومية والمؤسسة العسكرية للإسكان.
  • في 2005 وتحديدًا شهر يونيو قام ببعض الأنشطة في العراق.. وعليه فقد قامت الولايات المتحدة بفرض العقوبات عليه، واستندت في ذلك إلى أن شركته كانت تقوم بشراء الأسلحة المتعلقة بالدفاع لصدام حسين على انتهاك العقوبات ضد العراق.
  • في الحرب الأهلية السورية كان يلعب دورًا هامًا في احتواء الاضطرابات التي تمر بها الدولة.. وبحلول الرابع والعشرين من يونيو بعام 2011 تعرض هو وبعض المسؤولين في الحكومة السورية إلى بعض العقوبات.. وتم وصفهم بأنهم يلعبون دورًا في القمع الذي تعرض له المتظاهرين في المرحلة الأولى من الحرب.
  • البعض يشير إلى أن النفوذ القوي التي كان يملكها قد زادت عقب بداية الانتفاضة.. فيما أشارت بعض الأبحاث إلى أنه كان يمنح التمويلات بصورة رئيسية ومنظم إلى ميليشيات الأسد والتي كانت تعرف باسم الشبيحة.
  • لم يحظى بهذا القدر من الشعبية من قِبل عائلة الأسد.. إلا أنه تمت ترقيتهم إلى الدائرة الداخلية ليكونوا على أتم الاستعداد للقيام ببعض الأموال الغير مشروعة.

بذلك نكون قد أشرنا إلى سبب وفاة ذو الهمة شاليش .. وتعرفنا على السيرة الذاتية لتلك الشخصية المؤثرة، لكي يكون من السهل التعرف عليه والحصول على القدر الكافي من المعلومات الصحيحة حوله.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • متى وُلِد ذو الهمة شاليش؟

    عام 1951.

  • أين وُلِد ذو الهمة شاليش؟

    مدينة القرداحة - محافظة اللاذقية - سوريا.

  • متى تُوفي ذو الهمة شاليش؟

    14 مايو 2022.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.