كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش ؟ وما هو السبب وراء ارتفاع مُعدل طرح الأسئلة والاستفسارات عن هذه الشخصية؟ كثيرًا ما ارتبط هذا الاسم بعالم السياسة العربية وخاصةً ما دار في الجُمهورية العربية السورية أثناء فترة حُكم الأسدين بشار وابنه حافظ، فمن هو شاليش؟ وكم يبلغ من العُمر؟ تجدون ضالتكم فيما يلي.

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

زُهير شاليش والمعروف باسم ذو الهمة شاليش هو ابن عمة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وخاله هو حافظ علي سُليمان الأسد، وعلى إثر ذلك يُعتبر زُهير من أبرز رجال الأمن السياسي السوري إن لم يكُن أبرزهم، فقد كان شاليش الرجل الأول للدولة في عهد حافظ الأسد وابنه بشار الأسد الذي خلفه في رئاسته للجُمهورية العربية السورية بعد وفاته في عام 2000م.

تاريخ الولادة عام 1951م
مكان الميلاد مدينة القرداحة – مُحافظة اللاذقية – سوريا
تاريخ الوفاة 15 – 05 – 2022م
الانتماء الحزبي حزب البعث العربي الإشتراكي
الديانة مُسلم – شيعي من الطائفة العلوية

من أبرز ما يُعرف عن شاليش كونه قد تولى عدد كبير من المناصب الإدارية في بعض الجهات السيادية والقطاعات الحُكومية التابعة للدولة السورية على مدار العقود الأربعة الأخيرة تقريبًا قبل تقاعده في عام 2019م، ومن أبرز هذه المناصب والوظائف كُل ما يلي:

  • رئاسة الأمن الرئاسي في عهد الأسدين الأب والابن.
  • رئاسة فرع العمليات التابع للمُخابرات في وزارة الخارجية السورية.

من الجدير بالذكر أن هُناك خلط كبير بين ذو الهمة أو زُهير شاليش وبين رياض شاليش، ويرجع السبب في ذلك إلى كونهما ضلعي المُثلث السياسي الذهبي للعائلة التي تتكون من رياض، زُهير وحكمت أبو الصخر شاليش الذي لا دور له في السياسة السورية ولكن ابنه جُندي برُتبة عقيد ضمن قوات النظام السوري.

كم عمر ذو الهمة رياض شاليش

تُوفى حكمت أبو الصخر في عام 2017م، أما رياض فهو مُتزعم عائلة شاليش والمسؤول عن ثروتها الطائلة في وقتنا الراهن، وذلك بعد وفاة أخيه الأكبر ذو الهمة شاليش.

فقد تُوفى زُهير في صباح يوم الخامس عشر من شهر مايو أيار للعام الحالي 2022م، وذلك عن عُمر يُناهز 71 عامًا، وهو ما يُعد إجابة بلا شك عن سؤال كم عمر ذو الهمة رياض شاليش.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو سبب وفاة ذو الهمة شاليش

حيثيات وفاة زُهير ذو الهمة شاليش

لا شك في كون السبب الرئيسي وراء طرح سؤال كم عُمر ذو الهمة رياض شاليش هو وفاته التي تمت مُنذ أيامٍ معدودة، فمن الجدير بالذكر أنه قد وافته المنية في مُستشفى الرازي في العاصمة السورية دمشق، حيث كان يقبع لتلقي العلاج.

تم على إثر ذلك نقل جُثمانه ودفنه في مسقط رأسه القرداحة وسَطَّ أجواءٍ خيمت بالحُزن على عائلتين آل الأسد وآل شاليش، ولكن في الوقت ذاته يكثُر الحديث عن كونه لم يمُت بشكلٍ طبيعي، وإنما ما مر به كانت عملية تصفية.

فمن المعروف عن زُهير ذو الهمة شاليش كونه الصندوق الأسود وخازن الأسرار الأول للأسدين الأب والابن، ولكن الطرف المُتهم بعملية اغتياله هو جانب المُعارضة السورية نظرًا لدُخوله في النسبة الأكبر من عمليات قمع الاحتجاجات المُناهضة لنظام الأسد رئيس الجُمهورية العربية السورية.

