من هم العتوب ؟ وما هو سبب تسميتهم بذلك؟

من هم العتوب ؟ وما هو سبب تسميتهم بذلك؟ فلقد اشتهرت قبيلة العتوب في الدول العربية لا سيما دول شبه الجزيرة العربية لكون أفراد عائلتها والذين تعود أصولهم إلى آلاف السنين ممن كان لهم إنجازات عديدة تعد بمثابة جزء لا يتجزأ من تاريخها، ففي السطور التالية سوف نذكر لكم المعلومات التفصيلية عنهم للتعرف إليهم بشكل أكثر.

من هم العتوب

من هم العتوب

مع اهتمام أغلب أبناء المجتمعات العربية وكذلك الخليجية بالإلمام بجميع المعلومات عن العوائل البارزة في دولتهم لتركها أثر كبير وهام فيها تم التساؤل عمن هم العتوب، لكونهم من العائلات الهامة.

فإن العتوب والذي يعرفون أيضًا باسم بني عُتبة هم حلف قبلي يتكون من الأسر العربية التي سكنت قديمًا المنطقة الشرقية الموجودة في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد منطقة نجد.

من أبرز هذه الأسر هم آل صباح وآل بن علي وآل خليفة وكذلك الجلاهمة وأسرة آل زيد، وغيرها من الأسر العريقة، ومن الجدير بالذكر أن هناك فرعان منهم قاموا بتأسيس دول عربية في القرن 18 على امتداد ساحل الخليج العربي وهم آل صباح وآل خليفة.

في حين أن الفرع الثالث من هذا الحلف القبلي وهم الجلاهمة لم يتمكنوا من تأسيس أي كيان منفصل وخاص بهم، ولقد ذكر المؤرخون أن أسر العتوب المتحالفة هاجرت من منطقة نجد إلى شواطئ الخليج العربي.

ذلك للاستقرار بها ولبناء علاقات مصاهرة، حيث إنه في البداية ذهبوا إلى قطر ثم عادوا إلى الكويت وحينها انفصلت أسرة آل خليفة عنهم وتعاونت مع أسرة آل الصباح في عام 1738 م في فتح بلاد البحرين وتوطيد حكمهم بها.

لا يفوتك أيضًا:  عائلة المقهوي وش يرجع ؟ وما هي أشهر شخصيات هذه العائلة

قبيلة العتوب وش يرجع

حتى يتبين لنا بشكل أكثر من هم العتوب لا بد وأن نذكر لكم نسبهم، فلقد اختلف العلماء في تحديده في أول الأمر، حيث إن بعضهم وبالتحديد عثمان بن سند يرى أنهم مختلفين من حيث شجرة النسب وما يجمعهم هي المصاهرة.

كما يرى أنهم ينتمون إلى عنزة أسد بن ربيعة، وكذلك إلى أسرة بني رشيد القديمة ويوضح أن أسرة آل خليفة يعود نسبها إلى قبيلة عنزة.

أما البعض الآخر لا سيما أبو علي زكريا يرى أن العتوب يرجعون إلى بني سليم بن منصور بن عكرمة، كما ينتمون إلى القبائل العدنانية المشهورة.

سبب تسمية العتوب بهذا الاسم

من الأمور التي اختلف فيها أيضًا المؤرخون إلى جانب الاختلاف في إجابة سؤال من هم العتوب وش يرجع هو السبب وراء تسمية هذه القبيلة بهذا الاسم حيث كانت الآراء كالآتي:

الرأي الأول اكتسبوا الاسم من قبيلة كبيرة انضمت للحلف
الرأي الثاني كلمة عتوب تعني ارتحل لاشتقاقها من فعل عتب

من الجدير بالذكر أن الرأي الثاني هو السائد وذلك لأنهم عتبوا أي ارتحلوا وغادروا نحو الشمال، كما أن هناك بعض المصادر أطلقت على العتوب اسم بني عتبة دون توضيح السبب.

