أفكار مشاريع أيسف وجوائزها وشروطها

محمد حسني

من الضروري التعرف على أفكار مشاريع أيسف .. في حال أن كنت على وشك المشاركة في تلك المسابقة العلمية التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية، وإليك أبرز التفاصيل حولها عبر الآتي.

أفكار مشاريع أيسف

في حال أن كنت لا تعلم ما هو معرض أيسف .. فدعنا نشير إلى أنه بمثابة تجربة نوعية تتخصص في مجال الهندسة والتكنولوجيا والعلوم البحثية، حيث يعمل على استضافة المتسابقين في الكثير من المجالات.

كما يهدف كذلك إلى تعزيز التنافسية على الأفكار الخلاقة التي تهدف إلى الكشف عن حلول جديدة.. لمختلف المشاكل التي يتعرض لها العنصر البشري في الحياة.

بالنسبة إلى الجهة المسؤولة عن هذا المشروع فهي شركة انتل العالمية، والتي من المقرر أن تقام المسابقة الخاصة بها في الولايات المتحدة الأمريكية .. أما عن أفكار المشاريع التي تتضمنها المسابقة.. فقد وردت على النحو الآتي:

  • الأشرعة ذات طرف الجناح : تم تطوير الأشرعة ذات طرق الجناح التي استلهمها المخترعين من آلية تحليق الطيور في السماء.. وبعد البحث والمراقبة تم التوصل إلى هذا المشروع، والذي يعد من المشروعات البحثية التي تختص بسبل الطيران الشرعي.. وذلك بالاعتماد على استخدام أشرعة لطرف متكيف، مما يقود بالتبعية إلى زيادة قوة الجناح وزيادة نسبة الرفع في الوقت ذاته.. على أن يكون الضغط على الجزء العلوي بنسبة تنخفض عن الجانب السفلي منها؛ وهو ما ينتج عنه التخلص من الدوامات الهواية التي توجد في أطراف الجناح.
  • توربينات الرياح : تلك التوربينات الغرض الأساسي منها يتمثل في رفع كفاءة الموارد الحالية.. علاوة على تحسين إنتاج البنية التحتية دون الحاجة إلى الاستعانة باستثمار المزيد من المبالغ الهائلة أو استهلاك المواد الكثيرة بما يقود إلى زيادة الإنتاج.

اقرأ أيضًا:  هل تعلم عن توماس إديسون حياته واختراعاته

أهم أفكار مسابقة إنتل أيسف

إلى جانب الأفكار السابق طرحها.. نجد أن هناك المزيد من تلك الأفكار التي ورت في مسابقة إنتل أيسف ، والتي وردت كما يلي:

  • الخلايا الكهروضوئية : اشتمل هذا البحث على العديد من طرق البحث التي تسعى إلى تحسين الطاقة.. والتي من المقرر أن يتم إنتاجها بالاعتماد على الألواح الشمسية، على أساس أنها من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.
  • Rubix Cube Solver : قام المدعو ديفيد كامبو وسبنسر بيرجلاند بعمل محلل مستقل بالاعتماد على نظام يدعى Lego NXT Robotics.. على أن يتم فيه استخدام كاميرا تعمل على مسح اللغز، كما تشتمل تلك الفكرة كذلك على ميزة استخدام الخوارزمية ثنائية الطور وجدول تقليم.. في سبيل الحصول على الحلول المناسبة.
  • الروبوتات : من الاختراعات الحديثة التي تم التوصل لها كنتيجة طبيعية إلى التطور العلمي والتكنولوجي الهائل.. وعليه فقد تم الاعتماد على تلك الأجسام في التعرف على الرؤية المستقبلية.. مع العمل على منحها القدرة على الإدراك العميق للمتطلبات التي يحتاج لها العصر الحديث.
  • الطاقة البديلة : من أكثر أفكار المشاريع التي تشغل حيز من تفكير العلماء في الوقت الحالي.. والتي تم التركيز عليها من قِبل الطلاب المشاركين في مسابقة أيسف، مع العلم أنها تعمل على التركيز على مستخلصات الطاقة البديلة.
  • تطوير الزيت الطبيعي : يعتمد في تكوينه على عشب استوائي يعرف باسم Imperata Cylindrica.. ومن المقرر أن يكون السيليلوز الذي يشتمل عليه والمضاد إلى الماء هو الحل الطبيعي الفعال لإتمام تقنية انسكابات الزيت.. إلى جانب ضرورة الاستعانة بما يعرف باسم oleophilic.
  • الوقود الحيوي : من المشاكل التي تواجه العالم أجمع.. وعليه فقد تطلع المشاركين في هذا القسم إلى الحرص على الحصول على أفكار علمية مناسبة لحل تلك الأزمة في المستقبل القريب، والجدير بالذكر أنه تمت الاستعانة ببعض الفئات من قسم الصحة والكيمياء والطب وعلم الأحياء المتقدم كذلك.

اقرأ أيضًا:  رقم مسابقة مهيب ورزان

جوائز أيسف

سبق وأن أشرنا إلى أن المشاركين في مسابقة أيسف التي تشرف عليها شركة انتل العالمية يمكنهم الفوز ببعض الجوائز.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الجوائز قد وردت كما يلي:

جائزة مسابقة الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب
جائزة George D. Yancopoulos Innovator تصل قيمتها إلى 75 ألف دولار.
جوائز Regeneron Young Scientist تعادل قيمتها 50 ألف دولار.
جائزة Craig R. Barrett للابتكار قيمتها تعادل 10 آلاف دولار.
جائزة Gordon E. Moore تصل قيمتها لما يعادل 50 ألف دولار.
جائزة روبرت هورفيتز للبحوث الأساسية تعادل قيمتها المالية حوالي 10 آلاف دولار
جائزة Dudley R. Herschbach SIYSS
جائزة Peggy Scripps للتواصل العلمي تصل قيمتها لما يعادل 10 آلاف دولار.

اقرأ أيضًا:  مسابقة الأزهر

شروط الاشتراك في معرض أيسف

شروط الاشتراك في معرض أيسف

توجد بعض الشروط التي يتوجب عليك ضرورة الالتزام بها لكي يتسنى لك إمكانية الاشتراك في هذا المعرض .. وإليك تلك الشروط في الآتي:

  • لا يحق للمشاركين التقديم للاشتراك في المعرض لأكثر من مرة.
  • لا يتم السماح بتقدم أكثر من 3 مشاريع لكل مشارك.. سواء تمت تلك العملية بصورة فردية أم جماعية.
  • من المقرر أن يتم السماح بالمشاركة لـ 6 طلاب في الفريق الواحد على أقصى تقدير.
  • من الممكن السماح لطلاب المرحلة الثالثة الإعدادية بالاشتراك.. والأمر ذاته ينطبق على الطلاب في مراحل التعليم الثانوي الثلاثة.
  • الحد الأقصى لأعمار المشاركين ينبغي ألا يتخطى الـ 21 عامًا.
  • لا يمكن أن يشارك الطالب بأكثر من مشروع.
  • يجب ألا يمر على تنفيذ المشروع وقت أكثر من 12 شهر.
  • الاشتراك في المسابقة يتم من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي لشركة انتل من هنا .. ومن ثم يتم تقديم المشروع إلى المعرض المحلي، والتأهيل إلى المعرض النهائي الذي من المقرر أن يُقام على المستوى المحلي.. وبعدها يتم التأهيل على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:  موعد السحب القادم في مسابقة الحلم

تفاصيل حول معرض ايسف

هناك بعض التفاصيل التي يتوجب عليك الاطلاع عليها.. للإلمام بكل شيء حول الاشتراك في معرض أيسف ، ومن تلك المعلومات الآتي:

  • يشرف على هذا المشروع باقة من العلماء وذوي الخبرة في العديد من المجالات.. ومن شتى أنحاء العالم؛ بغرض تقييم الشباب ودعم الأفكار النوعية الخاصة بهم.
  • بالنسبة إلى موقع المعرض الدولي.. فيتواجد في أتلانتا التابعة إلى ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • المجالات التي يملك الطلاب المشاركين حرية الإبداع فيها.. هي علوم الإدارة البيئية وعلوم الحيوان.. بالإضافة إلى علوم البيئة والرياضيات وعلوم الكمبيوتر، كما تشتمل كذلك على علوم الأرض والجيولوجيا الهندسة الكهربائية والميكانيكية وعلم المواد الهندسية وخصائص المواد.
  • يشتمل المعرض على بعض المجالات الأخرى مثل علوم هندسة الطاقة والتنقل والعلوم الاجتماعية والسلوكية.. كما تشتمل على الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلايا والجزيئات والمواد الكيميائية، ناهيك عن الطب والعلوم الصحية وعلم الأحياء المجهري والفيزياء وعلم الفضاء.
  • لسعودية شاركت في تلك المسابقة في الفترة ما بين 12 و17 مايو للعام الحالي.. وتمكنت من الفوز بالجوائز في مجال الهندسة والبيئة، حيث تم تكريم الفائزين بـ 16 جائزة كبرى.. بالإضافة إلى 6 جوائز خاصة.

من خلال ما سبق تعرفنا على أفكار مشاريع أيسف .. بالإضافة إلى الشروط التي يتوجب على الراغبين في المشاركة فيها استيفائها؛ لكي يكون من السهل عليهم إتمام تلك العملية.. لزيادة فرص الفوز بالجوائز التي تتضمنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *