ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية ؟ وكيف يمكن تعافي المتعاطين له

أ / عمرو عيسى

ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية؟ وكيف يمكن تعافي المتعاطين له؟ فبعدما كان هذا المخدر منتشرًا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ففي الآونة الأخيرة انتشر في مصر أيضًا ولقد حذر العديد منه مؤكدين أنه أخطر أنواع المخدرات، ففي السطور التالية سنذكر لكم أهم المعلومات عنه.

تعريف مخدر الشبو

ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية

لقد تم اكتشاف مخدر الشبو قبل 16 عام من وقتنا الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية وهو عبارة عن عقار على هيئة قطع كريستالية تتميز بصفائها أو صخور لامعة لونها بيضاء أو زرقاء.

حيث يطلق عليه أيضًا اسم كريستال ميث أو الجليد أو الزجاج، هذا المخدر يسبب الإدمان بشكل قوي ويؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي حيث إن البعض يقومون بتدخينه عبر أنبوب زجاجي صغير.

في حين أن البعض الآخر يبتلعونه أو يقومون باستنشاقه أو ربما حقنه في الوريد، وذلك بهدف إبقائهم مستيقظين قدر الإمكان، فهو يُصنع من مادة منبهة تعرف باسم الميثامفيتامين.

تعمل مادة الميثامفيتامين من خلال تحفيز المخ على إفراز الدوبامين والسيروتونين في الجسم إلى جانب النورادرينالين لتعزيز مستويات الطاقة والنشوة الجنسية وزيادة الثقة في النفس.

فعلى الرغم من دورها العظيم إلا أنها شديدة الإدمان كما أنها أصبحت في الآونة الأخيرة غير قانونية، وذلك لأن الحصول على جرعات كبيرة منها ينقل المتعاطي مرحلة علاج الاكتئاب إلى مرحلة الرغبة في الانتحار كما يسبب العديد الأضرار.

من الجدير بالذكر في موضوعنا ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية، قول إن مخدر الشبو تم إدراجه في قائمة (ATS) والتي تضم المخدرات الأخرى الخطيرة مثل الميثا أمفيتامين، والأمفيتامين وكذلك الإكستاسي .

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن المخدرات مع المراجع والعناصر كامل

الآثار الجانبية لمخدر الشبو

ما زالت إجابتنا مستمرة عما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية، فعقب أن شرحنا لكم ما يفعله هذا المخدر واسم المادة التي تدخل في تركيبه سنشير إلى آثاره الجانبية والتي تعود على الصحة النفسية والجسدية وهي كالآتي:

1- المشكلات النفسية

يظهر تأثير الشبو على الصحة النفسية لدى المتعاطي على عدة مراحل فكما علمنا وهي كالآتي:

الإثارة (Rush) مرحلة امتصاص الدم للمخدر
النشوة (High) تستمر من 4 إلى 16 ساعة وهي مرحلة النشاط
الإفراط (Binge) قد تستمر لأسبوعين وتبدأ عند تناول جرعات كبيرة
التخبّط (Tweaking) يشعر فيها المتعاطي بالراحة تارة وبالهلوسة تارة
السقوط (Crash) يحدث فيها صدمة للجسم لفترة طويلة، وهي تستمر 3 أيام
الخُمار(Hang Over) تستمر لمدة أسبوعين ويحدث فيها عدم الاستقرار والتعب
الاكتئاب (Depression) تنعدم الطاقة إلى أن تأتي أفكار الانتحار
  • حدوث حالة البارانويا وهي عبارة عن شعور المتعاطي بإدمانه للمخدر بشكل مضطهد لتسببه في زيادة النشوة والراحة عبر إطلاقات الكميات الكبيرة من هرمونات السعادة.
  • الهلاوس البصرية والسمعية، حيث قد يتخيل المريض وجود حشرات غريبة تسير على جسمه أو أشخاص من حوله يركضون خلفه.
  • المعاناة من القلق المستمر، العصبية على أتفه الأمور لأنه يؤدي إلى تنشيط الدوافع العدوانية داخل المخ.
  • الإصابة بجنون العظمة والذي يتبعه شعور المتعاطين بأن الجميع يراقبونهم لحب ذاتهم ورؤيته أنهم قادرين على فعل الأشياء المختلفة والغير منطقية.
  • نوبات من الحزن وذلك لأنه عندما يقل مفعول الشبو في الجسم تقل معه مستويات هرموني السيروتونين والدوبامين المسؤولين عن تحقيق الاسترخاء والهدوء والسعادة النفسية.
  • ارتكاب بعض السلوكيات الإجرامية والدالة على العنف وانتهاك حقوق الآخرين مثل السرقة، وقد يؤدي الأمر إلى القتل والتعرض للمساءلة والعقوبة القانونية.
  • زيادة التواصل الاجتماعي في بادئ الأمر مع الانخراط مع العالم الخارجي ثم تفضيل العزلة والابتعاد عن الجميع وذلك لاضطراب مستوى هرمون النشاط والطاقة في الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات

2- المشكلات الجسدية

أما عن الأضرار الجسدية التي تنتج عن تعاطي كريستال ميث فهي لا حصر لها، حيث إننا ففي صدد ذكرنا لما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية، سنشير إلى أبرزها في النقاط التالية:

  • انخفاض ملحوظ في الشهية وبالتالي فقدان الوزن وذلك لقيامه بتنشيط الغدد المسؤولة عن عملية حرق الدهون.
  • الأرق واحتمالية عدم القدرة على النوم لمدة قد تصل إلى 3 أيام لعمله على تحفيز المراكز المنبه داخل المخ.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وهو الأمر الذي بدوره يؤدي إلى الشعور بالحر في ليالي البرد القاسية.
  • زيادة نبضات القلب عن الحد الطبيعي وذلك لتسببه في فرط نشاط مركبات الكاتيكولامين التي تلعب دورًا كبيرًا في نشاط الجهاز العصبي وفي نبضات القلب.
  • حدوث بعض الاضطرابات في المعدة ومن أبرزها الإسهال أو الإمساك إلى جانب الشعور بالآلام فيها.
  • صعوبة القيام بعملتي الشهيق والزفير وبالتالي يصبح النفس سريعًا، ويعزى السبب وراء ذلك إلى تأثيره على الجهاز التنفسي.
  • تشنجات في الجسم قد تشبه مرض الصرع وهذا لانهيار الوظائف الحيوية نتيجة لتأثير المخدر على الموجات الكهروكيميائية في المخ وتسببه في تعرضها للخلل.
  • الحركة بشكل متكرر والقيام بالأعمال المختلفة والرغبة في الانتقال الدائم من مكان لآخر لعدم القدرة على الجلوس في حالة السكون إلى جانب كثرة الكلام والثرثرة والتحدث بمواضيع غير مُجدية.
  • التأثير على وظائف الكبد والكلى لوضع المجهود الإضافي عليهما.
  • إصابة الأسنان بالتسوس وربما تتعرض للكسر.

علامات تدل على تعاطي الشبو

ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية

بعد أن عرفنا ما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية، ففيما يلي سوف نتحدث عن العلامات التي تدل على إدمان هذا المخدر.

لكن ينبغي الإشارة إلى أنها تختلف عن الآثار الجانبية فهي تحدث رغمًا عن المتعاطي ودون درايته به على عكس الآثار الجانبية التي تظهر بوضوح، ومن هذه العلامات:

  • القطف في حالة من القلق لشعر اليد أو الرأس أو للجلد الميت.
  • اتساع حدقة العين.
  • القيام بتحريك العين بحركات سريعة.
  • قد تصبح فتحات الأنف واسعة عن المعتاد.
  • ظهور الهالات السوداء.
  • إهمال العناية بالمظهر الخارجي.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض وطرق علاج مرض الذهان الزوري

كيفية التخلص من إدمان الشبو

تبين لنا خلال إجابتنا عما هو مخدر الشبو وأعراضه الجانبية أن هذا المخدر يسبب أصعب أنواع الإدمان لوجود الميثامفيتامين فيه، ولكن لا بأس فإنه من الممكن علاجه بالخطوات الآتية:

  1. الذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان حتى يتم تشخيص حالة المريض سواء كانت الصحية أو النفسية.
  2. بدء المرحلة الأولى من العلاج وهي مرحلة التخلص من السموم في الجسم وتكون مدتها على حسب مدى تأثير المخدر ومدة تعاطيه، وفيها يعطي الطبيب المريض أدوية تساعده على تحمل الأعراض الانسحابية.
  3. الدخول في المرحلة الثانية والتي تعرف بمرحلة التأهيل النفسي حيث يتم معالجة المريض نفسيًا بالطرق المختلفة لا سيما العلاج المعرفي السلوكي وذلك لمحاربة الأفكار الانتحارية.
  4. توفير المزيد من الدروس التأهيلية لكي يتعامل المتعاطي بسهولة مع المغريات ويتعلم كيفية تجنب التعرض للانتكاس والعودة مجددًا للإدمان.
  5. الوصول للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة تقويم السلوكيات واستعادة المتعافي بفاعلية لحياته واقتناعه بعدم تعاطي المخدرات مرة أخرى.

مخدر الكريستال ميث أو الشبو من أسوأ أنواع المخدرات لتكونه من الميثامفيتامين فهو قد يدفع المتعاطي له إلى دخول السجن بسبب تدميره لجهازه العصبي وقدرته على الإدراك وجعل سلوكياته مخالفة للقوانين.