ما هي جمرة القيظ وتأثيرها؟

قد ترغب في التعرف على جمرة القيظ وتأثيرها.. حيث تم تداول هذا المصطلح بين المستخدمين في العديد من منصات التواصل الاجتماعي بكثرة في الآونة الأخيرة، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أبرز التفاصيل حوله.

جمرة القيظ وتأثيرها

جمرة القيظ وتأثيرها

إن جمرة القيظ تتمثل في تلك الظاهرة الموسمية التي تحدث في وقت محدد من العام.. والتي تظهر في العديد من الدول العربية، ومنها المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات.. بالإضافة إلى العديد من الدول التي تقع ضمن النطاق الصحراوي.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تمتد إلى بعض المناطق الأخرى.. والتي تتمثل في دولة الجزائر والعراق ودولة ليبيا، أو العديد من المناطق الأخرى التي تواجه ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة على عكس المعدلات الطبيعية.

أما بالنسبة إلى تأثيرها فيتمثل في هبوب الرياح شديدة الحرارة.. أو هبوب رياح السموم الحارة التي تتضمن الكثير من الجفاف، وفي تلك الحالة يمكن أن تصل درجة الحرارة لما يعادل الـ 45 درجة مئوية أو 50 درجة مئوية.. وذلك في العديد من المناطق الصحراوية التي تسقط عليها أشعة الشمس بصورة مكثفة.

من هنا نشير إلى أنها عادةً ما تحدث في شهر يونيو ويمكنها أن تستمر إلى شهر أغسطس من العام ذاته.. حيث تبدأ نهاية تلك الموجه في نهاية شهر أغسطس.. ليحل محلها الهواء الرطب مرة أخرى، وتبدأ الكائنات والبيئة المتواجدة في تلك المنطقة في الانتعاش والحياة مرة أخرى.. وإليك أشهر موجات جمرة القيظ في الآتي:

غرة الثريا تتزامن تلك الموجة مع السابع من شهر يونيو وتستمر إلى شهر يوليو.. كما عرفت بهذا الاسم لأنها تحدث بالتزامن مع ظهور نجم الثريا، ويليه ظهور نجم الدبران.
غرة الجوزاء عادةً ما تبدأ في فترة الثالث من شهر يوليو إلى الثامن والعشرين من يوليو.. وفي تلك الحالة تتزامن مع طلوع نجم الهنعة والهقعة.
غرة المرزم تتزامن مع التاسع والعشرين من يوليو.. وتستمر إلى العاشر من شهر أغسطس.. كما تظهر عادةً مع ظهور نجم المرزم ونجم الذراع؛ مما يفسر سبب تسميتها بهذا الاسم.
غرة سهيل تبدأ تلك الموجة في الحادي عشر من شهر أغسطس.. وتستمر إلى الخامس من شهر سبتمبر، وتجدر الإشارة إلى أنها تتزامن مع سطوع نجم سهيل.. ومن هنا نتعرف على سبب التسمية.

اقرأ أيضًا:  تعريف أنواع الجبهات الهوائية

خصائص جمرة القيظ وأثرها

هناك بعض العلامات التي تميز هذا النوع من الموجات الحارة.. والتي سنتعرف عليها على النحو التالي:

  • تعرف باسم الجمرة الخبيثة.. لأنها تتزامن مع بداية الفترة التي تبدأ فيها ثمار النخيل بالتلون والنضج؛ نتيجة لارتفاع درجة الحرارة.
  • البعض يشير إليها باسم الجمر الحار.. أو الخنق الحار؛ لأنها تمتاز بالارتفاع المفاجئ في درجة الحرارة.. إلى جانب الارتفاع الذي يحدث بصورة مفاجئة في درجة حرارة الجسم المائية.
  • تؤدي إلى ارتفاع معدل رطوبة الضلوع.. كما ينتج عنها تكثف السحب التي تقود إلى تعتيم الغلاف الجوي وتلاشيها، وتظهر في تلك الحالة باللون الداكن.
  • تمتاز بكثرة الضباب واحمرار رؤوس الطرقة.. وفي تلك الحالة عادةً ما تصادف العقارب والثعابين التي تبحث عن ملاذها للحصول على الظل لارتفاع درجة الحرارة.
  • ينضج النخيل والثمار والفواكه.. وتعد الميزة الوحيدة التي تشتمل عليها تلك الموجات الحارة.
  • في الهند والصحراء الإيرانية إلى الكويت والعراق.. من الممكن التأثر بمثل تلك الموجات.
  • السبب وراء حدوث تلك الهبات والموجات الساخنة هو منخفض الهند الموسمي.. والذي يمتاز بارتفاع درجة الحرارة، الذي يعمل على زيادة الضباب.

اقرأ أيضًا:  هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

من خلال السطور السابقة تعرفنا على ماهية مصطلح جمرة القيظ وتأثيرها .. باعتباره من الكلمات التي تم ذكرها في الكثير من منصات التواصل الاجتماعي بصورة متكررة؛ ولكي يتم التعرف على ماهيته بصورة أوضح.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • متى تنتهي جمرة الصيف؟

    في الـ 28 من يوليو.

  • كم عدد نجوم القيظ؟

    7 نجوم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.