كيف اشتري أسهم أرامكو ؟ وما هي مميزات الاستثمار في أرامكو

كيف اشتري أسهم أرامكو ؟ تعتبر شركة أرامكو هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة والنفط والغاز، بالإضافة إلى امتلاكها قيمة سوقية عالية على مستوى العالم أجمع، كما أن مؤشراتها الحالية تدل على أن الاستثمار بها في الوقت الحالي سيعود على المستثمرين بالمنافع المتنوعة.

كيف اشتري أسهم أرامكو

كيف اشتري أسهم أرامكو

شركة أرامكو هي شركة سعودية شهيرة في مجال الطاقة والكيميائيات المتعلقة بأعمال التنقيب وتكرير وشحن وتوزيع المنتجات النفطية، وهي من الشركات الرائدة على مستوى العالم وهذا بسبب أن قيمتها السوقية تخطت حاجز 10 تريليون دولار بعام 2015، وهي تعمل على دعم التجارة العالمية حتى ترفع من مستوى المعيشة لدى العديد من الأشخاص.

هذا الأمر جعل الكثيرين يرغبون في شراء الأسهم في الشركة والاستثمار بها، وعملت الشركة على إتاحة التداول بها في عام 2019، وهذا ما أحق أن كل شخص لديه الفرصة ليقوم بالاكتتاب في الشركة وشراء الأسهم، ويتم هذا عن طريق تطبيق ما يلي من خطوات:

1- انتقاء وسيط جيد

الخطوة الأولى في عملية شراء الأسهم في سوق الأوراق المالية هو أن تختار وسيط جيد وموثوق به ويمتلك كفاءة عالية يمكنك من الحصول على الأسهم المدرجة باسم الشركة في سوق المال السعودي، ويمكنك إيجاد شخص مناسب من خلال شبكة الإنترنت بصورة إلكترونية.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبلغ القيمة السوقية في شركة أرامكو

2- إيداع مال الاستثمار في بنك معتمد

يأتي بعد اختيار الوسيط الجيد أن يضع المستثمر المبلغ المالي المرغوب في حسابه الشخصي، ويتم هذا عن طريق تحويل بنكي أو بواسطة بطاقة الائتمان الخاصة، ويتم هذا التحويل إلى البنوك المعتمدة من قبل سوق الأموال في السعودية.

3- شراء الأسهم

تعتبر هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية الشراء، وتتضمن انتظار ومعرفة موعد طرح الأسهم للقيام بالشراء، وبعدها يختار المستثمر عدد الأسهم المرغوب به وفقًا للمبلغ المالي الحول وسعر السهم في سوق الأسهم السعودي.

خطوات شراء أسهم أرامكو من بنك الراجحي

بعد إجابتنا عن سؤال كيف اشتري أسهم أرامكو يمكن أن نطرح خطوات شراء الأسهم من بنك الراجحي، وهذا لكونه من البنوك المعتمدة من قبل الشركة حتى يتمكن المستثمرون من شراء الأسهم وإتمام التداول، ويقدر المستثمر على شراء الأسهم في حالة كان يتوافق عليه الشروط، وهذا بواسطة تنفيذ الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى الموقع الرسمي لبنك الراجحي عن طريق النقر alrajhibank.com.sa.
    كيف اشتري أسهم أرامكو
  2. انقر على مربع معاملة ثم اختر شراء الأسهم.
  3. ابحث عن أسهم أرامكو المطروحة.
  4. حدد عدد الأسهم المطلوبة.
  5. اكتب جميع البيانات الخاصة بك والتي يطلبها الموقع.
  6. انقر على مربع الموافقة على الشروط والأحكام.
  7. قم بعد ذلك باستكمال الإجراءات لدفع سعر الأسهم.

الأشخاص الذين يمكنهم شراء أسهم أرامكو

إن وجود شركة أرامكو في السعودية لا يدل على أنها حكرًا للمواطنين السعوديين فقط بل يمكن لعدد كبير من الأشخاص الاستثمار بها، ويمكن أن نتعرف إلى هؤلاء الأشخاص في الآتي:

  • السعوديون من مختلف الأعمار.
  • مواطني دول الخليج العربي.
  • الأجانب المقيمون في المملكة السعودية على شرط امتلاك الأهلية العقلية.

البنوك المدعومة من شركة أرامكو للاكتتاب

في إطار طرح إجابة سؤال كيف اشتري أسهم أرامكو يجدر بنا التنويه أنه في حالة الرغبة في شراء أسهم من الشركة يجب أن يكون لديك علم بالبنوك المسؤولة عن عملية الاكتتاب لها، ومن ضمن أبرز هذه البنوك ما يلي:

  • البنك الأهلي التجاري.
  • بنك ساب.
  • البنك السعودي للاستثمار.
  • بنك سامبا.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • بنك الراجحي.
  • بنك الخليج الدولي.
  • البنك الأول.
  • البنك العربي الوطني.
  • بنك الإنماء.
  • بنك الرياض.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك البلاد.

لا يفوتك أيضًا:  برنامج أمن صناعي أرامكو شرح بالتفصيل

أداء شركة أرامكو بعد الاكتتاب

طرأت بعض الاختلافات على أداء أسهم شركة أرامكو بعدما قامت بعملية التداول في عام 2019، ويمكن أن نعرض هذه الاختلافات في الجدول الآتي:

عام 2020 عام 2021
حدوث هبوط حاد في جميع أسواق النفط بسبب وباء كورونا، وتراجع قيمة الأسهم 59%

وانخفضت الأرباح حوالي 45% في الربع الثالث

عاد قطاع النفط إلى عهده وأصبح بصورة أفضل، وواجهت الشركة الخسارة وتمكنت من إعادة زيادة الإنتاج

أسباب تجعلك تستثمر في شركة أرامكو

نجد أن هناك عدد كبير من الخبراء والمحللين يعملون على نصح المستثمرين من الاستثمار في شركة أرامكو تحديدًا، ويعود هذا إلى العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن نطرحها في الآتي:

1- الإمدادات العالمية والاستكشاف لمخازن الغاز

تمكنت شركة أرامكو السعودية من أن تصبح من أشهر شركات توريد الوقود والغاز عالميًا، وهذا بسبب أن نشاطها يضم كافة الأمور التي تتعلق بمجال الطاقة من استخراج النفط والغاز وتكريره وتوزيعه والتسويق لها، وهو من أهم المسببات التي جعلتها من أوائل الشركات صاحبة الأعلى تحقيق للأرباح.

2- تمتلك الحكومة السعودية أغلب الأسهم

تمتاز شركة أرامكو أن الحكومة تمتلك أغلب أسهمها، وهذا ما يجعلها تشرف عليها بصورة مباشرة، وهذا الأمر يزيد من مستوى موثوقية الشركة، بالإضافة إلى أن الحكومة هي من تطرح بعض من الأسهم للاكتتاب من قبل الإدارة مباشرةً.

لا يفوتك أيضًا:  كم رواتب أرامكو للموظفين

سعر سهم شركة أرامكو

كيف اشتري أسهم أرامكو

عند الإجابة عن سؤال كيف اشتري أسهم أرامكو يجب أن نعرض لك سعر السهم، ففي يوم 15 أيار 2022 وصل سعر السهم إلى 42.35 ريال سعودي، وهذا بعد أن وصل إلى أعلى قيمة في هذا اليوم إلى 42.90 ريال، بينما أدنى قيمة كانت 40.75 ريال.

ووفقًا للإحصائيات السنوية أظهر المنحنى البياني أن سعر سهم الشركة في تصاعد، ففي بداية العام كان سعر السهم 37.30 ريال، وبحلول التاسع من شهر أيار تمكن من حصد أعلى مستوياته، وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول السهم يمكنك زيارة الموقع الرسمي للشركة من خلال النقر هنا aramco.com/ar/investors.

شركة أرامكو هي من الشركات الرائدة في السعودية، ويحالف الحظ كل من يتمكن من شراء أسهمها والاستثمار بها، وهذا بسبب قيمتها السوقية العالية والشروط البسيطة للاستثمار.

اسئلة شائعة

  • كم حصدت شركة أرامكو في السنة الأولى من طرح الأسهم؟

    حوالي 25.6 مليار دولار.

  • بأي بورصة تدرج أسهم شركة أرامكو؟

    في سوق الأوراق السعودي المعروف باسم تداول.

  • هل تدفع شركة أرامكو أرباح للمستثمرين؟

    نعم، وتقوم بتوزيعها على حاملي الأسهم.

  • هل يمكن بيع أسهم أرامكو عبر الجوال؟

    نعم عن طريق بنك الراجحي أو البنك الأهلي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.