استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء ؟ وصيغة صحيفة الاستئناف

ما هي كيفية استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء ؟ طريقة تنفيذ حكم النفقة تختلف وفقًا لحالة الزوج المحكوم عليه في القضية، لذلك يعتبر هذا النوع من الدعاوي القضائية من أصعب أنواع القضايا نظرًا لتفرع مجالاته، لذا سنتعرف بشكل مُفصل أكثر عن استئناف حكم هذه النفقة، من خلال السطور القادمة.

استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء

استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء

تعتبر النفقة الزوجية ما هي إلا مبلغ معين يقوم القاضي بتقديره في حال الطلاق، تتوقف قيمتها على حالة الزوج ما إذا كان يعمل في القطاع الخاص، أو القطاع الحكومي أو حتى الأعمال الحُرة، وتقدر قيمتها وفقًا إلى الراتب الذي يتقاضاه، بالإضافة إلى الأملاك التي تؤول له.

قد يعتقد الكثيرون أن النفقة ما هي إلا شيء واحد، ولكن في حقيقة الأمر أن هناك العديد من الأنواع للنفقة، لذا سوف نقوم بتوضيح كيفية استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء، فيما يلي:

  • في حال أن الزوج المحكوم عليه كان يعمل في القطاع الخاص، فإن تنفيذ حكم النفقة يكون عن طريق صاحب العمل، أو الحكم عليه في قضية جنحة الامتناع عن دفع النفقة، وفقًا لِما ورد في قانون الأحوال الشخصية المادة 293 من الغرامات.
  • أما إذا كان الزوج يعمل في أحد القطاعات الحكومية، فإن تنفيذ الحكم يكون إما من خلال صاحب العمل، حيث يتم إعلانه من خلال الصيغة التنفيذية للحكم الصادر ضده، أو إعلانه من خلال بنك ناصر الاجتماعي.
  • الزوج الذي يعمل حرًا أو لديه مشروعه الخاص، فإن تنفيذ حكم النفقة يكون من خلال تنفيذ حكم الجنحة إن امتنع عن الدفع، وذلك وفقًا لِما جاء في المادة 293 وإن لم يتم الدفع يتم تنفيذ عقوبة الحبس.
  • الاستئناف في كل الأحوال هو اعتراض الزوج على دفع النفقة، ولكن ذلك لا يسقط من عليه حكم الدفع، وإن امتنع فإنه يُسأل قانونيًا.
  • في حال الاستئناف يتم تحديد نفقة مؤقتة للزوجة تساعدها على أن تواكب المعيشة، مع مراعاة المستوى المعيشي الذي كان يعيش فيه الأطفال والزوجة قبل الطلاق.
  • لا يسمح القانون بمماطلة الزوج في دفع النفقة على أي حال من الأحوال، حيث إن ذلك يعتبر حقًا من حقوق الزوجة، والامتناع عنه يوقع عليها الضرر.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة حساب نفقة الطفل في السعودية

صيغة صحيفة استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء

انه في يوم            الموافق ..  /  …  /…..

بناء على طلب / ……………………………………………………..

ومحله المختار مكتب الاستاذ / ……………………………………………………

أنا                 محضر محكمة                قد انتقلت إلى حيث اقامة : –

السيدة / …………………………………………………………………………………..

المقيمة / …………………………………………………………………………………….. 

مخاطبًا مع /

واعلنته بالآتي : –

الموضوع

استئناف الحكم الصادر في الدعوى رقم ……………   لسنة …………………..

  اسرة قسم ………………….: والصادر بتاريخ ….. /….. /………… والقاضي منطوقه :

حكمت المحكمة (بإلزام المدعى عليه بأن يؤدى للمدعية نفقة بنوعيها للصغيرة

(………………….) ………………… شهريا اعتبار من تاريخ اللجوء لمكتب التسوية الحاصل في

……. /………/………… وكذلك بدل فرش وغطاء ومقداره ……………. جنيها من ذات التاريخ

وألزمته المصروفات عدا الرسوم القضائية ومبلغ ……………………………. جنيها مقابل

أتعاب المحاماة

استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء

وحيث إن هذا الحكم لم يلق قبولا لدى الطالب فانه طعن عليه بالاستئناف للأسباب التالية:

أولا: قبول الاستئناف شكلا للتقرير به في الميعاد القانوني .

ثانيا: زيادة المفروض كنفقة للصغيرة عن طاقة المستأنف

تنص المادة 18 مكرر ثانيا (إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم الى ان تتزوج البنت او تكسب ما يكفي نفقتها وإلى أن يتم الابن

الخامسة عشرة من عمره قادرًا على الكسب المناسب فإن أتمها عاجزا عن الكسب لياقة بدنية أو عقلية او بسبب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده المستوى اللائق بأمثالهم وتستحق النفقة على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم)

ثالثًا: عدم قدرة ويسار المستأنف وعدم جدية التحريات.

لما كانت النفقة تقدر حسب قدرة ويسار الاب وحيث ان المستأنف يعمل ………….. بنسبة شراكة مع أخواته والذي عددهم ………….  والذي يتضح ان دخله الشهري لا يتجاوز ……………. جنيه هذا وإن الذي تعلمناه من جميع المحاكم ومنهم الهيئة الموقرة ان التحريات ما هي الا تعبير عن رأى مجراها ولا يصح الاعتماد عليها إلا إذا كان هناك دليل يعززها ويقوى من موقفها حتى ترجح المحكمة في حيثيات حكمها بالإضافة الى ما تعرضنا امامة من امام محكمة اول درجة والتي رفضت التأجيل ولجلسة واحدة للاطلاع والرد على ما جاء بصحيفة الدعوى أو التحريات الجائرة والتي نطعن عليها بعدم جديتها

فلهذه الأسباب ولأسباب أخرى التي سوف يبديها الطاعن بالجلسات والمذكرات .

بناء عليه

انا المحضر سالف الذكر انتقلت في التاريخ الموضح أعلاه الى محل المعلن اليها وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة استئناف القاهرة لشئون الأسرة الكائن مقرها

  أمام الدائرة (       ) احوال يوم            الموافق

    /    /    ………..    في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها ليسمع الحكم بالآتي : –

أولًا: قبول الاستئناف شكلا.

ثانيًا: إلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بما يتناسب مع دخل المستأنف

مع إلزام المعلن اليها بكافة مصروفات الدعوى ومقابل أتعاب المحاماة عن درجتي التقاضي ولأجل العلم /

لا يفوتك أيضًا:  هل تسقط النفقة بحبس الزوج ؟

حالات سقوط نفقة المطلقة

على الرغم من أن النفقة تعتبر من الحقوق الشرعية والقانونية التي يجب أن تحصل عليها الزوجة من زوجها بعد الطلاق، إلا أن هناك بعض الحالات الخاصة تُقر فيها المحكمة بسقوط حق النفقة من على الزوجة، وفي سياق معرفتنا باستئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء، سوف نوضح تلك الحالات تفصيليًا كما يلي:

  • الزوجة الناشز لا يحق لها المطالبة بالنفقة بعد الطلاق، والناشز هنا تعني المرأة التي خرجت عن طوع زوجها ولم تُنفذ أوامره.
  • في حال وفاة الزوج في أي وقت فمن الطبيعي أن تسقط النفقة من عليه، ولا يمكن أخذها من ورثته أو أهله.
  • الخروج من بيت العدة قبل انتهاء المدة المحددة لها، من دون إبداء أي أسباب واضحة، فإن المحكمة تُسقط من على الزوج حق دفع النفقة، وذلك في حال أنه قدم ما يُثبت ذلك.
  • عندما يقع الطلاق على الإبراء، فإن تلك الحالة لا يحق فيها الزوجة أن تطالب نفقة من زوجها، نظرًا لإبرائها زمته من أي نفقة أو حقوق أخرى.

أنواع النفقة

استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء

بعد أن تمكنا من معرفة كافة التفاصيل حول استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء، سوف نتطرق إلى ذكر أنواع النفقات المختلفة التي تُلزم المحكمة بها الزوج بعد الطلاق، سواء كانت لزوجته فقط، أو لزوجته وأطفاله، والأمر الذي لا يعلمه الكثيرون أن هذه النفقات منها أساسية ومنها غير أساسية، وسوف نتعرف عليها تفصيليًا كما يلي:

  • يجب أن يقوم الزوج بدفع نفقة الطعام والشراب لزوجته وهي من النفقات الأساسية.
  • نفقة الكسوة أيضًا من النفقات التي يُلزم القانون الزوج بدفعها، وهي عبارة عن توفير الملابس الخاصة بفصلي الصيف والشتاء.
  • يلزم أيضًا على الزوج بعد الطلاق أن يوفر المسكن لزوجته ويكون مشتملًا على جميع الأدوات التي تساعدها على المعيشة مثل الأثاث، ويسقط حقها في تلك النفقة إن استبدلت المسكن بما يعادله بأموال، ولكن في حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة يلزم استئناف حكم نفقة صغير وبدل فرش وغطاء.
  • من النفقات الأساسية أيضًا أن يقوم الزوج بدفع نفقة مصاريف العلاج لزوجته أو أبنائه في حال مرض أي منهم.
  • تعتبر نفقة الخادم من النفقات غير الأساسية، ولكن يقوم الزوج بدفعها إذا كان ميسور الحال.

لا يفوتك أيضًا:  نص قرار 34 محكمة التنفيذ

الفرق بين النفقة والأجر

إن قانون الأحوال الشخصية يعتبر من القوانين المعقدة للغاية، حيث إنه يحتوي على العديد من المصطلحات التي يمكن أن تؤخذ على معنى آخر، ومن أبرز هذه المصطلحات هي النفقة والأجر، وسوف نوضح تلك الفروقات فيما يلي:

وجه المقارنة النفقة الأجر
التعريف أموال تحصل عليها الزوجة من الزوج وهي على ذمته، وهي مُحددة من قِبل القانون. حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق، من أجل القيام بالأعمال الملزمة، مثل الحضانة.

تعتبر النفقة حق أصيل للزوجة، وهي من الحقوق التي كفلها القانون المصري ويعاقب الزوج الذي لا يقوم بتنفيذها، وفقًا لِما ورد في الشريعة الإسلامية.

اسئلة شائعة

  • هل يجوز للزوج مطالبة زوجته بنفقة؟

    يجوز في حال أن الزوج كان مُعسرًا، والزوجة ميسورة الحال.

  • ماذا يترتب عن امتناع الزوج دفع النفقة؟

    يصدر قرار ضده بالحبس، أو الحجز على ممتلكاته إن وجدت.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.