أسباب هجرة العتوب من منطقة النجد

من هم العتوب

بعد أن تعرفنا إلى من هم العتوب فإننا سوف نتطرق في الموضوع بشكل أكثر وذلك من خلال ذكر أهم المعلومات عنهم، ففي السطور التالية سنشير إلى سبب هجرتهم من منطقة النجد.

فلقد سكن العتوب منذ قديم الأزل منطقة الهدار الموجودة في مقاطعة الأفلاج في منطقة نجد، ولكن مع بلوغ القرن 18 غادروا منها واتجهوا نحو سواحل الخليج العربي كما أسلفنا ذكرًا.

حيث إن بعض المصادر ذكرت أن سبب ذهابهم هو الجفاف الذي أصاب شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في المناطق الوسطى منها وأدى إلى حدوث المجاعة واضطرار هذه القبيلة إلى الهجرة.

في حين أن المصادر الأخرى تقول إن السبب هو نشوب نزاع كبير بينهم وبين أبناء عمومتهم الذين أتوا من بطن جميلة من عنزة، إذ إن العتوب انتصروا عليهم واستطاعوا إخراجهم من البلاد.

فاستجاب الخصوم لهذا الانتصار من خلال التعاون مع قبيلة الدواسر لخوض الصراع مجددًا مع العتوب والتغلب عليهم وإخراجهم من نجد.

من الجدير بالذكر أن المؤرخ عثمان بن بشر أشار إلى أن خروج العتوب من نجد كان بين عامين 1674 و1676 ميلاديًا عقب اشتداد القحط إلى جانب زيادة هجمات الجراد وذهاب العديد من القبائل نحو شرق شبه الجزيرة العربية.

لا يفوتك أيضًا:  الضويان وش يرجعون ؟ ومن أشهر النماذج في عائلة الضويان

مناطق استقرار العتوب بعد الهجرة من نجد

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال من هم العتوب، ففي الجدول التالي سنوضح لكم مناطق استقرار هذه القبيلة عقب الخروج من نجد، وهي بالترتيب تكون:

  • الإحساء.
  • قطر.
  • بندر ديلم.
  • البصرة.
  • الكويت.

1- محافظة الإحساء

تذكر بعض المصادر أن العتوب لجأوا إلى محافظة الإحساء السعودية التي تقع في المنطقة الشرقية عقب هجرتهم من منطقة نجد للاستقرار بها في بداية الأمر.

كما تذكر أنهم اشتركوا مع براك بن غريز حتى يتم السيطرة على القطيف، وهو الأمر الذي جعل براك يمنح البعض من زعمائهم في القطيف أرضًا زراعية.

2- دولة قطر

بعد استقرار بني عتيب في الإحساء فإنهم اتجهوا إلى دولة قطر حيث هاجروا إلى قرية قريبة من الزبارة وهي قرية الفريحة، ولقد طلبوا من آل مسلم المساعدة لكونهم أمراء قطر حينها.

على الرغم من أن الباحثين أجمعوا على توجه العتوب إلى قطر إلا أنهم اختلفوا في وقت بقائهم فيها، فالبعض يقول إنهم استقروا لمدة 50 عام وتعلموا خلالها مهارات عديدة من أهمها ركوب البحر.

أما البعض الآخر يروا بأنهم استقروا لمدة 30 عام فقط واستطاعوا خلالها التأقلم مع البيئة البحرية والغوص والمشاركة في عمليات النقل البحري وصيد اللؤلؤ.

لقد ذكرت بعض المصادر التاريخية أنهم غادروا دولة قطر في نهاية الأمر بسبب حدوث شجار بين ضيف تابع لهم آتٍ من منطقة نجد وبين فرد من أفراد عائلات قطر والتسبب في قتل.

حيث أدى هذا إلى إثارة غضب حكام قطر وإجبارهم للعتوب بتسليم القاتل والخروج من الدولة، لكنهم هربوا واتجهوا نحو الشمال سريعًا عبر البحر بواسطة ركوب السفن وكان ذلك عام 1676 م.

3- بندر ديلم

أما عن ثالث مكان هاجروا إليه العتوب فهو بندر ديلم والذي اتجهوا إليه عقب الخروج من قطر حيث استقر بعضهم في منطقة فارس والبعض الآخر في ميناء جزيرة قيس وكذلك بندر ديلم.

يُذكر أنهم اعتمدوا بشكل أساسي في معيشتهم على 3 أمور وهو الغوص حتى يتم جمع اللؤلؤ والنقل البحري بالإضافة إلى صيد الأسماك لتناولها والتغذي عليها.

4- مدينة البصرة

في عام 1701 م اتجه العتوب إلى مدينة البصرة حيث إنهم قاموا باستئذان حاكمها العثماني علي باشا حتى يتمكنوا من الإقامة والعيش فيها لكنه رفض وطلب منهم المكوث في مكان بعيد عنها.

إذ تسبب الأمر في تفرقهم فمنهم من عاش في الصبية ومنهم من ذهب إلى عبادان ومنهم من استقر في المخراق القريب من البصرة، أما بالنسبة لأسرة آل الصباح وآل زايد والجلاهمة وكذلك آل خليفة سكنوا في خور عبد الله.

كذلك سكنوا في بندر أم قصر القريب من شط العرب كما أنهم اهتموا بالتنقل بواسطة سنفهم البحرية في موانئ الخليج لممارسة حياتهم والتمتع بها.

لكن عقب نشوب الحرب بينهم وبين الهولة أمر الوالي بأن يتم إبعاد الخلفيات الساكنين في أم قصر والتوجه نحو الجنوب حيث الصبية مع إخوانهم السابقين.

فلما سمعت قبيلة الظفير بأن العتوب في الصبية اتجهوا سريعًا إليهم لقتالهم، وهذا ما جعلهم يفرون ويتجهون إلى الكويت.

لا يفوتك أيضًا:  الجدعان وش يرجعون ؟ ومن أشهر أفرادها

5- دولة الكويت

في عام 1715 م وصل العتوب إلى دولة الكويت وحينها استأذنوا من بني خالد للعيش فيها فأذن بهم وأقر بأنه سوف يحميهم على أن يكونوا من القبائل النافعة، حيث قاموا بالعمل في التجارة البحرية من وإلى دولة الهند، وممارسة الغوص للحصول على اللؤلؤ وغيرها من الأعمال الرائعة.

عقب مرور عام أي عام 1716 م تحالف 3 من كبار زعماء القبائل وهم خليفة بن محمد وصباح بن سلمان بن أحمد وكذلك رئيس الجلاهمة وهو جابر بن رحمة العتبي كما أنهم اتفقوا على جعل صباح متوليًا للرئاسة وشؤون الحكم.

إلى جانب جعل خليفة المسؤول عن شؤون المال والتجارة في حين أن جابر يقوم بتولي شؤون العمل في البحر، واتفقوا على تقسيم الأرباح بالتساوي بينهم، وكل ذلك كان تحت الحكم الخالدي.

لكن آل خليفة انفصلوا عن العتوب في دولة الكويت وذهبوا إلى قطر في منطقة الزبارة وقاموا بفتح البحرين عام 1738 م إلى جانب طرد جميع جنود حاكم بوشهر نصر آل عقب مشاركتهم مع آل صباح.

العتوب من أشهر العائلات في شبه الجزيرة العربية لأنهم أسسوا دول فيها، وهم من سكان منطقة نجد لكن الظروف أدت إلى هجرتهم للعديد من الدول والتي صنعوا فيها أعمالًا شيدت لهم في التاريخ.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • القبائل و العائلات العربية

اسئلة شائعة

  • هل ما زال العتوب مسيطرين على البحرين؟

    نعم، حيث إنهم من 1738 م حتى الآن مسيطرين عليها.

  • كيف كان يجاهرون من منطقة إلى أخرى؟

    بركوب السفن على الأرجح.

  • من أشهر الأسر في العتوب؟

    آل خليفة وآل صباح والجلاهمة.

  • ما هو المقر الرئيسي لتجمع عائلات العتوب؟

    كانت مدينة نجد قبل هجرتهم منها إلى شواطئ الخليج.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.