لكن أيًا كان السبب تُعد الحقيقة الوحيدة في الوقت الراهن هي وفاته عن عُمر يُناهز 71 عام كما عرفنا من الإجابة عن سؤال كم عمر ذو الهمة رياض شاليش، مع العلم أنه قد تم الصلاة عليه في الثالثة عصرًا في جامع السيدة ناعسة في مدينة القرداحة التابعة لمُحافظة السيادة السورية اللاذقية.

لا يفوتك أيضًا:  سبب وفاة ساهانا الممثلة الهندية

أبرز اتهامات آل شاليش

في إطار البحث عن إجابة سؤال كم عمر ذو الهمة رياض شاليش من المؤكد أنك ستُلاحظ وُجود عدد كبير من العناوين والأخبار التي تربط بين زُهير ورياض شاليش وبين عدد كبير من قضايا الفساد في الحُكومة السُورية أبرزها:

1- الحديث حول عزله

لا شك في كون أبرز ما تم توجيه أصابع الاتهام إلى ذو الهِمة على إثره هي فكرة التقاعد التي تمت في عام 2019م، إذ إنه كثيرًا ما تم الربط بين هذه الإقالة وبين الحديث عن عزله بسبب قضايا الاختلاس الحُكومي غير المُتفق عليها.

2- ضرب الاستقرار السوري والعربي

لم تتوقف هذه الاتهامات عند حاجز الأموال فحسب، فكثيرًا ما يُقال إن ذا الهمة شاليش هو المسؤول الأول والأبرز عن عدد كبير من التفجيرات في الجُمهورية العربية السورية، كما يُعد مُتورطًا في قضايا لا حصر لها عملت على زعزعة وهز الاستقرار في دُول المنطقة العربية ككُل.

3- الاتهامات الخارجية لذي الهمة زُهير شاليش

فيما يخُص جانب الفساد الخارجي نجد أن شاليش ذو الهمة يُعتبر واحدًا من أبرز مُنتهكي العُقوبات الأمريكية التي سبق وقد تم فرضها على العراق ونظام الرئيس العراقي الأسبق صدَّام حُسين في شهر حُزيران يونيو للعام 2005م، وذلك عن طريق قيام شركة SES الدولية التي يرعاها هو وابن أخيه آصف شاليش بشراء سلع وأسلحة بهدف الدفاع عن الرئيس العراقي.

الجانب الأمريكي اتهم هذه الشركة باستيراد الأسلحة والمواد الأمنية والدفاعية الأُخرى بشكلٍ غير قانوني بالاحتيال على الموردين بالقول إن الملاذ الأخير للأسلحة هي الجُمهورية العربية السورية.

ناهيك عن الاتهامات التي وضعت اسمه بجانب آصف شوكت صهر الرئيس السوري في عام 2003 قبيل الغزو العراقي، وذلك فيما يخُص العمل على نقل أسلحة للدمار الشامل التي تركتها الولايات المُتحدة في العراق إلى سوريا بمُساعدة من الدولة العراقية، وقد تم تخزينها بمُساعدة الروس.

4- الاستفادة من العلاقات السورية اللبنانية لتحقيق مصالح شخصية

من أبرز ما يُعرف به ذو الهمة شاليش وعائلته بأكملها بكونهم على علاقة طيبة مع آل فتوش، والتي تُعتبر من العائلات ذات السيادة والنُفوذ في الدولة اللُبنانية، وقد تم على إثر ذلك بناء مشاريع في لُبنان خاضعة للسيادة السورية.

5- إهدار وسرقة المال العام بحُجة بناء المشاريع

لم تقتصر الاتهامات على ذي الهمة فقط من آل شاليش، فرياض والذي يُعد الطرف الثاني من سؤال كم عمر ذو الهمة رياض شاليش يُعرف عنه كونه مُدير مؤسسة الإنشاءات العسكرية السورية، والتي لم تشتهر إلا بالفساد خلال العقود الثلاثة الماضية.

