ما هو مرض جدري القرود وكيف ينتشر؟

ما هو مرض جدري القرود وكيف ينتشر؟، من أكثر الأسئلة التي زادت على مواقع البحث، حيث قامت السلطات الصحية في بريطانيا بالإعلان عن إصابات جديدة بهذا المرض تصل إلى تسع حالات، وكذلك سجلت الولايات المتحدة إصابة حالة بالفيروس، وقد تم التأكد أن هذا المرض ينتقل من خلال الحيوانات.

مرض جدري القرود وكيف ينتشر

هو مرض فيروسي نادر ينتقل من الحيوان للإنسان، وتتشابه أعراضه مع تلك التي كان تحدث في الماضي للمرضى المصابين بالجدري، ولكنه يقل في الشدّة، وعلى الرغم من أن الجدري قد استُؤصِل سنة 1980، إلا أن جدري القردة ما زال يظهر في بعض المناطق المتفرقة في أفريقيا.

يعدُّ السبب الأساسي في الإصابة بهذا الفيروس انتقال العدوى من حيوان مريض بمرض له نفس فئة الجدري، لكن أكد العلماء بقلة خطورته، وفرصة نقل العدوي قليلة جداً، ويكون هذا المرض منتشر في الأماكن البعيدة من دول وسط وغرب آسيا بالقرب من الغابات الاستوائية، ويوجد من هذا المرض سلالتان سلالة وسط أفريقيا والأخرى غرب أفريقيا.

مرض جدري القرود

أعراض مرض جدري القرود

يوجد بعض الأعراض التي توضح الإصابة بمّرض جدّري القرود الذي زاد في الانتشار حديثاً، وتتمثل الأعراض الناتجة عن هذا المرض في التالي:

  • الحمى والصداع.
  • الانتفاخ.
  • آلام الظهر والعضلات.
  • الخمول.
  • ظهور طفح جلدي بالوجه عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، ثم ينتقل إلي أجزاء أخري في الجسم وخاصةً في اليدين وباطن القدم.

تنويه : يختفي المرض بعد مرور 14 إلى 21 يوم دون تدخل طبي.

كيف يتم الإصابة بمرض جدري القرود

ينتقل هذا المرض بالمخالطة مع الشخص المصاب بالفيروس عن طريق المجرى التنفسي أو العينين أو الأنف أو تشققات الجلد، كما يُنقل إلى الإنسان كذلك عن طريق حيوان مصاب بالعدوى كاَلقرود والسناجب والجرذان أو من خلال الأسطح والأشياء الملوثة.

مرض جدري القرود

ما هي خطورة مرض جدري القرود

معظم الإصابات بهذا الفيروس تكون أعراضها طفيفة كجدري الماء وتختفي دون تدخل الأطباء، وقد تكون في بعض الأحيان خطيرة، فقد سُجل موت بعض الأشخاص في غرب أفريقيا، ولا يوجد علاج لهذا الفيروس  حتى الآن.

اكتشاف مرض جدري القرود

قد اكتشف العلماء هذا المرض أول مرة عندما أصيب قرد، وبعد ذلك بدأ في الإنتشار بين  الحين والآخر في عشر دول منذ عام 1970، بينما ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003، وكان عن طريق مخالطة كلب، وكانت هذه أول مرة يظهر في دولة غير أفريقية.

وقد بلغ عدد الحالات 81، ولكن دون تسجيل وفيات وقد تم نقله في هذه البلد عن طريق بعض الثدييات، بينما في نيجيريا فقد شهدت انتشار غير مسبوق منذ أربعين عاماً، وكان عدد المشتبه فيهم 172 حالة من بينهم 80 بالمائة من الرجال من سن 21 إلى 40 سنة.

التغلب على مرض جدري القرود

لا يوجد علاج لهذا الفيروس حتى الآن، ولكن للتقليل من انتشاره يؤخذ مضاد جدري الماء، وقد تم إثبات فاعليته بنسبة 85%، ولا يزال يستخدم حتى الآن، وتقوم هيئة الصحة العامة بمراقبة الأشخاص المخالطين والمصابين بالمرض، وتقديم كافة الإرشادات والتوعية والنصائح الطبية على أكمل وجه.

اقرأ أيضاً:  ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

لقد زادت الأمراض والفيروسات في عصرنا الحالي، ولعل من أهمها مرض جدري القرود الذي بات يزداد يوماً بعد يوم، لذلك من الضروري معالجة هذه الأمر من خلال تقديم التوعية الجيدة للمواطنين من قِبل الحكومة، وضرورة الإلتزام بالإرشادات، للتمتع بحياة سليمة وصحية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو مرض جدري القرود وكيف ينتشر؟، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • ما هو مرض جدري القرود؟

    مرض فيروسي نادر وحيواني مثل الجدري المائي

  • كيف ينتشر مرض جدري القرود؟

    ينتقل من الحيوان المريض للإنسان

  • هل القرود تنقل الأمراض؟

    أكدت الدراسات أنها من الحيوانات الناقلة للأمراض

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.