شروط الاشتراك ومميزات برنامج مساكن للمتقاعدين

محمد حسني

من الضروري التعرف على أهم مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين .. لأنها تتيح إلى الأشخاص المستفيدين من هذا البرنامج إمكانية التعرف على كيفية الحصول على الخدمات المقدمة من خلاله، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص في السطور القادمة.

مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين

مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين

في حال أن كنت من المتواجدين على أراضي المملكة العربية السعودية.. فمن الممكن الاستفادة من مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين والتي وردت على النحو الآتي:

  • من الممكن أن يحصل المستفيد المتقاعد على تمويل.. تصل قيمته إلى 5 مليون ريال.
  • ميزة تأجيل الأقساط.. وخاصةً حين يتعلق الأمر بالقسط الأول الذي يتم التعاقد عليه عقب توقيع العقود، والذي بإمكانك تأجيله لما يعادل الـ 6 أشهر.
  • إمكانية الاستفادة من التمويل المقدم لما يعادل الـ 75 عام.. كما أن ذلك البرنامج يتيح لك ميزة عدم سداد الأقساط الشهرية للتمويل وذلك في حال وفاة المستفيد المتقاعد.
  • بالنسبة إلى مدة التمويل فقط تصل إلى 30 عامًا.. علاوة على هامش الربح المنخفض الذي بإمكانك الاستفادة منه على النحو الأمثل.
  • التمويل متاح كذلك إلى مختلف العقارات.. كما يمكن الاستفادة للزوجين منه باعتبارهما من الأشخاص المتضامنين.
  • ميزة الحصول على التمويل المتوافق مع الهيئة الشرعية.. حيث يوفر لك هذا النوع من البرامج إمكانية الاستفادة من الخدمات الحديثة التي يتم تقديمها إلى المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • تقوم المؤسسة بتوفير العديد من الخيارات.. والتي يأتي في مقدمتها الفلل والعمائر المخصصة للسكن، بالإضافة إلى الشقق السكنية الجاهزة والأراضي السكنية كذلك.
  • تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بشراء تلك الوحدات السكنية من خلال وزارة الإسكان.. وبعد ذلك يتم بيعها إلى الأشخاص المتقاعدين، بالاعتماد على سياسة هامش الربح المنخفض وفي المقابل يمكن الحصول على تمويلات ميسرة في السداد.

اقرأ أيضًا:  تجربتي مع برنامج مساكن

شروط الاشتراك في برنامج مساكن للمتقاعدين

هناك بعض الشروط التي ينبغي على المواطنين الحرص على استيفائها.. لكي يتسنى لهم إمكانية المشاركة في برنامج مساكن ، وإليك تلك الشروط في الآتي:

ما هي مزايا برنامج مساكن للمتقاعدين

  • يجب أن يكون الفرد متواجدًا في المملكة العربية السعودية.. بالإضافة إلى أنه يجب ألا يقل عمر الفرد عن 20 عام ولا يتجاوز الـ 70 عام؛ للحصول على تلك الوحدات السكنية.
  • ينبغي ألا يقل الدخل الشهري للفرد المتقاعد عن 4 آلاف ريال.. كما يجب ألا تقل مدة الخدمة عن عام واحد.
  • يجب أن يكون الفرد المتقدم حاصلًا على الجنسية السعودية .. كما أنه من الضروري أن يتم سداد نسبة تصل إلى 10% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.
  • ضرورة سداد 30% من قيمة الأراضي السكنية التي يرغب الفرد في الحصول عليها.
  • يجب تقديم المستندات الرسمية المطلوبة.. والتي تتمثل في صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالفرد، والتوقيع على نموذج طلب المسكن.. علاوة على ضرورة تقديم نموذج كشف حساب بنكي على أن يشتمل على تفاصيل المعاملات البنكية لآخر 6 أشهر، مع الحرص على تقديم نموذج الدخل الشهري من جعة العمل التابع لها الفرد.. أو ما يعرف باسم بيان مفردات مرتب، على أن يكون صادر عن آخر شهرين على أقصى تقدير.
  • بالنسبة إلى الأشخاص المستفيدين من هذا الدعم.. فهم موظفي وموظفات القطاع المدني والعسكري والخاص، بالإضافة إلى المتقاعدين من القطاع الحكومي والخاص.

اقرأ أيضًا:  شروط دار التمليك للمتقاعدين

خطوات التقديم في برنامج مساكن

توجد بعض الخطوات التي يتوجب على الأفراد المتقاعدين الالتزام بها.. لكي يتسنى لهم إمكانية التقديم في برنامج مساكن ، ومن تلك الخطوات الآتي:

تجربتي مع برنامج مساكن

  1. قم بالولوج إلى رابط الوصول المباشر إلى المؤسسة العامة للتقاعد.. من خلال الرابط السابق الإشارة إليه.
  2. يتم تقديم المستندات الرسمية المطلوبة.. وتعبئة النموذج الخاص بطلب المسكن.
  3. قم بتدوين كل البيانات الشخصية المطلوبة.. والتي تتمثل في الاسم والعمر والدخل الشهري، بالإضافة إلى ضرورة رفع كل المستندات التي يطلبها مركز مؤسسة التقاعد الرئيسي.
  4. عقب الانتهاء يتم مراجعة الطلب.. والتأكد من استيفاء كافة الشروط، ومن ثم التأكيد على العملية.
  5. يتم التأكيد على الطلب.. والانتظار لحين الحصول على الرد من قِبل الجهات المعنية بالأمر.

اقرأ أيضًا:  تسجيل مستفيد جديد سكني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *