ماذا يقول العلماء عن الضحك ؟ وما معنى الضحك الكثير

ماذا يقول العلماء عن الضحك ؟ وما معنى الضحك الكثير في علم النفس؟ حيث يلفت انتباه الكثير أنهم يضحكون دائمًا، وخاصةً تلك الحالة التي تأتي في عكس مواقفها، والتي يضحك بها الناس في مواقف مُعاكسة للواقع، وآخرين يضحكون دون سبب، فنظرًا لكون هذا الأمر من الأشياء التي تشغل البال كثيرًا، سوف نوضح من خلال ما يلي أقوال العلماء عن الضحك.

رأي العلماء في الضحك

ماذا يقول العلماء عن الضحك

كثيرًا ما نجد عند العلماء ردًا على كافة المواقف التي يمر بها الإنسان في حياته، سواءً كانت المواقف السعيدة أو الحزينة وكافة ما يتعلق بها من ردود أفعال، وفي الضحك نجد المقولة الأشهر التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفة المعنى الحقيقي لها، وما إذا كانت صحيحة أم لا.

مُنذ الصِغر ونحن نسمع كلما ضحكنا دون أسباب قول “الضحك من غير سبب قلة أدب” وهذا ما جعلنا نضع تلك المشاعر الفرحة ورد الفعل عنها في رؤوسنا، ولكن من أجل أن نرد عليها الرد السليم لا بُد من الرجوع إلى العلماء ومعرفة ماذا يقول العلماء عن الضحك، وإليكم ردودهم فيما يلي:

العالم المقولة
قال توماس مان: إن الضحك هو ضياء الشمس.
شارل موريس يقول: وسيلة يتخلص بها الإنسان من كافة ضوابط الحياة.
مارك توين : قال إنه السلاح الوحيد الفعال الذي يمتلكه الإنسان.
قال عنه فيكتور بورج: هو الطريق الأسلم بين الشخصين المتباعدين.
قال فرويد: ظاهرة يُطلق من خلالها الطاقة النفسية السيئة المكبوتة في النفس ناتج الاصطدام بأمر ما.
سقراط عبر عنه قائلًا: هو ناتج تجاهل النفس.
أرسطو تحدث بقول: ما هو إلا سخرية من الأشخاص الأقل قيمة، والأقل مكانة.
هيجل: هو تناقض المفهوم مع المعنى الحقيقي التابع له.
هنري برغسون قال: وصفه بأنه طبيعية إنسانية وأن الضحك هو رد الفعل ولكنه مصحوب بانعدام إحساس.
مارتينسون أشار إلى أنه: تعبير عن استيعاب أن الحياة الاجتماعية لا وجود لها.
جون ماريال: هو الأصول البيولوجية، وفي بعض الأحيان يكون تعبير عن الخطر الذي يمر به الشخص.

لا يفوتك أيضًا:  العلاج بالضحك ملف كامل

 حِكم وأقوال العلماء عن الضحك

ماذا يقول العلماء عن الضحك

تلك الشكوك التي تدور في باطن رؤوسنا عن الضحك وأنه من الأشياء التي لا داعٍ لها في الحياة كما يظن البعض، بل وأنه قد يتسبب في التقليل من مكانة صاحبه، دفعنا إلى البحث في كُتب علم النفس المذكور بها عبارات عن الضحك.

وجدنا أن العلماء يتحدثون عنه بكل حُب وانتماء لتلك المشاعر النبيلة، والتي قد انتقينا لكم منها أفضلها لنعرضها لكم ولكي تحصدون الاستفادة منها كاملة، وقد تكون ردًا للبعض أيضًا عن ماذا يقول العلماء عن الضحك:

العالم الحِكمة
بايرون: اضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص .
أوسكار وايلد: ليس الضحك بداية سيئة للصداقة.. وما زال أفضل نهاية لها.
روجر فريتس: الشخص الواثق بنفسه له ضحكة تختلف عن الآخرين.. حتى تنفسه و حركاته لهما شكل يختلف عن الآخرين .
أحلام مستغانمي: العلاج المثالي لكل أوجاع القلب هو الضحك، وعدم أخذ الذاكرة محمل الجد .
صبا الحرز: أحيانا يكون الضحك نافذة لتمرير أشياء لا علاقة لها بالمرح والدعابات .
كانت: ثلاث يساعدن على تحمل مشقات الحياة: الأمل والنوم والضحك.
توماس كارليل: الضحك من امتيازات العقل، وذلك لأنه قاصر على الجنس البشري .
كميل حوا: ولد المهرج من رحم حاجة الإنسان إلى الضحك ليكون نقيض الجد في كل شيء.
جبران خليل جبران: لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.
أحمد مستجير: إننا في داخلنا الأعمق نحب الضحكة والبسمة، الضحك جميل ونحن نحب من يجعلنا نضحك.
جوزيف أديسون: الضحك يميز الإنسان عن كل المخلوقات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:   موضوع تعبير عن الضحك

الشخص الذي يضحك كثيرًا في علم النفس

ماذا يقول العلماء عن الضحك

غالبًا ما يكون الشخص الضحوك هو من يتساءل عن ماذا يقول العلماء عن الضحك، لأنه وفي أغلب الأحيان يتعرض إلى الاستهزاء من أشخاص كثيرين ممن حوله، وهذا ما يتسبب له في الشعور بالضيق، لذا يدفع لك إلى معرفة ما يقوله العلماء عن الضحك.

الجدير بالذكر أنه من أفضل الأشخاص في علم النفس، فقد تحدث عنه العلماء بقول إنه من الأشخاص الذين يرون الحياة من الجانب الجيد، والبعض من العلماء قالوا عنه إنه من الأشخاص الذين قد مروا بالكثير من الأوجاع وهذا تأثير ما مروا به من صدمات.

تتضارب الأقوال في تلك المسألة، ولا يستطيع الحكم على هؤلاء الأشخاص سوى أنفسهم، هم فقط من يعرفون ما مروا به تحديدًا ومدى تأثيره على حالتهم النفسية، وما إذا كان ذلك الشيء يتعلق بأمر نفسي لديهم أم أنه أحد الطباع.

ففي حال كان أحد الطباع، يتطلب هُنا الأمر معرفة رأي العملاء في الضحك من هذا الجانب، حيث قالوا في تلك المسألة أنه شيء وراثي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه.

أما عن هؤلاء الذي يضحكون قبل البدء في الحديث فيُلاحظ الأمر عليهم مُنذ الولادة، وعندما يبدأ الطفل في الضحك بعد مرور 17 يوم وقبل أن يتم البدء في الحديث معه، يُلاحظ أنه يضحك كثيرًا.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدا الطفل بالضحك واللعب

الضحك عند الحزن في علم النفس

تلك الحالة التي يكون بها الإنسان في رغبة قوية ألا يعلم ما بداخله أحد، ولا يعمل أي فرد ما يكنه في قلبه من حزن وألم ووجع، برأيكم ما البديل عن ذلك؟

يرى العلماء أن الضحك هو خير وسيلة يخرج بها الإنسان من تلك الحالة ليتخلص من حالة الألم والوجع التي يمر بها، ولكنه لم يكن الأمر الجيد الذي يظن به الناس، بل إنه من أسوأ الحالات التي يتم بها الضحك.

كما أنهم قالوا إنه في بعض الأحيان ومع القليل من الأشخاص يكون تعبير عن حالة من التوتر والقلق والخوف والضعف، حيث يستسهل الإنسان أن يكون في تلك الحالة على أن يكون في حال جيدة ويضحك.

أما عن حالة الربط التي تمت بين علم النفس والحالة الصحية التي يكون عليها الإنسان الضحوك وقت الحُزن فقد تمت عن طريق العالم هوبكينز ألفاريز والذي أكد على أن من يضحك وقت الحزن لديه مُشكلة في النمو العقلي، ويعاني من تأخر النمو وهي حالة صحية أكثر من كونها حالة نفسية.

كما أشار إلى أن هؤلاء الأشخاص أكثر حاجة إلى العلاج السلوكي الجماعي، وفي بعض الأحيان يكون دليل على الصرع، ولكن في حال توافرت العلامات الأخرى للصرع، أو قد يكون مُشكلة صحية في المُخ.

أما عن الحالة الأخيرة التي قد ذُكرت في هذا النوع من البشر، والتي ترتبط أيضًا بحالتهم الصحية هي أن مركب الإندروفين لديهم ذات نسبة عالية، وعندما تعلو نسبته وبتفاعله مع الأفيون الموجود في صورته ونسبته الطبيعية بالمخ يؤثر على مستوى إدراك المُخ، وبالتالي يحدث رد الفعل هذا مع المواقف المُعاكسة له.

ربط بعض العلماء الضحك بالحالة الصحية التي يكون عليها الإنسان بالكامل، ولم يتخذوا الجانب النفسي من شخصيتهم على الإطلاق في الحكم عليه، ولكنها كانت مُجرد آراء لا علاقة لها بالإجابة عن ماذا يقول العلماء عن الضحك.

اسئلة شائعة

  • هل يؤثر الضحك على صحة القلب؟

    نعم، يُقلل من خطورة النوبات والسكتات القلبية.

  • ما تأثير الضحك على الحالة النفسية؟

    يحد من المشاعر السلبية.

  • ما تأثير الضحك على الوجه؟

    يُقلل من الإصابة بالشيخوخة.

  • ماذا قال عبد الله محمود الداوود عن الضحك؟

    الضحك هو المسكن الوحيد بدون أعراض جانبية.

  • هل يوجد أقوال سلبية عن الضحك؟

    نعم، كثرة الضحك تُذهب الهيبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.