ما هي طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز ؟

أ / عمرو عيسى

طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز لها عدة مراحل ولكن هناك طريقة أولى يُعتمد عليها لكي يتم حسم اللقب لفرقة من بين المشتركين، وذلك العام يتواجد احتمال كبير لحسم الدوري لفرقة واحدة حسب التوقعات الرياضية وذلك ما سوف نتناوله فيما يلي مع التوضيح لاسم اللاعب المحتمل أخذه لقب أفضل هداف للدوري.

الدوري الإنجليزي الممتاز

طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز

الدوري الإنجليزي واحدة من أقوى الدوريات لكرة القدم على مستوى قارة أوروبا، فحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه يحتل المرتبة الأولى العالمية في تأدية البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات السابقة.

في ذلك الدوري يلعب 20 فريق من أقوى الأندية لكرة القدم في إنجلترا، ويتنافسون للفوز بلقب الدوري، وبإجمالي عدد المباريات التي تُعقد في الدوري تكون 760 مباراة، فكل فريق يخوض وحده 38 مباراة.

لا يفوتك أيضًا:  معاني شعارات أندية الدوري الإنجليزي

طريق حسم الدوري الإنجليزي الممتاز

إن طريقة الحسم في الدوري الإنجليزي الممتاز تتشابه مع أغلب طرق الحسم لدوريات الدول الأوروبية، حيث إن الفائز بلقب الدوري الممتاز يتصدر الجدول الخاص بترتيب النقاط على الأندية الأخرى التي تليه في نهايات مباريات الدوري.

أما في حالة تعادل فريقين في المجموع الخاص بالنقاط فإن طريقة الحسم تكون من خلال النظر في فارق الأهداف، وإن كان التعادل في فارق الأهداف كذلك فإنه يتم الأخذ بالأهداف المسجلة وعدها.

بعد تلك الطرق يتم النظر في المواجهات المباشرة في حالة قد استمر التعادل، وفي النهاية يتم اللجوء إلى أن يتم إجراء المباراة الفاصلة بين الفريقين في أرض محايدة لأجل حسم الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب الدوري.

مع الاقتراب للجولات الأخيرة للدوري الإنجليزي الممتاز لذلك العام فإن المنافسة الحالية على لقب البريمر ليج ما بين نادي مانشستر برصيد يعادل 90 نقطة في الصدارة، ويليه نادي ليفربول برصيد يساوي 86 نقطة بالمركز الثاني.

سيناريوهات حسم الدوري الإنجليزي

مع انحصار المنافسة ما بي نادي مانشستر وليفربول فمن الجدير بالذكر أن هناك مشاهد متوقعة من المحللين الرياضيين بخصوص طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز بينهما، وتتمثل فيما يلي:

  • إن فاز نادي مانشستر في مباراته الأخيرة على استون فيلا، فإن المتوج سيكون المان سيتي مهما كانت النتائج الخاصة بمباريات ليفربول.
  • إن تعادل كل من مانشستر واستون فيلا فيكون ليفربول حينها بحاجة إلى الفوز في المبارتين المتبقيتين لكي يتوج باللقب.
  • قيل إنه في حالة خسر مانشستر سيتي في المباراة الأخيرة أمام استون فيلا فإن فوز ليفربول في المبارتين الأخيرتين له سوف يجعله متوج بلقب البريمر ليج لعام 2023
  • إن خسر مانشستر في مباراته الأخيرة وفاز ليفربول في مباراة بينما تعادل في الأخرى فإنه يكون الرصيد الخاص بالفريقين 91 وهنا يتم اللجوء إلى طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال فارق الأهداف.

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز 2023

طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز

إن ليفربول لا يزال حتى وقتنا الحالي يضع آماله في أن يفوز بلقب الدوري الممتاز، فقد تعادل كل من مانشستر سيتي مع وست هام، بينما يبقى سيتي في حاجة إلى الفوز بمباراته القادمة كي يتمكن من حسم الدوري بشكل رسمي، وفيما يلي نتناول ترتيب جدول الدوري الإنجليزي الممتاز:

إجراء مباراة فاصلة وأمل ليفربول في حسم الدوري

من التحليلات المتوقعة لطريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز هو إجراء المباراة الفاصلة ما بين الفريقين مانشستر وليفربول، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك الأمر مستبعد بهذا الدوري لعام 2023 حيث إن الأمر يتطلب التعادل في فارق النقاط.

فنظرًا لأن مانشستر فارق عن ليفربول ويملك 72 نقطة بينما ليفربول 65 فإن الفارق 7 فإن حقق ليفربول في المباراتين الزيادة في النقاط الخاصة به بكسب مباراة وخسارة الأخرى وعلى الصعيد الآخر أن يحقق مانشستر التعادل في المباراتين التاليتين له فبذلك من الممكن أن يتم حسم الدوري الممتاز لفريق ليفربول، بينما تعد احتمالات إجراء مباراة فاصلة صعبة نظير الحاجة إلى التعادل في النقاط والأهداف وغيرها.

طريقة حسم الدوري الإنجليزي الممتاز تعتمد على عدة مراحل ولكن الأولى يكون من حيث عدد النقاط، وذلك ما يجعل المنافسة قائمة ما بين مانشستر سيتي وليفربول بذلك الدوري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *