متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم

متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم فالمّواطنون بأرجاء السعودية كافةً قد ضاق بهم الوضع ويتمنون لو يعلموا متى تزول عنهم تلك الغمة، والتي بدأت منذ أيام، وهي قادمة في الأصل من الأراضي العراقية، وقد مرت في رحلتها بالكويت والعديد من الدول بالسعودية، فكيف يمكن التعامل مع هذا الواقع المرير؟

متى تنتهي العاصفة الترابية

تنحصر مشكلة هذه العاصفة الكبرى في بطئها، فهي تغط كثيرًا في كل أرض تدخلها، مما يضر بمن يعاني من أمراض تنفسية، وتجعل الحالة العامة متوقفة لا تسمح بإنجاز أي أعمال.

لم تزر تلك العاصفة البلاد المكرمة فقط، بل تمر ببطء على الدول المجاورة لها كذلك، وستظل في حالة حركة بسرعات تصل حتى 60 كم/ساعة.

كانت العاصفة قد غطت مؤخرًا مدينة عرعر، والتي تتميز بموقعها قرب الأردن، وتسببت هذه العاصفة الكبيرة بخسائر عدة، صحيًا وماديًا على المواطنين وعلى المجتمع عامةً، وتم التعرف على موعد حلول تلك العاصفة من خلال الرصد بالأقمار الصناعية، حيث تم رصدها تحوم قرب مدخل عرعر.

سبب هذه العاصفة كان التداخل بين طبقات الهواء الباردة والساخنة، والتي تنتقل من مكان لآخر، وتكون درجتها حادة أكثر بسبب الجفاف في التربة، فقد كان الموسم الماطر السابق ضعيف عن المتوقع، مما جعل التربة جافة تجعلها الرياح تتطاير منا يرفع نسبة الأتربة العالقة بالأجواء، ولكن لم يُعرف حتى الآن موعد انتهائها.

متى تنتهي العاصفة الترابية

حجم العاصفة الترابية بالسعودية

تعد العاصفة الحالية هي الأكبر حجمًا عما شهدته البلاد من قبل، ويمكن عزو ذلك للجفاف كما أشرنا، ولكنها تتوسع أكثر فأكثر، وذلك بسبب الرياح القوية، وتستمر العاصفة بالاتجاه لجنوب المملكة، ولن يكون انقضائها قريب جدًا.

لازالت هناك تحركات لهذه العاصفة، ومازالت تسبب هجوم ترابي على كافة الأنحاء، وربما يشعر المواطنون ببعض الهدوء، لكن ذلك لن يكون نهاية أمر العاصفة، بل ستعود حالات الشدة مرة أخرى.

تتحرك العاصفة حاليًا بالأجواء السعودية، خاصة الجنوب، ولكنها لن تظل هناك حيث تتجه للدول المجاورة من بعدها، والتي تحدها جنوبًا.

هل يتوقع انتهاء العاصفة الترابية

لا يتوقع ذلك خلال اليوم المقبل، وذلك بسبب حركة الرياح، والتي تحمل أتربة وَعوالق ترابية كثيفة وثقيلة، ولكن من الممكن حدوث ذلك في غضون 48 ساعة، وقد تحسنت حالة الجو قليلًا في الأيام السابقة، وذلك بسبب هبوط الأمطار التي ساهمت في إسقاط حبات التراب العالقة بالهواء.

كما أن مدن السعودية خاصةً عرعر بها أراضٍ وكثبان رملية، وهذا يساهم أكثر في زيادة حجم العاصفة وكثرة الأجسام المعلقة بالهواء والتي تسد الرؤية.

نتائج العاصفة الترابية

بالتأكيد تلاحظ تغييرات عديدة في الأجواء المحيطة بسبب انتشار تلك الكمية من الغبار في الهواء، ومن هذه النتائج ما يلي:

  • لم يعد بالإمكان رؤية الأفق، بسبب تحميل ذرات كثيرة جدًا من التراب بالهواء.
  • اصفرار الإضاءة، أو احمرارها وميلها بوجه عام للظلمة، بسبب عدم السماح لأشعة الشمس بالمرور.
  • بعدما هطلت الأمطار بغزارة أصبح هناك مياة كثيرة جدًا تجري في الأحياء.
  • أضرار وخسائر مادية للمواطنين كَالإضرار بمنازلهم، مركباتهم، وما إلى ذلك.
  • تعطل المصالح بصورة عامة بسبب الأجواء التي لا يتحملها أحد، ولا يتقبل خسائرها على صحته ولا ممتلكاته.

اقرأ أيضاً:  دعاء الرياح والعواصف الشديدة مكتوب افضل 9 ادعية وقت الغبار والرياح

متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم من أهم الأسئلة التي قد تحتاج لمتابعة، حيث أن انتهائها بداية لعودة الأجواء الطبيعية واستعادة الأنشطة الاعتيادية، ورؤية أشعة الشمس.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم؟

    لم يعرف حتى وقتنا الحالي موعد انتهائها.

  • ما هي سرعة العاصفة الترابية؟

    تصل إلى 60 كم/ساعة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.