أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي

أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي من الاسئلة التي يمكنها أن تقابل بعض الطلاب الذين يدرسون علم الكيمياء، فبسبب التطور الصناعي المنتشر في العالم الآن نتجت العديد من الظواهر المختلفة في حياتنا اليومية ومن بينها ظاهرة المطر الحمضي، وفيما يلي نتعرف على المزيد من التفاصيل بخصوص هذا الموضوع.

أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي

أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي

المطر الحمضي يختلف عن المطر الطبيعي بأن له مذاق لاذع، وينتج بسبب تفاعل الماء مع بعض الغازات الناتجة عن المخلفات الصناعية أو عوادم السيارات، ومن هذه الغازات ما يلي:

  • غاز الهيدروجين.
  • غاز الأكسجين.
  • بخار الماء.
  • مركبات النيتروجين.
  • مركبات الكبريت.

هذه الغازات تنتج عن المخلفات الصناعية والأنشطة البشرية المختلفة، وعندما تتفاعل مع بخار الماء بعد صعودهم إلى السماء ينتج هذا المطر، والذي يهطل على المسطحات المائية وعلى الأراضي الزراعية مسببًا أضرار بالغة على الإنسان والكائنات الحية، وكذلك يمكنها أن تقتل العديد من الكائنات وتدمر النباتات والأشجار، وأيضًا تلعب دورًا في تلويث الهواء.

لا يفوتك أيضًا:  الرقم الهيدروجيني للمطر الحمضي

ما هو المطر الحمضي

في إطار موضوع أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي يجب أن نتعرف على ماهية المطر الحمضي.

يُطلق عليه أيضًا الترسب الحمضي، وهو من مصطلح علمي كبير يندرج أسفل منه العديد من الترسبات التي يمكنها أن تكون مواد ذات طبيعة حمضية مثل حمض النيتريك وحمض الكبريتيك، وهذه المواد الحمضية تسقط من السماء إلى اليابسة والأراضي الزراعية على شكل أمطار وفي بعض الأحيان تسقط على هيئة جافة.

من أشكال هذا النوع من المطر أن يكون مطر عادي المتعارف عليه، أو في شكل ثلوج أو ضباب أو يأتي في شكل غبار حامل لتلك المواد.

أسباب المطر الحمضي

الآن وبعد أن تعرفنا على أي من الغازات الاتية يسبب تكون المطر الحمضي، نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

عندما تنطلق غازات ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين في الهواء الطلق تنتقل بفعل الرياح وتتفاعل مع الماء وغاز الأكسجين وغيرهم من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الهواء.

ينتج عن ذلك تكون حمض الكبريتيك وحمض النيتريك الذين يختلطوا مع الماء والمواد الأخرى مكونة الأمطار التي تسقط على الأسطح المختلفة.

الجدير بالذكر أن هذه الغازات المختلفة يمكنها أن تنتج عن مصادر مختلفة بخلاف التي يتسبب بها الأنشطة البشرية المختلفة، من هذه المصادر حرق الوقود الأحفوري، وكذلك البراكين.

ومحطات توليد الكهرباء، وبما أن الرياح القوية يمكنها أن تنقل هذه الغازات إلى مسافات بعيدة فإن الدمار الناتج يمكنه أن يطال أجزاء كبيرة من البيئة البعيدة عن مصادر هذه الغازات.

لا يفوتك أيضًا:  اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

قياس درجة حموضة الأمطار الحمضية

أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي

يمكن قياس درجة حموضة الأمطار الحمضية بنفس الطريقة التي يمكن من خلالها قياس درجة الأحماض المختلفة وهو عن طريق مقياس درجة الحموضة الذي يُعرف في الأوساط العلمية باسم الرقم الهيدروجيني ويُرمز له بالرمز (بي اتش) وهو مقياس يمكن من خلاله تصنيف مدى حمضية المواد ومدى قاعديتها.

المقياس يعمل بتدرج رقمي يبدأ من صفر إلى أربعة عشر، التعادل يكون عند الرقم سبعة، فما يسبقه من أرقام يشير إلى الحامضية وما يليه يشير إلى القاعدية، بمعنى أن رقم صفر يشير إلى الأكثر حامضية بينما الرقم أربعة عشر يشير إلى الأكثر قاعدية أو قلوية.

المطر الطبيعي يكون له درجة حامضية معينة قبل أن يختلط به الغازات ويتلوث وتتراوح درجة الحموضة الخاصة به بين الخمسة والستة، أي أنه قليل الحامضية.

وبعد أن يختلط بالغازات ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين ويتحول إلى مطر حمضي يصبح درجة حمضيته أربعة، وقد تم رصد بعض الأمطار الحامضية التي وصلت درجة حمضيتها إلى اثنين.

معادلات تكون المطر الحمضي

ينتج المطر الحمضي من خلال حدوث مجموعة من التفاعلات الكيميائية المتوالية بين مياه المطر وبين المواد الحمضية، ومن خلال موضوع أي الغازات الآتية يسبب تكون المطر الحمضي نتعرف على هذه المعادلات:

1 – تفاعل مياه الأمطار مع أكاسيد النيتريك

أكاسيد النيتريك تنتج عن احتراق الوقود بفعل درجات حرارة مرتفعة في محركات السيارة، وتساعد عمليات التفريغ الكهربي التي تحدث بسبب البرق في السماء يحدث تفاعل كيميائي بين جزيئات النيتروجين وبين جزيئات الأكسجين ليتكون أكسيد النيتريك كما يلي:

N2 + O2 = 2NO

يخرج أكسيد النيتريك في الهواء ليتفاعل مع الكمية الفائضة من غاز الأكسجين لينتج ثاني أكسيد النيتروجين، ويترتب عن هذا التفاعل ظهور لون بني ضبابي في الهواء، ومعادلة التفاعل تكون كالتالي:

2NO + O2 = 2NO2

ينتج عن المعادلة السابقة ثاني أكسيد النيتروجين الذي يذوب في ماء المطر ليكون مركب كيميائي جديد يتكون من حمض النيتروز وحمض النيتريك بنسبة متماثلة لكل منهم 1:1، ومعادلة التفاعل كما يلي:

2NO2 + H2O = HNO2 + HNO3

ينتهي التفاعل بأن تقوم جزيئات الأكسجين بأكسدة حمض النتروز وتحوله إلى حمض النتروز، وتكون معادلة التفاعل كما يلي:

2N + 5O2 + 2H2O = 4HNO3

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن الماء وفوائدة سهلة وقصيرة

2 – تفاعل مياه الأمطار مع ثاني أكسيد الكبريت

يتفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت مع ماء الأمطار فيتكون حمض الكبريتوز ويظهر ذلك من خلال المعادلة التالية:

SO2 + H2O = H2SO3

نتج عن المعادلة السابقة حمض الكبريتوز، والذي يتأكسد بواسطة الأكسجين ليكون حمض الكبريتيك، ويبدو ذلك من خلال المعادلة التالية:

2H2SO3 + O2 = 2H2SO4

إن الأمطار الحمضية خطرها لا يقل عن خطر الغازات السامة وغيرها من الأمور التي يمكنها أن تدمر العالم، فمن المهم الانتباه إلى الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوثها وتفاديها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • هل توجد أمطار حامضية في الوطن العربي؟

    نعم

  • هل تؤذي الأمطار الحمضية الإنسان؟

    نعم.

  • هل يمكن أن تقتل الأمطار الحمضية الأسماك؟

    نعم.

  • هل تتعرض المناطق الجليدية للأمطار الحمضية؟

    نعم

المراجع

  • أساسيات علم كيمياء الأنسجة النظرية والتطبيق by نوري بن طاهر الطيب | Goodreads

  • https://www.eeaa.gov.eg/

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.