موضوع تعبير عن الضحك

ميادة احمد

الضحك هو عبارة عن سلوك إنساني يأتي بناء على رد فعل فسيولوجي كسماع الإنسان للفكاهة أو النكتة أو عندما يقوم شخص ما بلمس جسد شخص آخر في منطقة معينة في الجسم كالضغط على عظام الزند أو ما تعرف بالعظمة المرحة.

موضوع تعبير عن الضحك وحقائق علمية عن الضحك

موضوع تعبير عن الضحك

لم يترك العلم شيء إلا وقد تحدث عنه وذلك بعد التطور التكنولوجي، فنجد أن الضحك قد خضع للكثير من التجارب التي أثبتت حقائق مذهلة عنه ومن بين هذه الحقائق ما يلي:-

  • أن الضحك الآن يتم استخدامه كنوع من العلاج الذي يساهم في تقوية المناعة.
  • من خلال مجموعة الدراسات تم تأكيد بأن بعدما يضحك الإنسان تزداد نسبة خلايا الدم البيضاء.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية عضلات البطن والوجه وإعادة تنظيم الدورة الدموية في القلب وزيادة نسبة غاز الأكسجين في الدم.

وكانت هناك دراسة أجريت مؤخراً أثبتت أن الإنسان الذي يضحك يقوم بتحريك ثمانين عضلة في جسمه وسبعة عشر عضلة في وجهه، كما أننا نلاحظ الطفل الصغير يبدأ في ممارسة الضحك بعد مرور سبعة عشر يوماً من ميلاده وهذا إن دل على شيء فيدل على أن الضحك أمر بدائي ويتم بشكل عفوي وتلقائي.

شاهد المزيد:-  ماذا يقول العلماء عن الضحك ؟ وما معنى الضحك الكثير

ما المقصود بالضحك

موضوع تعبير عن الضحك

هناك نوع أخر من الضحك يعرف بالضحك العصبي الذي يحدث عندما توجد شخصية تعمل على إيقاع غيرها من الأشخاص الأخرين في صدمات ومشاكل لم يكن يتوقعوها وتكون مؤلمة للغاية، وقليل منا من يعرف أن الضحك ظاهرة معدية.

شاهد المزيد:-  نكت محششين تموت من الضحك قصيرة 

موضوع تعبير عن الضحك وتاريخ الضحك

موضوع تعبير عن الضحك

ظاهرة الضحك نجدها موجودة منذ قديم الأزل وقد نلاحظ ذلك في قصص وروايات الفكاهة التي تربينا عليها كنوادر البخلاء وجحا، كما أن الضحك لم يكن معترف به كعلم إلا في بداية القرن العشرين ومن ثم تم انطلاق الفلاسفة للكشف عن هذا العلم الجديد.

موضوع تعبير عن الضحك وعلم النفس

حيث أن قام عالم النفس الشهير سيجموند فرويد إلى اكتشاف فوائد الضحك والمميزات العلاجية التي يصنعها فهو منشط نفسي مهم جداً لصحة الإنسان بالإضافة إلى أن الضحك يعمل على التخلص من الاكتئاب والمخاوف والتوترات.

ونجد أن مستشفيات الأطفال في أوروبا تستعين بالمهرجين وذلك حتى يقوم الأطفال بنسيان آلامهم والصمود والوقوف في وجه مرضهم، كما نلاحظ أيضاً بأن الأمر قد تطور وذلك من خلال ظهور الصحافة الكاريكاتيرية والأدب الساخر وظهور ممثلين في المسرحيات والأفلام والمسلسلات يتسمون بالحس الفكاهي وظيفتهم هي التنفيس على المشاهدين والترويح عن النفس.

اختلاف الضحك باختلاف الجنس

موضوع تعبير عن الضحك

يختلف الضحك بين كل من الرجل والمرأة والطفل، فالمرأة عندما تضحك تعمل على إصدار صوت مصاحب بالنغم الحاد، أما عن الرجل فنجده يضحك بشكل غليظ وبصوت أجش، ونلاحظ أن الطفل يكون ضحكته لها صوت مشابه لصوت القرقرة.

وهناك من يعرف بالضحك الإنكاري وهو عبارة عن وسيلة تعمل على تطهير العقل من جميع الأفكار السلبية.

موضوع تعبير عن الضحك عند الحيوانات

موضوع تعبير عن الضحك

الضحك غير مقترن فقط على الإنسان بل الحيوان أيضاً يضحك ولكن ليس بنفس الطريقة التي يضحك بها الإنسان ومن أمثلة الحيوانات التي تقوم بالضحك الغوريلا والشمبانزي وإنسان الغاب والفئران والكلاب ويتم ذلك من خلال مداعبتهم جسدياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *