أين تقع دسمان ؟ وما هي أهم معالم منطقة دسمان ؟

 أين تقع دسمان ؟ وما هي أهم معالم منطقة دسمان قد تكون علمت عن أحد المدن التي تدعى دسمان باعتبار أنها واحدة من المناطق الحضارية القديمة التي يرجع تاريخها إلى آلاف السنوات، ولعل تلك المعالم التي توجد بها سبب في جعلها جهة سياحية مميزة، لذلك وفيما يلي سنتناول تفصيلًا كل ما يخص تلك المنطقة.

أين تقع دسمان

تعد مدينة دسمان واحدة من أشهر مدن دولة الكويت العربية التي تقع في وسط الدولة، وهي منطقة الجذب السياحي التي تعد من أقدم وأصغر المناطق، وكانت من ضمن أحياء مدينة الكويت قديمًا إلا أنها أصبحت منطقة كويتية منفصلة.
أين تقع دسمان

إذ إن منطقة دسمان تعتبر واحدة من محافظات الكويت الواقعة في الخليج العربي وبالتحديد في شرق البلاد، وبشكل رسمي تعتبر من أهم المحافظات الجاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم على الرغم من مساحتها الصغيرة.

أما عن الإجابة المباشرة عن سؤال أين تقع دسمان هو الجانب الشرقي وبموقع أكثر دقة في الساحل الشمالي الشرقي للعاصمة الكويتية الكويت، و تقدر مساحتها حوالي 1,008,509 كم²، أي تقريبًا 1 مليون كيلو متر مربع.

تحدها مياه الخليج العربي، وتحدها من الجنوب شارع الستين وشارع 148 وشارع 136 وشارع جاسم محمد البحر من الغرب، وتعد من أهم المناطق الأثرية الواقعين في مدينة الكويت حيث تضم العديد من المعالم التاريخية الشهيرة وقصص المجد والبطولة التي تُروى لسكان المنطقة .

لا يفوتك أيضًا:  دليل وصور السياحة فى الكويت

ما سبب تسمية دسمان بهذا الاسم

في إطار الإشارة إلى موقع أين تقع دسمان يمكن القول إنه قد يرجع السبب في إطلاق هذا الاسم إلى كلمة الدسم، وهو ما قد أشارت بعض المصادر الكويتية أنها تعنى عدد من الولائم الخاصة بالطعام التي كان يعدها الشيخ أحمد جابر الصباح.

حيث كان يقوم بذبح المواشي والإبل والماعز مما كان سبب في أنه عرف بالكرم للضيوف، ويقال إن عدد تلك الولائم التي أعدها وقام بالذبح فيها داخل قصر دسمان لا يمكن حصرها.

هذا ما جعل الجميع ينظرون إلى أصحاب القصر بأنهم ذو كرم ونخوة، وذلك ما جعل بيتهم عامر دائمًا بالضيوف، لما يحتويه القصر من طعام وأثاث فاخر.

أبرز معالم منطقة دسمان

واحدة من ضمن الأشياء التي جعلت دولة دسمان واحدة من أشهر دول الكويت هي تلك المعالم التي عرفت بها وكانت سبب في طرح سؤال أين تقع دسمان، والتي يرجع تاريخها إلى آلاف السنوات لما تحمله من آثار تاريخية تثبت أصالة المدينة وموروثاتها الثقافية منذ القدم، ولعل أبرز تلك المعالم ما يلي:

1- رأس العجوز

تعتبر رأس العجوز واحدة من معالم منطقة دسمان، وهي عبارة عن لسان يمتد داخل البحر وقد تم بناء العديد من أبراج الكويت على أرضها.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أفضل مطعم حلويات في الكويت

2- قصر دسمان

يعد قصر دسمان من أهم وأشهر المعالم الأثرية ليس فقط في منطقة دسمان ولكن أيضًا في دولة الكويت.

تم بناؤه عام 1904 م على يد الشيخ جابر مبارك الصباح، الحاكم الثامن لدولة الكويت، الذي اختار موقعه في منطقة تطل على الخليج العربي تسمى رأس العجوزة.

مع وصول الشيخ أحمد الجابر الصباح إلى السلطة في الكويت، أكمل بناء القصر الذي سيشكل لاحقًا لم الشمل الرسمي لعائلة الشيخ أحمد جابر الصباح، على الرغم من مغادرة معظمهم القصر، باستثناء للشيخ جابر الأحمد الصباح الذي بقي في الداخل حتى وفاته.

3 -أبراج الكويت

أين تقع دسمان

تعتبر أبراج الكويت من أبرز المعالم في دولة الكويت لأنها من رموز النهضة المعاصرة في البلاد. أبراج الكويت هي ثلاثة أبراج تقع على طول ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت، وتحديداً في منطقة تسمى رأس العجوزة.

تطل أبراج الكويت على ساحل الخليج العربي، حيث صمم مكتب ليندستروم الهندسي في الدولة السويدية أبراج الكويت.

تم في اليوم الأول من 1 مارس وفي عام 1979 م افتتاح أبراج الكويت رسميًا، ويبلغ ارتفاع برج الكويت حوالي 187 متراً.

حازت أبراج الكويت على جائزة الآغا خان للعمارة الإسلامية عام 1980 م، وتتكون أبراج الكويت من ثلاثة أبراج:

البرج الأول الأكبر يضم البرج كرتين تدلان على المبخر
البرج الثاني يحتوي على كرة تدل على المرشة
البرج الثالث هو أصغرهم، وهذا البرج يمثل المكحلة.

تم تصميم برج الكويت على يد المهندس السويدي سوني ليندستروم تم تشكيل المعالم من قبل Serbian Energy Projects Holding، والتي قدمت على هيئة عدة نماذج للتصميم المختارة حتى تتماشى مع التراث الكويتي.

بجانب هذه الأبراج توجد مجموعة من المواقع الترفيهية والتراثية التي تعتبر مهمة للترفيه الذاتي، حيث يأتي السياح من مختلف دول العالم لزيارة هذه الأماكن، وأبرزها ملاعب كرة القدم على طول ساحل الخليج العربي، والكرات الملونة للفتيات والمثيرة، وملعب كرة القدم، الحديقة المائية، المدينة الترفيهية على مساحة 60 ألف متر، افتتح في 19 أغسطس 1995.

لا يفوتك أيضًا:  اسم عاصمة الكويت

4- حديقة الألعاب المائية آكوا بارك

هو أول المدن المائية التي تم تأسيسها في منطقة الخليج العربي، وتقع في مدينة الكويت بدسمان، وقد تم افتتاحها في 19 أغسطس 1995 من قبل شركة المشروعات السياحية، حيث إنها تقع على مقربة من أبراج الكويت.

على الرغم من أن دسمان تعتبر مدينة كويتية كباقي المدن الأخرى، إلا أنها تتميز عن غيرها بمعالم الجذب السياحي الذي ميزها.

اسئلة شائعة

  • أين تقع دسمان في الكويت؟

    منطقة بسمان في الجزء الشرقي من مدينة الكويت.

  • متى تم بناء أبراج الكويت؟

    في عام 1975 ميلادي

  • هل تقع دسمان على حدود الكويت؟

    لا

  • هل دسمان عاصمة الكويت؟

    لا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.