من أين تأتي معظم الحرارة؟

هل تساءلت يومًا من أين تأتي معظم الحرارة؟ وما هو المصدر الذي تنبع منه أو المصدر المتحكم بها؟ فتلك الأسئلة من شأنها أن تعاونك على الإلمام ببعض المعلومات حولها.. في سبيل زيادة الحصيلة المعلوماتية، وإليك الإجابة على النحو الآتي.

متى ترتفع درجة حرارة الأرض؟ حال وصول الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة.
ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الأرض؟ توسع الصحاري المدارية – ارتفاع منسوب سطح البحر.

من أين تأتي معظم الحرارة؟

من أين تأتي معظم الحرارة

قد تراودك بعض التساؤلات التي من الصعب الحصول على الإجابات المنطقية البسيطة لها.. ومن بين تلك التساؤلات هو من أين تأتي معظم الحرارة؟ والإجابة بسيطة للغاية، إذ أن المصدر الأساسي للحرارة على سطح الأرض يتمثل في الشمس.

فهي ذلك الجسم المشع المتوهج الذي يمكنه أن يحرق كل الأجسام التي هي على وشك الاقتراب منه.. إلى جانب ذلك فهي المصدر الأساسي للضوء في الوقت ذاته، كما أنها من النجوم الملتهبة ذات الحجم المتوسط.

كما تبعد كذلك عن الأرض بما يعادل الـ 150 ألف كيلو متر.. وعلى الرغم من تلك المسافة الكبيرة إلا أنها تصدر له الحرارة والضوء، وتجدر الإشارة إلى أن درجة الحرارة في مركز الشمس يمكنها أن تصل لما يعادل 150 مليون درجة سلسيوسية.

بالنسبة إلى آلية وصول الحرارة إلى الأرض.. فتعتمد على أن الشمس لا تشتمل على أي مادة صلبة أو سائلة، كما أن السطح السائد فيها هو الغاز.. مما يعني أن السطح المرئي على الأرض والذي يعرف باسم الفوتوسفير هو السطح الذي يتلقى الحرارة إلى الأرض من خلال الشمس.

الأمر ذاته ينطبق على الأشعة الحمراء التي يتم الحصول عليها من الشمس إلى الأرض.. والتي من خلالها يتم الاستدلال على بدء فصل الخريف، مع العلم أن عمر الشمس يتخطى الـ 4.5 بليون عام تقريبًا.

اقرأ أيضًا:  مادة لا يمكن تجزئتها إلى مواد أصغر

معلومات عن الشمس

هناك بعض المعلومات التي يتوجب عليك الإلمام بها عن الشمس.. والتي وردت على النحو الآتي:

  • الشمس هي ذلك النجم المركزي للمجموعة الشمسية.. كما أنها كروية الشكل وتحتوي على بلازما حارة متشابكة، مع الحقل المغناطيسي.
  • يبلغ قطر الشمس حوالي 1.392.684 كيلو متر.. بالإضافة إلى أنها تعادل 109 أضعاف قطر كوكب الأرض.
  • تشكل الشمس حوالي 99.68% من إجمالي كتلة المجموعة الشمسة.. علاوة على أنها إحدى نجوم المجرة التي نتبع لها والتي تعرف باسم درب التبانة.. لأنها تشتمل على 200 مليار نجم.
  • يبلغ الفضاء الكوني الذي تشغله الشمس ما يعادل الـ 10 مليون سنة ضوئية.. إذا ما قورنت بسرعة الضوء الذي يصل لنا في زمن يعادل 8 دقائق من الشمس.
  • بالنسبة إلى الناحية الكيميائية فهي تشتمل على الهيدروجين بما يعادل الثلاثة أرباع من المكونات الداخلة في الكتلة الشمسية.. وبالنسبة إلى المكونات المتبقية فتتمثل في الهيليوم الممزوج مع بعض العناصر الأخرى، ولو أن نسبته في الأصل تصل إلى 1.69%.
  • تصل نسبة الهيليوم المتواجد في تركيب الأرض.. لما يعادل الـ 5.628 من كتلتها.. بالإضافة إلى أن الشمس تنتمي في الأساس إلى التصنيف النجمي على أساس الطبقات الطيفية التي تتضمن الفئة جي 2 في.
  • الشمس تنتمي إلى فئة تعرف باسم قزم أصفر.. والسبب في ذلك يعود إلى أن الأشعة المرئية فيها عادةً ما تشبه الطيف الذي يجمع بين اللون الأخضر واللون الأصفر.
  • تبدو الشمس على سطح الكرة الأرضية وكأنها تظهر باللون الأصفر.. ولكن لونها الأساسي هو اللون الأبيض؛ والسبب بهذا اللون يعود إلى النشر الإشعاعي للسماء.

اقرأ أيضًا:  أين تقع شبه جزيرة القرم؟ وما تاريخها؟

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة من أين تأتي معظم الحرارة؟ للتعرف على ماهية الحرارة.. والمصدر الذي يتم الحصول عليها من خلاله، باعتبارها من المعلومات الهامة التي يتوجب عليك الإلمام بها.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • ما سبب اختلاف درجة الحرارة على كوكب الأرض؟

    زاوية سقوط أشعة الشمس - دوران الأرض - الموقع الفلكي.

  • كم تبلغ درجة الحرارة في باطن الأرض؟

    6000 درجة مئوية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.