العقيل وش يرجعون ؟ ومن أشهر من ينتمون إليها

أ / عمرو عيسى

العقيل وش يرجعون ؟ ومن أشهر من ينتمون إليها في عصرنا الحالي؟ لقد اشتهرت المملكة العربية السعودية بوجود الكثير من القبائل المعروفة ذات الأصول العريقة القاطنة في شبه الجزيرة العربية منذ فترة طويلة، حيث يتم التفاخر بالانتماء إلى هذه القبائل والعائلات منذ زمن وحتى وقتنا الحالي، وسوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم عن أصل قبيلة العقيل وأهم المعلومات عنها.

العقيل وش يرجعون ؟

العقيل وش يرجعون

من العائلات التي وُجدت وترعرعت في شبه الجزيرة العربية، ويرجع أصلها إلى قبيلة مُضر العدنانية ، ولقد انحدرت القبيلة من نسل سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم –عليهما السلام- وحازت على شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية.

حيث توجد الكثير من الروايات التي جاءت حول أصول هذه القبيلة، فمنهم من يقول إنهم ينقسمون إلى عدة أقسام.. كل قسم يكون تبعًا للمكان الذي كانوا يسكنون فيه، والبعض يقول إن هذه القبيلة انحدرت من قبيلة “عنزة”، وليس من قبيلة مُضر العدنانية، ولكن هذا رأي القلة من علماء الأنساب، وبأي حال تعد هذه القبيلة من أكبر القبائل بالمملكة.

ولم لا وهناك الكثير من أبنائها كان لهم مساهمات عدة في ازدهار المملكة.. على أن هناك الكثير من العائلات الصغيرة المتفرعة من هذه القبيلة.

لا يفوتك أيضًا:  الشبرمي وش يرجعون

النسب العريق للعقيل 

ارتباطًا بذكر العقيل وش يرجعون نجد أن أصل هذه العائلة هو الجد العتيبي عدنان، هذا ما وجدناه عند تتبع جذور هذه العائلة وأصولها، ولقد أظهر التاريخ أن بنو العقيل غادروا البحر، وتوجهوا نحو بلد العراق.

في ذلك الحين قام الملك داوود بن محمد بن مصيب عقيلي بإنشاء مملكتي الكوفة والفرات في 386 – 479 م، ومن أشهر الحكام الذين جاءوا في هذه الفترة هو المُقلد بن المسيب العقيلي.

لا يفوتك أيضًا:  الطالب عبدالله الغامدي وش يرجع؟

أشهر أبناء عائلة العقيل

العقيل وش يرجعون

من خلال توضيح العقيل وش يرجعون، قمنا بالاطلاع على مجموعة كبيرة من أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى هذه القبيلة العريقة، ممن حققوا إنجازات عديدة ونجاحات باهرة بالمملكة.

حيث نجد أن لهذه الشخصيات الفضل في شهرة قبيلتهم، ذلك من خلال الاطلاع على الجدول التفصيلي التالي:

العمل/ الإنجازات الشخصية
تعمل رئيسة ديوان الخدمة المدنية، بالإضافة إلى كونها وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة. مريم عقيل السيد هاشم العقيل
 عالم من أعلام الحركة الإسلامية، ألف كتاب أعلام الحركة والدعوة الإسلامية المعاصرة. عبد الله بن عقيل بن سليمان العقيل
مثلت المملكة العربية السعودية كأول سفيرة سعودية وعربية في مؤتمر الأمم المتحدة للشباب، ولقد قامت بالمشاركة أيضًا في برنامج قادة. رزان العقيل
 عالم دين سعودي، ويعمل كرئيس للهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى في المملكة، وقد ولد في مدينة عنيزة. عبد الله بن عبد العزيز العقيل
هو عالم سلفي ظاهري، ويعمل أيضًا أديب سعودي. ابن عقيل الظاهري
ممثلة سعودية مشهورة قدمت الكثيرة من الأعمال الفنية الرائعة، منها: مسلسل عذراء –مسلسل أمر إخلاء . نورة العقيلي
كاتبة سعودية، أصدرت حوالي 16 مؤلف.. وتقوم بكتابة المقالات والخواطر والقصص القصيرة. انتصار العقيل

لا يفوتك أيضًا:  الطامي وش يرجع؟

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل العريقة، ولكن قبيلة العقيل تعتبر من أكبر وأشهر هذه القبائل على الإطلاق.. وانحدر منها الكثير من الشخصيات البارزة.