حديث ماء زمزم لما شرب له ابن باز

زاد البحث مؤخراً عن حديث ماء زمزم لما شرب له ابن باز، فمن المؤكد أن ماء زمزم هو أفضل وأطهر ماء موجود على الأرض جميعًا يعود تاريخ هذا الماء لأكثر من خمسة آلاف عام، فمن خلال التحاليل المخبرية اكتشف أنه أطيب ماء، وأن السيدة هاجر والدة نبي الله إسماعيل كانت أحد أسباب حول اكتشاف ذلك المكان بفضل من الله تعالى وهناك الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت صحتها.

حديث ماء زمزم لما شرب له

تفسيرات عديدة عن بعض الأحاديث التي رويت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ماء زمزم لما شُرب له”، فهو حديث حسن، كما ذكر أن الصالحين والعلماء قاموا بشرب ماء زمزم فكل من تناول هذه الماء العظيم وتمنى أمنية حققها الله له، والصلاة مع زمزم تعد من أكثر الأمور المستجاب فيها الطلبات وذلك لما ورد عن أهل العلم.

ويعنى ذلك أن اعتماد الإنسان على تناول ماء زمزم ويقوم بالصلاة لنفسه والمسلمين، فإن في ذلك دلالة على أن ماء زمزم مستحب بل واجب على كل حاج أن يتناوله وينعكس على الجسم بالإفادة، وأشاد العلماء أن عمومية هذه الأحاديث نعمة كبيرة والله أعلى وأعلم.

حديث ماء زمزم لما شرب له

حديث ماء زمزم لما شرب له إسلام ويب

هناك اختلاف بين أهل العلم عن صحته وإثبات حديث ماء زمزم عند الشرب، فبعضهم  ذكر أنه حديث ضعيف فقيل إنه جيد من قِبل ابن حجر وابن الحمام لما فيه من شهادة وتقدير، ولكن ذكر العجلوني أنه حديث صحيح فقد وضح بعض الأخطاء، وقام الألباني بتصحيح الحديث في الصحيحين، كما أشار إلى ابن خزيمة إلى فضل ذكر الحديث عن ماء زمزم واضح على طيب ذكراه العالم الجليل الخطيب البغدادي وقد أملى الحديث بالجامع المنصور في بغداد.

اقرأ أيضاً:  ما هو سبب تسمية ماء زمزم

ما فضل ماء زمزم

سبحان الله نبع ماء زمزم بقدرة الله تعالى فهو من أفضل الماء المتواجد على وجه الأرض وذكر أنه هناك العديد من فضائله وذكر فيه أحاديث نبوية شريفة البعض قوي والآخر ضعيف والبعض ذكر بأن هذه الأحاديث جيدة ولكن التي اتفق عليه علماء التفسير كالتالي:

ذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (خير ماء على وجه الأرض الماء)، والمقصود هنا ماء زمزم، حيث أن به العديد من الفوائد بجانب أنه يعالج الأمراض.

أثناء حكم الصحابي ذر الغفاري رحمه الله وغفر له أنه قال “مكثت هنا ثلاثين نهاراً وليلة”، اندهاشًا لأنه ليس معه زاد ولكن معه ماء ويعني ماء زمزم، فذكر أن زاد وزنه وانكسرت معدته ولما عرض الأمر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال إنه ماء مبارك.

تم توضيح أهمية حديث ماء زمزم لما شرب له ابن باز بالرغم من أنه أطهر ماء على وجه الأرض إلا أن الأحاديث أكدت ذاك، وأمن هناك بعض العلماء يذكرون أن هذه الأحاديث ضعيفة أو أنها جيدة وليست قوية، ولكن كل ما هو مستحب فهو طاعة لله سبحانه غفر الله لى ولكم والله أعلى وأعلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حديث ماء زمزم لما شرب له ابن باز، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • احاديث نبوية

اسئلة شائعة

  • هل يجوز شرب ماء زمزم للحائض؟

    يجوز للحائض استخدامه بغير امتهان، أى تشرب منه وتغسل وجهها لكن لا يجوز أن يرقى في الأماكن التي بها نجاسة،

  • لماذا سمي ماء زمزم بهذا الاسم ابن باز؟

    لأنه عندما خرج الماء جعلت هاجر تحوط عليه وتقول:

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.