تأثير اختلاف الضغط الجوي بين السروات وتهامة

أ / إيمان محمد محمود

لقد وضح الدكتور عبدالله المسند تأثير اختلاف الضغط الجوي بين السروات وتهامة، وهو أستاذ المناخ سابقاً بجامعة القصيم، وتحدث أن ذلك يعود إلى وجود مناطق مختلفة الارتفاع في هذا المكان عن سطح البحر، حيثُ كلما ارتفعنا عن سطح البحر قل الضغط الجوي والعكس.

ما هو تأثير اختلاف الضغط الجوي ؟

لقد وضح الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ الأسبق بجامعة القصيم ورئيس لجنة التسميات، تأثير اختلاف الضغط الجوي في جميع مناطق السُعودية، وبصفة خاصة في تهامة وسروات، وقد بين في تغريدة خاصة به على حسابه الرسمي في تويتر:

“خذ معك زورقاً مائيًا خاليًا، أغلقه بإحكام وصوره قبل النزول من السروات إلى تهامة، أو قبل الصعود من تهامة إلى السروات، ثم صّوره، في منتصف الطريق، ثم قم بالتصوير للمرة الثالثة عندما تصل إلى تهامة وهي الهدف، ثم شارك الصورة والتحليل واذكر رقميًا الارتفاع فوق مستوى سطح البحر في كل صور ة .

وقد دمج بالتغريدة صورة لزجاجة ماء يتدافع الحجم الخاص بها بعد مرورها بالخطوات السابقة مما يعبر عن تغير ضغط الهواء في المنطقة.

وقد كتب محمد الهادي رداََ على التغريدة: ” هذا بسبب الضغط الجوي، وكلما ارتفعت عن سطح البحر يقل الضغط والعكس صحيح ، ووضح صالح إبراهيم إلى أن نفس الأمر يحدث في قوارير المياه عند الهبوط من الطائرة ، ودون عن ذلك:

“وكذلك أبو عبد الرحمن على متن الطائرة، عند النزول تنكمش قنينة الماء”، وأكد على أن ذلك يرجع إلى تأثير تغير الضغط، وتساءل عن أثره على صحة مرضى الربو، حيثُ كتب: “هل الضغط الجوي يسبب مشكلة لمرضى الربو؟”

شاهد المزيد  الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

يجب العلم أنه يتوافر في جنوب المملكة منطقة ممتدة على طول البحر الأحمر، ويبلغ ارتفاع جبال السروات فوق مستوى سطح البحر من 800 إلى 3000 متر ، وهذا الأمر له تأثير بشكل كبير على الضغط الجوي في هذه المناطق.

تأثير اختلاف الضغط الجوي

ما هو الضغط الجوي

هو القوة التي يؤثّر بها وزن عمود الغلاف الجوي على وحدة المساحة، ويُعبر عنه بالمعادلة الرياضية كالتالي:

الضغط = القوّة/ المساحة، حيثُ الضَّغط يُقاس بوحدة باسكال، وهي التي تُكافيء وحدّة (نيوتن/ م2)، وبسبب صغر هذه الوحدة يتم الإعتماد على وحدة كيلوباسكال في الأغلب بدلًا منها للتعبير مقدار الضَّغط الجوي، ومن بين الوحدات الأخرى التي يتم استخدامها:

  • ملليمتر زئبق.
  • بوصة من الزئبق.
  • رطل/ بوصة
  • وحدة الضغط الجوي atm.

يرتفع الضَّغط الجوي عند سطح البحر بسبب تقارب جزيئات الهواء من بعضها لتكوين وزن أكبر هناك، ثمّ ينخفض تدريجياً مع زيادة الارتفاع.

اقرأ أيضاً:  ما الذي يغير الضغط الجوي

يحدث تأثير الضغط الجوي بين السروات وتهامة، نتيجةً ارتفاع وانخفاض المكان عن سطح البحر، فكلما زاد الارتفاع قل الضغط الجوي، والعكس عندما يقل الارتفاع، وقد أثبتت ذلك العديد من النظريات العملية التي وضحها بعض أساتذة المناخ، كما أن هناك عوامل أخرى تُحدث اختلاف في الضغط الجوي في الطبيعة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن تأثير اختلاف الضغط الجوي بين السروات وتهامة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.