متى تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية

متى تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية؟ من أكثر التساؤلات المطروحة على مواقع البحث الإلكتروني، فهي عبارة عن تجاوز حركة المرور وكل من يتهاون بها يتعرض للمخالفات والغرامات المالية، لأن ذلك ليس بالأمر الهين وإنما هى قواعد لحماية وسلامة المواطنين أثناء عبور الطريق، لذلك يجب الانتباه والمحافظة على الالتزام بإشارة المرور

متى تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية 1443

من المعروف أن مخالفة قطع الإشارة من أكبر المخالفات المالية فقد تصل إلى 3000 ريال سعودي كحد أقصى، وكحد أدنى بمعدل 150 ريال.

تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية بعد مرور ثلاثة أيام وتصل إلى 7 أيام كحد أقصى، كما لا تتجاوز هذه المدة، ولكن إذا تجاوزت ولم يتم التسجيل أو إعلام الشخص المخالف، فإن في هذه الحالة يتم إثبات عطل بالأجهزة وأنها لم تُسجل هذه المخالفة؛ ولذلك قد نجا صاحب المخالفة من التعرض لدفع قيمة المخالفة.

متى تتحول قيمة المخالفة الثابتة إلى قيمة أقل

  • أثناء تسجيل مخالفة الإشارة يتم فرض الغرامة على المخالف بـ 3000 الف ريال سعودي، ولكن يمكن رفع اعتراض ويتم قبوله وبالتالي تخفض قيمة المخالفة إلى 150 ألف ريال.
  • لابد من التنويه على أن التخفيض في قيمة المخالفة ليس في جميع الحالات وإنما يستثنى بعض الحالات فقط.

ما هي حالات تخفيض غرامة قطع الإشارة

يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي يحصل فيها تخفيض لقيمة المخالفة وتتمثل في الحالات التالية:

تجاوز الخط والتوقف عليه:

أثناء تسجيلات حركة المرور واتضح بأن السيارة الخاصة بك تجاوز الخط، ولكن الخط موجود تحت عجلات السيارة؛ فبإمكانك الإعتراض ويتم تقليل قيمة المخالفة إلى النصف، وهذه الحالة لتجاوز الخط فقط دون قطع الاشارة.

وجود سيارة إسعاف خلفك:

إذا كان الأمر يتعلق بسيارة إسعاف رواء السيارة الخاصة بك وتتيح لها الطريق، فإن ذلك من الحالات التي يعفى عنها دفع الغرامات، ولكن يتم مشاهدة التسجيلات قبل صدور حكم تنفيذ الغرامة.

الانعطاف لليمين دون التوقف:

في بعض الحالات التي يتم الموافقة على الاعتراض الخاص بها هو أن يكون الشخص قام بالانعطاف ناحية اليمين دون أن يتوقف بعض الوقت، فيتم تقديم الاعتراض وقبوله.

مخالفات قطع الاشارة في السعودية

طريقة تسجيل الاعتراض الإلكتروني

جميع التعاملات أصبحت الآن بشكل إلكتروني ويتم من الآن وصاعدًا تسجيل اعتراض مخالفة قطع عن الإشارة من خلال مجموعة من الخطوات وتتمثل في التالي:

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال: absher.sa
  • عقب فتح الموقع يتم النقر على أيقونة خدماتي.
  • من الاختيارات الظاهرة يتم تحديد قطع المرور
  • ومنها يتم اختيار اعتراض مخالفات المرور.
  • يتم تحديد المخالفة التي سيقدم الاعتراض عليها.
  • لابد من الاطلاع على رقم المخالفة وصورة منها من أجل تسجيل الاعتراض.
  • فور إرسال الاعتراض يتم وصول رسالة على هاتف الشخص تؤكد بوصول الاعتراض للمخالفات والغرامات المرورية.

عقوبة قطع الإشارة في السعودية 2022

المقصود من مخالفة قطع الإشارة هي تجاوز الإشارة ذات اللون الأحمر، فيؤدي ذلك إلى المرور بالاتجاه المخالف، وليس ذلك فقط بل ممنوع التحرك فيه من أجل الحفاظ على سلامة المشاة، وعدم التعرض إلى وقوع الحوادث الناتج عنها الاصطدام بالسيارات وبعضها أو أشخاص آخرين أثناء عبور الطريق فيتعرض إلى حادثة وقت تجاوز الإشارة.

قامت الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن عدة عقوبات مشددة وصارمة لمن يتعرض لبعض المخالفات، فعلى كل من قام بالتعرض إلى حدوث مخالفة قانونية لابد من سدادها إلى الجهة المختصة، مع مراعاة أن هذه المخالفات مسجلة في الجدول المخصص للمخالفات المرورية بالسُعودية، والتعرض لمخالفة مرورية أثناء القيادة وتناول الكحوليات، قد تتراوح قيمتها من 5000 ريال سعودي إلى 10000 ريال.

الهيئة المخصصة لعمل هذه المخالفات تقوم بتغليفها من أجل الحصول على معاقبة مضاعفة وتطبيق نظام العقوبة على كل مخالف، ويَتم تحديد العقوبة على حسب أسبابها.

اقرأ أيضاً:  الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية 1443

تمت الإجابة على سؤال متى تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية، وهل قيمة جميع المخالفات ثابتة، وكيف يمكن تقديم الاعتراض وتخفيفهُ، وكل الأسئلة المطروحة حول ذلك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى تنزل مخالفات قطع الاشارة في السعودية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أشهر
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • هل قطع الإشارة فيها سجن؟

    لا، ولكن يتعرض المخالف إلى دفع غرامة مالية فقط.

  • متى يتم احتساب مخالفة قطع الإشارة؟

    في حال حدث أن توقف سائق المركبة على الخط الخاص بالمشاة

  • متى تنزل مخالفة قطع الإشارة في السعودية؟

    من 3 أيام إلى 7 أيام

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.