العقوبات التي تم توقيعها على ذي الهمة

يُمكن القول إنه من أكثر ما تميز به ذو الهمة شاليش هي فكرة لفيف العقوبات التي تم توقيعها عليه طوال فترة حياته، فعائلة شاليش بشكلٍ عام وزُهير على وجه الخصوص من الأسماء التي لا يخلو منها أي قرار عربي أو دولي خاص بفرض العقوبات، ومن أبرز ما تم توقيعه عليه منها كُل من:

عقوبات أمريكية بتُهمة الاحتيال وخرق العقوبات في عام 2003م
عقوبات أمريكية وأوروبية مع حظر للتعامل مع شركته في عام 2005م
عُقوبات من الاتحاد الأوروبي بمنع السفر والدُخول إلى عدد كبير من الدول بسبب جرائم البطش والقتل في عام 2019م
عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المُتحدة على النظام السوري ككُل في عام 2011م

لا يفوتك أيضًا:  كم عمر شام أيمن الذهبي؟ ومن هو زوجها؟

ثروة آل شاليش

تُعتبر عائلة شاليش التي ضمت العديد من الأسماء بين طياتها مثل رياض، ذو الهمة بالإضافة إلى عيسى وسلمان شاليش واحدةً من أبرز العائلات التي يُعرف عنها الثراء الفاحش بين عائلات الجُمهورية العربية السورية والعالم العربي ككُل في واقع الأمر، وبالتحديد بين عالم السياسيين.

فقد قامت وزارة الخزانة الأمريكية مطلع الشهر الحالي بالعمل على تقدير الثروة التي تحتاز عليها عائلة شاليش، والحديث بشكلٍ أكبر شمل ذو الهمة ورياض سلمان عيسى شاليش، ووفقًا لهذه التقديرات تبلغ الثروة في المُجمع مليار دولار أمريكي.

وفقًا للوزارة يُقال إن هذه الأموال هي نتاج المصالح التجارية والأنشطة الخاصة بالتهريب وغيرها من مشاريع غسيل الأموال التي اتسمت بها عائلة شاليش، مع العلم أن الكم الأكبر من هذه المبالغ بدأ في التكدس مُنذ تعيين رياض شاليش في سبعينات القرن الماضي مُديرًا لإسكان سرايا الدفاع الحُكومية.

في خلال هذه الفترة عمل رياض على تنفيذ عدد مهول من المشاريع التابعة لوزارة الإسكان، وذلك على إثر علاقته الطيبة مع رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد مُستغلًا نفوذه، مع العلم أنه قد استولى على أرض المزة 86 وأراضٍ أُخرى بسببه.

من الجدير بالذكر أنه قد تم عزله في عام 1984م على إثر خلاف وقع بين حافظ الأسد وأخيه الأصغر رفعت الأسد، ولكن سُرعان ما تم تعيينه مُشرفًا على مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، وهي المُنشأة التي كان لها نصيب الأسد في بناء مُشاريع الجسور والضواحي السورية، وبخاصةً حي ضاحية حرستا في العاصمة دمشق والوليد في مدينة حُمص.

عُرفت هذه الفترة باستيلاء رياض على الحديث المُهرب الذي تقوم الجمارك السورية بمُصادرته، بالإضافة إلى نهبه للمال العام عبر مؤسسة عُمران والمعامل الحُكومية الخاصة بالإسمنت.

من الجدير بالذكر أنه من المُتوقع لعائلة شاليش استمرار وامتداد النفوذ الخاص بهم في السياسة السورية لقادم السنوات، فالجيل الثالث من آل شاليش مُتوغل بالفعل في القطاعات الأمنية للدولة وبخاصةً الجيش العربي السوري وقطاع الأمن.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • ما هي رُتبة ذو الهمة زُهير شاليش في الجيش السوري؟

    تُوفى ذو الهمة شاليش وهو برُتبة لواء.

  • هل خاض ذو الهمة حُروبًا في تاريخه مع الجيش السوري؟

    نعم، يُعرف عنه كونه واحدًا من أفراد الجيش العربي السوري أثناء الحرب الأهلية التي وقعت عام 2011م.

  • متى تم منع ذو الهمة شاليش من السفر؟

    في عام 2011م، في قائمةً وضعتها لجنة التنسيق العربي التي اختصت بالأزمة السورية رفقة ثمانية عشر شخصٍ آخر.

  • هل شاليش هو المُتسبب في حريق فيلاجيو قطر؟

    نعم، وفقًا لقناة العربية وما حصلت عليه من وثائق سرية يُعد شاليش متورطًا في حريق مُجمع فيلاجو التجاري.

  • ما هي أبرز العمليات التي قام بها ذو الهمة شاليش في دمشق؟

    انفجار القزاز عام 2012 والذي لقي على إثره 55 شهيدًا مصرعهم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.