هل ضغوط الحياة من مسببات النزاع ؟

أ / عمرو عيسى

حالة الفرد النفسية هي إحدى أهم الأمور التي تلعب دورًا هامًا وضروري في علاقاته مع الأشخاص المحيطين به، وهذا الأمر يبدأ من الأسرة مرورًا بعلاقاته في العمل وغيرهم من الأشخاص، فإذا كان الشخص سعيدًا في علاقاته سيكون قادرً على تقبل الآراء ومعتقدات من هم حوله.

هل ضغوط الحياة من مسببات النزاع

النزاعات هي عبارة عن أمور تنتج عن اختلاف الأشخاص في القضايا، والتي تختلف بحسب المعتقدات والأفكار، ويأتي هذا الاختلاف من كمية المعلومات الثقافية والتربوية بين الأشخاص والتي تعتبر متفاوتة، كما أن النزاعات يمكن أن تتسبب في ظهور العديد من الآثار المتنوعة سواء السلبية أو الإيجابية، كما يوجد دور بارز للإنسان في التمكن من حل هذه النزاعات.

تعتبر ضغوط الحياة من مسببات النزاع

أما عن عبارة تعتبر ضغوط الحياة من مسببات النزاع فهي صحيحة بالكامل ، فوجود شخص يعاني من ضغوط حياتية مهما كان مستواه الثقافي أو المادي أو النمط الذي يتبعه في حياته يمكن أن تتسبب إحدى المشكلات في التأثير على علاقاته بمن حوله.

وتجعله مشغول التفكير دائمًا ولا يقدر على التحكم بصورة منطقية في زمام أمور حياته، ونجده يرغب دائمًا في البعد عن النقاشات العقيمة التي تؤدي إلى حدوث نزاع.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الأمراض النفسية بالكي

تعريف الصحة النفسية

من ضمن المصطلحات التي انتشرت مؤخرًا بين عدد كبير من الأشخاص هو مفهوم الصحة النفسية ، والتي يُقال عنها إنها يجب أن تحصل على نفس القدر من الاهتمام بالصحة الجسدية

بل هي تزداد أهمية عنها، كما أنها تتضمن حالة الشخص العامة ومدى قدرته على تقبل نفسه وحياته بكل ما تشمله من أمور مثل الظروف المحيطة والأشخاص.

ومن ضمن أعلى درجات الصحة النفسية هي شعور الشخص بالراحة والطمأنينة والسلام الداخلي، وعادةً ما يكون مصدرهما هو الرضا الداخلي وتقبل الرزق الذي كتبه الله للفرد، حيث يعتبر كلا من الإيمان والرضا هما الطريق المختصر للشعور بالسعادة.

أسباب النزاع الأسري

متى تكون الحياة الزوجية في خطر

في إطار معرفة هل تعتبر ضغوط الحياة من مسببات النزاع ينبغي أن نتطرق لمعرفة أسباب النزاع الأسري، وهذا لأن النزاعات الأسرية تكون ناتجة عن حدوث خلل أو اضطراب بين أحد أفراد الأسرة وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث توتر في العلاقة.

ويمكن أن يتسبب به في بعض الأحيان سوء سلوك أحد الأفراد، أو عدم القدرة على فهم الطرفين لبعضهم البعض، وهو ما يؤدي إلى حدوث خلاف ثم نزاع، ويمكن أن يكون بين الوالدين أو أحد الأبناء، ومن ضمن أبرز أسباب هذا النوع من النزاعات الآتي:

1- عدم القدرة على التواصل الصحيح

يعتبر انعدام التواصل أو القيام به بصورة خاطئة هو من ضمن أشهر أسباب النزاع الأسري، وهذا لأنه يعتبر عقبة هامة في حياة الأشخاص، حيث يعمل كل فرد من أفراد الأسرة على الانشغال في أحد الأمور الأخرى مثل الأنشطة أو التلفاز أو الهاتف.

وهذا ينتج عنه خلل في نظام الأسرة، ويمكن القضاء على هذا النوع من المشكلات من خلال تحديد وقت معين للتحدث مع أفراد الأسرة، كما يجب استخدام الطرق الصحيحة للغة الجسد من أجل تعبير عما يشعر به داخليًا، بالإضافة إلى ضرورة الإنصات عند تحدث شخص منهم والتفاعل معه بصورة جدية.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض ارتجاع المريء النفسية : الأسباب والعلاج

2- المشكلات المادية

تُعرف المشكلات المادية على أنها أبرز المشكلات التي تواجه الزوجان، ولكن يمكن القضاء عليها عن طريق تحديد وضعهما المادي من أجل العيش بصورة واقعية تتناسب مع إمكاناتهم المادية المتوفرة، بالإضافة إلى تخصيص بعض الأوقات لمناقشة الأمور المالية سويًا من قبل الزوجين، بالإضافة إلى أنه يجب المصارحة في هذه الأمور حول ما يتعلق بالديون والميزانية.

3- انعدام الثقة

تصنف الثقة على أنها حجر الأساس لأي علاقة من أي نوع وخاصةً بين الزوجين، وهي تنتج عن بناء قاعدة من الثبات والتمسك بالعلاقة من قبل الطرفين والبعد عن الكذب في التعامل، كما يجب التعامل بلطف، والبعد عن المبالغة في رد الفعل.

أسباب النزاعات الرئيسية

في إطار ذكر تعتبر ضغوط الحياة من مسببات النزاع يمكن أن نتطرق لمعرفة أسباب النزاعات الرئيسية، فنجد أن هذه النزاعات يكون المتسبب الأول بها إحدى النقاط التالية:

آيات قرآنية عن الحياة8

  • تنوع طريقة الفهم بين البشر.
  • اختلاف الثقافات بين الأفراد وهذا بسبب امتلاك كل شخص كمية من المعلومات الثقافية المختلفة عن الشخص الآخر.
  • اختلافهم في تقدير المصلحة الشخص، فكل شخص يرى هذه المصلحة من زاويته.
  • تنوع الأذواق حيث نرى أن كل شخص يمتلك ذوقه الخاص في الأشياء.
  • الشعور بالظلم من الطرف الآخر.
  • وجود بعض الأشخاص الذين يمتلكون صفات عدوانية مثل الطمع والعدوان والخديعة.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية بالتفصيل

مراحل حدوث النزاعات

تعتبر ضغوط الحياة من مسببات النزاع

لا تعتبر النزاعات وليدة اللحظة، فهي تمر بمجموعة من المراحل حتى تصل إلى حجمها الحالي، ويمكن أن تتضمن هذه المراحل ما يلي:

المرحلة تعريفها
التكوين ينشأ الاختلاف بين الأشخاص ويكون في الفهم والظن وتهيئ كل طرف للنزاع
التصعيد والتأزم تظهر مظاهر النزاع وتكون توتر ثم نزاع ثم صراع وعنف بأي شكل من الأشكال
العداء الشديد فيها يتبادل الأطراف مسؤولية الخطأ وتنتج عنها الرفض والهجران والقطيعة
تحسن العلاقات تكون عند اعتراف كل شخص بخطئه وما فعله تجاه الآخر، ثم تعالج الأمور
الحوار تبدأ هذه المرحلة عند تدخل طرف ثالث والرغبة في وضع حل للنزاع

النزاعات هي ناتج وجود اختلافات في القضايا بين أفراد المجتمع أو الأسرة الواحدة، كما أن تركها لفترة دون حلها يؤثر على صحة الشخص النفسية بالسلب.