ما هو معرض أيسف؟ وما هي جوائز Intel ISEF ؟

أ / عمرو عيسى

يُطلق على هذا المعرض إنتل وهو أحد أهم المعارض العلمية التي تُجري العديد من المسابقات المحلية بالولايات المُتحدة الأمريكية والتي يتم تقديم الجوائز مقابلها لتحفيز الطلاب والتحسين من المُنافسة بينهم.

معرض أيسف

ما هو معرض أيسف

كانت المُسابقات محلية فقط به في عام 1950 م ومن ثم تحولت إلى مسابقات دولية عام 1958 م ، وتلك المسابقات مُتاحة فقط للطلاب، وتلك المسابقات تضم كافة الطلاب من كافة المجالات، سواءً كانت المُتخصصة في مجال التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة، والتي يتم من خلالها تعزيز مهاراتهم الخاصة والتطوير في عدد هائل من المجالات.

في كل عام من إقامة المسابقات به يتنافس عدد هائل من الطُلاب، وكأن ما سوف يحصلون عليه من تلك المسابقات هي الجنة، ولكم أن تتخيلوا الطريقة التي يجب أن يتنافس بها المُسلمون للحصول على تلك الجائزة العظيمة.

فقد كان يصل عددهم في المنافسة إلى ما يقرب من 9 ـ 12 صف في المعارض الإقليمية، وما يُعرض حول العالم من معارض خاضعة لـ Intel ISEF يقرُب من 500 معرض وهذا ما يُتيح للطلاب من كافة أنحاء العالم الاشتراك به، فمن المُمكن أن يصل عدد المُشتركين إلى 1600 طالب وتعود أصولهم إلى أكثر من 50 دولة بـ 50 ولاية.

من بين المنظمات التي اهتمت بإدارة المعرض والتي لم يكن لديها أي رغبة في حصر الأموال منه، وكان الهدف فقط قائم على المشاركة هي منظمة الخدمات العلمية ، وقربت إدارتها إلى ما يزيد عن 50 عام ، ومن أهم الأمور التي تتميز بها تلك المُنظمة السُمعة الجيدة لها، والتي وُضعت بها في مكانة مميزة وكانت بمثابة تشريف وتعظيم لقيمة المعرض.

هذا المعرض هو أكبر أنواع المُسابقات التي تسمح لطلاب الثانوي التأهيل لمرحلة الجامعة، حيث يخلق للطلاب المساحة التي يستطيع من خلالها تخيل الأحلام والتوسع في الأفكار، فمثلًا يبحث عن طرق أفضل يستطيع من خلالها اكتشاف المكاء العذب بطريقة أفضل، أو اكتشاف إحدى الطرق التي تساعد في تحسين أحوال المعاقين وفاقدي البصر من أجل التعامل مع الإنترنت بطريقة أكثر ترابطًا مثل الطبيعيين تمامًا.

لا يفوتك أيضًا:  مجالات العمل التطوعي في السعودية

الفئة المُستهدفة من معرض إنتل

تم إنشاء هذا المعرض باستهداف فئة مُعينة من الأشخاص هم فقط من يصلح لهم الاشتراط في المسابقات الخاصة به والاستمتاع بالنيل من الجوائز منه، وهم الطلاب من الجنسين ذوات الصف الثاني متوسط إلى الثالث الثانوي أي تتراوح أعمارهم من 14 ـ 18 سنة.

ويتوافر لهم مكان إقامة خاص بهم وهذا المكان غير ثابت، حيث يختلف ويتم تحديده من عام إلى آخر، ولكن الأمر الأساسي به كونه يتواجد في الولايات المُتحدة الأمريكية.

يُمكن للطالب المشاركة في تلك المسابقات بطريقة فردية أو جماعية، لكن وضع المعرض حد أقصى من الأفراد الراغبين في المشاركة بمشروع واحد، ويكون 3 طلاب على الأكثر .

يستفيد كافة الأطراف من بعضهم البعض في ذلك المعرض، حيث يلتقي به الطلاب باختلاف الأعمار التي تم تحديدها مع العلماء باختلاف أجناسهم وطُرق التفكير والابتكار الخاصة بكلًا منهم، مع اختلاف الدول القادمين منها وكونها العامل الرئيسي في اكتساب طرق تفكير مُختلفة.

جوائز Intel ISEF

تلك الفقرة وهي الجزء الثاني من السؤال عما هو معرض أيسف وما هي جوائز أيسف، والتي تُعد الجزء الأهم الذي يتساءل عنه كم هائل من الطلاب حيث يُعد الجزء التحفيزي لهم لذا سوف نوضحه فيما يلي.

حيث يحضر عدد كبير من الطلاب في هذا المعرض، والذين يقرب عددهم إلى 1500 طالب وطالبة مُتعددين الجنسيات للنيل من جائزة تصل قيمتها إلى 4 مليون دولار قد تكون جائزة مادية او منحة دراسية .

شروط القبول في مسابقة معرض أيسف

هناك بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطلاب المتقدمون للمسابقة، والذين يتساءلون عما هو معرض أيسف وما هي جوائز أيسف، حيث إنه وفي حين عدم توافرها يكون من غير المسموح لهم الاشتراك به، وهي:

  • من المسموح لكل مشترك أن يُقدم فكرة مشروع، ومُتاح له تقديم أفكار تصل إلى 5 مشاريع.
  • المشاركة يُمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي.
  • الحد الأقصى لعدد المشتركين في نفس المشروع يكون 6 أفراد.
  • الالتزام بالصفوف الدراسية المذكورة في الفئة المسموح لها بالاشتراك في المسابقة.
  • غير مسموح أن يصل عُمر الطالب إلى الـ 21 عام، في يوم 1 من شهر 5 للعام المُتقدم به بطلب الانضمام على المسابقة.
  • مُدة العمل التي قد قام بها الطالب على المشروع لا تقل عن 12 شهر ويُفضل أن تزيد عن ذلك بالقليل.
  • غير مسموح للطالب بالمشاركة في أكثر من مشروع، مُتاح له عرض أفكار تزيد عن مشروع واحد ولكن غير مسموح له بالمشاركة بهم جميعًا.
  • في حال كان المشروع مُتعلق بأنظمة شرح الموديلات، أو الأبحاث النظرية، أو إنشاء الماكينات فمن غير المسموح بمشاركتها في المعرض.

طريقة التحكيم في المسابقات التابعة للمعرض

تهم طريقة التحكيم كافة السائلين عما هو معرض أيسف وما هي جوائز أيسف، للتعرف ما إذا كانت تلك المسابقات تتحلى بالمصداقية أم لا، وقيل من بين المعلومات الخاصة بذلك المعرض أنه يتشارك به ما يزيد عن 1200 مهندس وعالم يكونون متطوعين للتحكيم به.

أما عن الدرجة العلمية التي يتمتعون بها والمهنية من هؤلاء الحكام فتصل إلى الدكتوراة أو ما يشابهها من تلك الدرجات لمدة لا تقل عن 6 أعوام، وما يقرب من 25 حاكم منهم حاصل على جائزة نوبل.

لا يفوتك أيضًا: إنجازات الملك سلمان في السعودية والعالم العربي

طريقة الاشتراك في Intel ISEF

من أجل الاشتراك والاستفادة من تلك المسابقات التي يعرضها Intel Gallery وهي الطريقة التي يتساءل عنها الراغبون في معرفة ما هو معرض أيسف وما هي جوائز أيسف، يجب اتباع بعض الخطوات بها، والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي:

  1. الدخول على موقع معرض إنتل للعلوم والهندسة مصر في موعد التقديم بالضغط هُنا.
  2. اذهب إلى المعرض التمهيدي والذي يكمن مستقبله في التواجد بكل مدرسة من على مدار من يوم إلى 5 أيام لأنه المعرض الذي سوف يؤهلك إلى المستوى الأعلى.
  3. يجب أن يتم حضور المعرض بأقرب مُحافظة لك، وهذا المعرض مُقام بالتعاون مع مركز التطوير التكنولوجي الخاص بحافظتك.
  4. في حال تم تأهيلك في ذلك المعرض يتم الذهاب إلى معرض مصر، ويتم التوجه إليه دون اختيار من الطالب.
  5. عند الفوز يتم التأهل للعالم، ويتم الذهاب إلى ISEF .
  6. من حصلوا على المركز الأول بالمجالات في التصفيات الخاصة بمصر يجب عليهم الاستمرار في البحث من أجل عقد مسابقة بينهم يتم من خلالها التصفية، والتي تستمر لعدة أشهر من أجل أن يتم الاشتراك في معرض العلوم والهندسة العربي .

مجالات البحث العلمي في المسابقة

ما هو معرض أيسف

من أهم الأشياء التي يجب أن يكون السائل عما هو معرض أيسف وما هي جوائز أيسف على علم بها المجالات التي يسمح المعرض بمشاركتها في المسابقات الخاصة به، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها لكم:

1- علم الحيوان

هذا العلم له التخصصات المنفردة، ومجالاته الفرعية المُحددة، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها:

ما يتخصص به المجالات الفرعية
 

 

 

كل ما يخص الحيوان وبيئته والتطوير

علم البيئة
التطوير
علم الوراثة
علم الأمراض
تربية الحيوانات
وظائف الأعضاء
وراثة سكانِ
الأعضاء
مجالات أخرى مُتعلقة به

  2- أحياء الخلايا والجزيئات

يوجد به العديد من العلوم التي يُمكن دراستها وإلقاء الأبحاث العلمية بها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح ذلك، ويجب العلم أن الفيروسات لا علاقة لها بهذا العلم:

التخصص المجالات الفرعية
 

يتخصص في دراسة الخلايا، وجينات الخلايا، والمناعة، والجزيئات.

الأحياء الجزيئي
الأحياء الخلوي
المناعة
الوراثة الجزيئي والخلوي

3- العلوم السلوكية والاجتماعية

أحد أهم أنواع العلوم التي يهتم بها عدد كبير من الطلاب، ومن خلال ما يلي سوف نوضح أهم المعلومات عنها التابعة للمعرض:

التخصص المجالات الفرعية
سلوكيات الإنسان، الدراسات الطبية الخاصة بتطور العلاقات، وإدراك ووعي الإنسان. علم النفس الفسيولوجي
علم النفس السريري والتطويري
علم النفس الإدراكي
علم الاجتماع

4- الكيمياء CHEMISTRY

يوجد به العديد من التخصصات التي يسمح المعرض بمشاركتها، وهي:

التخصص المجالات الفرعية
الكيمياء العامة جميع ما يخص الكيمياء الطبيعية بالمجالات الفرعية. العضوية
الطبيعية
الغير عضوية
التحليلية
العامة

  5- الكيمياء الحيوية

يشتمل هذا النوع من العلوم التي يسمح بها معرض أيسف على التخصصات المُتعلقة بالكيمياء صاحبة التحليل الغذائي وعملية التحول الغذائي، ومن بين المجالات الفرعية الخاصة به “ الكيمياء الحيوية الهيكلية والعامة، الأيض”.

6- علوم الكمبيوتر

هناك العديد من المجالات التي يتم تدريسها وفقًا لذلك المجال، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

التخصص المجالات الفرعية
 

 

 

أنظمة تشغيل الكمبيوتر.

الذكاء الاصطناعي
الخوارزميات
فن الجرافيك
لغات البرمجة
الاتصالات والشبكات
مجالات أخرى مُتعلقة بالحاسب الآلي

لا يفوتك أيضًا:  أول جامعة أنشئت في المملكة العربية السعودية

7- علوم الأرض والجيولوجيا

يوجد تحت هذا المجال العديد من التخصصات المُتعلقة بفيزياء الأرض، والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي:

التخصص المجالات الفرعية
 

 

طبيعة الأرض، المُناخ، الطقس، دراسة طبقات الأرض .

الطقس والمناخ
البناء
الحفريات التاريخية
جيوفيزياء
الكيمياء المعدنية والجيولوجية
علوم الكوكب

 

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *