ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات ؟ وما هي الأنشطة التي تمارس عليها

ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات ؟ الإمارات هي واحدة من الدول العربية التي تحتوي على العديد من الظواهر الطبيعية المميزة لها كمركز جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، وقد يظهر ذلك بوضوح على أعلى قمة جبلية بها.

أعلى قمة جبلية في الامارات

ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات

عند اتخاذك لقرار الذهاب في جولة سياحية إلى دولة الإمارات العربية ستحتاج إلى معرفة كافة الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تقوم بزيارتها خلال تلك الأيام التي ستقضيها في تلك الرحلة الممتعة.

بالتأكيد في كل دولة أعلى قمة يمكن من خلالها مشاهدة الكثير من النقاط المحيطة بأراضيها، وكذلك ينطبق الحال على دولة الإمارات، فما هي أعلى قمة جبلية في الامارات.

يعد جبل جيس برأس الخيمة هو أعلى قمم دولة الإمارات، فهو أعلى الجبال بها، وهو واحد من سلسلة الجبال الحجر الشهيرة الواقعة في جنوب شرق الجزيرة العربية، وتبعد عنها حوالي 25 كيلو مترًا.

ويصل ارتفاع أعلى قمة في الجبل على 350م والتي تقع شرق الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

يعتبر جبل جيس أعلى الجبال المتواجدة في الإمارات، حيث يرتفع على علو يصل إلى 1900 م فوق سطح البحر أي ما يعادل 5700 قدم.

جدير بالذكر أن الجبل والمنطقة المحيطة به تقام عليها مجموعة من الأنشطة السياحية المختلفة التي جعلته واحد من أهم المراكز في الإمارات العربية، إذ إن تراكم الثلج على أعلى قمة الجبل خلال فصل الشتاء هي أكثر الأشياء التي تجذب السياح لمشاهدة منظر الثلوج التي تغطي أرض قمة الجبل لفترة طويلة من العام.

تنخفض الحرارة على أعلى قمة الحبل كلما ارتفعنا إلى أن تصل إلى 5 تحت الصفر درجة مئوية في فصل الشتاء.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به الرياض من أماكن سياحية

الانشطة المطبقة بأعلى جبل جيس

ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات يمكن القول إن طبيعة أعلى قمة جبل جيس كانت سبب في إقامة العديد من الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها والاستمتاع بقضاء الوقت فيها خاصةً لمحبي المغامرات والإثارة، حيث تتمثل تلك الأنشطة في:

1- جبل جيس فلايت

ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات

يعتبر هذا النوع من الأنشطة أهم الأنواع التي تقام على الجبل خاصةً بالنسبة لمحبي المغامرات، حيث إنه عبارة عن أطول مسار انزلاقي يمكن ان تراه في العالم وهو ما جعله مسجل ضمن موسوعة جنيس للأرقام القياسية للمسارات.

يمكن أن يصعد الشخص إلى أعلى قمة بالجبل بسرعة قد تصل إلى 150 كيلومتر في الساعة إلى أن يصل إلى منصة مرتفعة تكون معلقة بالهواء ويكون ذلك على ارتفاع 1680 مترًا.

بعد أن يصل الشخص إلى المنصة أو تلك النقطة ينزلق وهو مربوطًا بحبل متين متصل ببكرة دوران متجه إلى أسفل الجبل بسرعة كبيرة وممتعة وهو ما يساعده في رؤية جمال المنظر من الأعلى.

يمكن ممارسة تلك المغامرة التي تعد واحدة من أنشطة الجبل السياحية في نهاية الأسبوع، حيث يتم عقدها من يوم الأربعاء على يوم الأحد، وكذلك تكون متاحة خلال أيام العطلات الرسمية من الأعياد والمناسبات.

أما خلال فترة الشتاء فيمكن الذهاب للاستمتاع بقضاء وقت فيها من الساعة التاسعة حتى الخامسة مساءً ويكون سعر الفرد في الجولة الواحدة 300 درهم إماراتي.

2- متنزه منصة المشاهدة

ستساعدك تلك الجولة السياحية بالاستمتاع بمنصة المشاهدة الموجودة بقمة الجبل، في رؤية الكثير من الأماكن من أعلى قمة الجبل نظرًا للارتفاع الشاهق التي يجعل جبل جيس يتميز بإطلالة فريدة تجعله يتيح رؤية الكثير من المساحات الواسعة من الأراضي الموجودة بالأسفل.

من خلال تلك الجولة من الممكن أن تشاهد الوديان والمساحات الخضراء وكذلك تلك الأراضي الصحراوية، إذ إن هذا المتنزه يقع على ارتفاع 1250 متر، والذي يعتبر واحد من أكثر الأماكن المثالية للراحة والاسترخاء، إذ إنه يحتوي مجموعة من الطوابق للمشاهدة تصل إلى سبعة طوابق.

بالإضافة إلى مجموعة من المناظر التي يمكن استخدامها لتسهيل رؤية الأماكن البعيدة كما هو بالنسبة للخليج العربي ووديان جبال الحجر.

أما عن تلك المواعيد التي يمكن خلالها القيام بجولة داخل هذه الأنشطة فمن الممكن الذهاب في نهاية العطلة الأسبوعية من الساعة الثامنة إلى الحادية عشر ليلًا، وبالإمكان الذهاب في أي يوم من أيام الأسبوع من الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً.

بجانب أن جبل جيس هو إجابة سؤال ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات فهو أيضًا يحتوي على ستة مسارات يمكن التنزه فيها، وهم على النحو التالي:

قمة الغاف (مسار علوي) 4.3 كم
مسار التين 1.2 كم
مسار الخزامى 2.2 كم
مسار السدر 1.6 كم
مسار السمر 6 كم
مسار فارفار 0.7 كم

3- التسلق في فيا فيراتا

فيا فيراتا هي كلمة إيطالية تعني “سكة حديد” وهي منشأة تسمح بالتسلق الآمن بطريقة محمية، وهي أول منشأة تسلق آمنة في الشرق الأوسط.

تعتمد جولات التسلق على حبال سلكية متينة لربط المتسلقين لحمايتهم من السقوط، كما تحتوي المنشأة أيضًا على 3 حبال على طول الجبل، مما يساعد على تغطية مسافات تزيد عن كيلومتر واحد.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل الأماكن السياحية في آسيا 

4- جولة جيس المعلقة

جولة جيس المعلقة هي أهم طريقة لتقدير الجمال الطبيعي للجبال والأراضي المحيطة، ومن الأعلى، يمكن للزوار مشاهدة الوديان والمنحدرات من ارتفاع 300 إلى 1000 متر.

يعد هذا الارتفاع، الذي يمتد لمسافة حوالي 5 كيلومترات عبر مسارات ziplines المختلفة، أحد الأنشطة التي يجب القيام بها عند زيارة جبل جيس.

ساعات العمل من الأربعاء إلى الأحد من الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً في الصيف، ومن 9 صباحًا حتى 5 مساءً خلال فصل الشتاء، وتبلغ تكلفة الجولة 200 درهم إماراتي للشخص الواحد.

فندق جبل جيس

بعد أن تعرفنا على إجابة ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات يمكن أن نشير على أشهر الفنادق الموجودة بهذا الجبل، حيث إن أقرب فندق إلى جبل جيس هو فندق هيلتون رأس الخيمة، وإليك بعض المعلومات:

  • الفندق مصنف كفندق خمس نجوم مصنف على أنه إقامة راقية.
  • مناسب للأزواج الذين يقضون شهر العسل أو في عطلة ذكرى زواجهم، وقد حاز الفندق على جوائز من الكثيرين.
  • يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية وخدمة نقل المطار وموظفين مجهزين تجهيزًا جيدًا.
  • يطل الفندق على شاطئ خاص يطل على بحر العرب، ويضم منطقة لعب للأطفال و7 مسابح، بعضها بمياه البحر.
  • تتوفر خدمات اللياقة البدنية والسبا على مدار 24 ساعة في اليوم مع أحدث المعدات، ويقدم السبا مجموعة متنوعة من العلاجات.

لا يفوتك أيضًا:  أهم الأماكن السياحية في جورجيا

جبل جيس في الشتاء

ما هي أعلى قمة جبلية في الامارات

تنخفض درجة الحرارة في جبل جيس إلى حوالي خمس درجات تحت الصفر في الشتاء، وتتساقط الثلوج على الجبال في الشتاء.

في الشتاء، يمكنك الاستمتاع بالوديان الخضراء لأنها مليئة بالأمطار التي تستمر في التدفق بكثافة حتى في الصيف.

يعتبر وادي جبل جيس من أهم مناطق الجذب السياحي لما يتمتع به من جمال طبيعي خلاب، حيث يستقطب عددًا كبيرًا من هواة التخييم وتسلق الجبال.

جبل جيس واحد من أشهر معالم الإمارات العربية التي لا يمكن أن تقوم بزيارتها دون أن تقضى جولة ليوم كامل فيه.

اسئلة شائعة

  • من أشهر سلاسل الجبال في الامارات؟

    جبل أملح- جبل الحديد- جبل الدعالي- جبل المبرح- جبل جيس- جبل علي

  • من أشهر الجبال المنعزلة في دوله الامارات؟

    مرتفعات رؤوس الجبال، والمرتفعات الوسطى ومرتفعات الشمالية والجبال المنعزلة

  • ما هي مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة؟

    83.600 كم2

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.