المشيقح وش يرجعون ؟ وما دورهم بالسعودية

أ / عمرو عيسى

المشيقح وش يرجعون؟ وما دورهم بالمملكة العربية السعودية ؟ فلم تنفصل المملكة بعد عن اتباع نظام القبائل والعشائر، فنجد أن لكل منطقة عشيرة وقبيلة، الأمر الذي أعطى لها معايير مختلفة عن باقي الدول العربية.. من هنا سوف نتعرف من خلال هذا الموضوع على كافة المعلومات التي تتعلق بأصل عائلة المشيقح وأهم إنجازاتهم داخل المملكة.

المشيقح وش يرجعون ؟

المشيقح وش يرجعون

تعد عائلة المشيقح من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، ولقد ذاع صيت هذه العائلة الطيبة الأصيلة، واشتهرت بمكانتها المرقومة والمشرفة، وتاريخها العريق، فيمتد نسبها كما يلي:

  • تقطن هذه العائلة في بريدة وأشقر، وبعض المناطق الأخرى في القصيم، ومن بينها الأسر القصيمية المشهور ة، الذين يشتهرون بآل عزام ، و هم من الجبو ر.
  • تعد قبيلة من ضمن قبائل بني خالد، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض العائلات المتفرعة من هذه العائلة منسوبة لقبيلة “عنزة”من الفدعان.
  • أنجبت القبيلة عدد كبير من الشخصيات العظيمة فقدمت الكثير من الخدمات الجليلة للمملكة العربية السعودية، من بينهم: رجال السياسة، والقضاة، ومنهم من تولى مناصب مرموقة في الدولة.

لا يفوتك أيضًا:  الطامي وش يرجع؟

ما عرف عن قبيلة المشيقح

تعتبر المشيقح من ضمن أبرز العائلات التي لها تأثير كبير على المستوى الاجتماعي في تاريخ المملكة العربية السعودية في مختلف الميادين، ولقد عُرف عنها الكرم والخير، لأن أفراحهم تغمر البلاد بالكثير من مناحي الكرم وحُسن الضيافة.. حيث يقدمون الإبل للزائرين ويكثرون من الاحتفال في المناسبات السعيدة.

من الجدير بالذكر أن المشيقح من العائلات التي انتشرت في كافة أنحاء المملكة، ولقد شغل الكثير من أفرادها مناطق متنوعة مرتبطة بهم من حيث الأعمال التي قدموها، فيما عدا المهن الشخصية والحكومية، والشركات التي تقدم خدمات الاقتصاد السعودي، هذا بالإضافة إلى الخدمة القومية التي يقدمها أبناء العمومة للمملكة.

لا يفوتك أيضًا:  العبري وش يرجع ؟ ونسب قبيلة العبري من وين؟

أشهر أبناء المشيقح

المشيقح وش يرجعون

بعد أن علمنا المشيقح وش يرجعون، من شأننا الإشارة إلى أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى هذه القبيلة الشهيرة، والتي نالت أعلى المناصب بالمملكة، وحققت نجاحات مبهرة في العالم بأسره، فهذه الشخصيات هي من جعلت اسم القبيلة يتردد صداه.

لذا سوف نعرض لكم أبرز تلك الشخصيات، وأهم النجاحات التي قدموها من خلال الجدول التفصيلي التالي:

هو لاعب كرة قدم بالسعودية، لعب في فريق نادي التعاون في السابق، وفي نادي البكيرية، ونادي الأسياح. ثامر إبراهيم المشيقح
 شاعرة سعودية، وعملت مشرف عام ثواب الأدبي بوابة الكتابة بالسعودية. فاطمة عبد الله المشيقح
له معجم المشيقح التقني لمصطلحات العلوم الزراعية والبيئية، كما ألف كتاب سطور في التنمية. عبد الرحمن عبد الله عبد العزيز المشيقح
ألف كتابة حاشية الروض المربع وقد طبع منه إلى الآن ما يقرب من سبع مجلدات، يعمل في الوقت الحالي في قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم . خالد بن علي بن محمد بن حمود بن علي المشيقح

لا يفوتك أيضًا:  الشبرمي وش يرجعون

تعد عائلة المشيقح من أشهر القبائل التي ترعرعت في المملكة العربية السعودية، ولقد قام أبنائها بتحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات.. الأمر الذي أثار التساؤل “المشيقح وش يرجعون؟”

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *