يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية ما هي ؟

أ / عمرو عيسى

يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية ما هي؟ وما أهم ما يميز موقع المملكة الجغرافي؟ حيث تعتبر المملكة السعودية هي إحدى أكبر وأهم دول الوطن العربي، بالإضافة إلى كونها من أكبر دول الخليج العربي سواء من حيث المساحة أو السكان بسبب تنوع التضاريس الموجودة بها.

يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية ما هي ؟

يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية

تغطي التضاريس أغلب مساحة السعودية والتي وصلت إلى حوالي مليوني كيلومتر مربع، والتي تتكون من كثبان رملية ذهبية صحراوية، وهذا الأمر ما أدى إلى كون المناخ جاف وحار في أغلب الأوقات، أما عن الثلاث مدن التي تمثل البيئة الجبلية فهم وادي حنيفة، وادي جرير وادي السهباء .

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية؟

الموقع الجغرافي في السعودية

توجد السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ، وهذا الأمر أدى إلى كونها تطل على مساحة مائية واسعة، هذا بجانب أنها تقع بين خطي طول 34-56 شرق خط جرينتش ودائرتي عرض 16-33 شمال دائرة الاستواء، بالإضافة إلى أنها تشترك مع عدة دول مختلفة في الحدود البرية، ويمكن أن نعرض حدودها في التالي:

الاتجاه الدول
الشمال تقع دول العراق الكويت والأردن
الجهة الجنوبية اليمن، سلطنة عمان
الشرق قطر الإمارات والخليج العربي
الاتجاه الغربي تطل على البحر الأحمر بالكامل

مساحة المملكة العربية السعودية

عندما نطرح إجابة يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية يجب أن نتحدث عن أهم ما يميز المملكة السعودية وهي مساحتها الشاسعة، وهذا لأنها تُصنف على أنها ثاني أكبر دولة في الوطن العربي من حيث المساحة.

حيث تمتد أراضيها على مساحة 2 مليون كيلومتر مربع، وهي تأتي بعد دولة الجزائر في القائمة، كما أنها تمتاز بالصحراء التي تغطي مساحة كبيرة من أراضيها تصل إلى حوالي 640 ألف كيلومتر مربع والذي يساوي تقريبًا ثلث المساحة الكلية من الدولة.

تضاريس السعودية المختلفة

بسبب المساحة الجغرافية الهائمة التي تمتلكها المملكة هذا أدى إلى تنوع أشكال التضاريس الموجودة بها بصورة كبيرة، فهي تطل على أكثر من منفذ مائي وهم البحر الأحمر والخليج العربي، وهذا ما نتج عنه تميزها بالسهول المتسعة على امتداد السواحل الغربية.

هذا بالإضافة إلى سلسلة جبال السروات التي ينحدر منها عدد كبير من الأودية التي تنتشر في الشرق والغرب مثل وادي نجران ووادي جازان، وفي الجهة الشرقية توجد السلسلة الجبلية وهضبة نجد ذات المرتفعات الشاهقة، بالإضافة إلى تخللها بعض الأودية مثل الدواسر .

كما يوجد بها السهول الساحلية مثل السهول الشرقية الموجودة في الخليج العربي لتصل إلى هضبة الصمان، والسهول الغربية المطلة على البحر الأحمر والتي تمتد على طول ساحله لتصل إلى جبال السروات.

طبيعة مناخ المملكة السعودية

يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية

لا يجب أن نتطرق لمعرفة إجابة يذكر الطلبة ثلاث مدن سعودية تمثل البيئة الجبلية دون أن نتطرق لمعرفة طبيعة مناخ المملكة السعودية، فعلى الرغم من تنوع التضاريس بها كما ذكرنا مسبقًا إلا أنها تتسم بالمناخ الحار الجاف بصورة عامة، وهذا لأنها تقع ضمن تأثير المناخ المرتفع الجوي المداري.

ويمتاز بأنه بارد جاف في فصل الصيف ويصاحبه أمطار منخفضة في فصل الشتاء، وعادةً ما تسقط هذه الأمطار على أغلب أراضي المملكة إلا المرتفعات الغربية يسقط عليها أمطار موسمية صيفية تكون متوسطة الغزارة، ويكون مناخها معتدل بينما في المناطق الوسطى يكون حار جاف صيفًا وبارد جاف في الشتاء وتزداد درجات الحرارة والرطوبة على السواحل في أغلب أوقات العام.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

تقسيم الأراضي السعودية الإداري

من ضمن الأمور الهامة التي اعتمدتها المملكة السعودية هو الحرص على تقسيم أراضيها إلى مجموعة من التقسيمات الإدارية بداخل الحدود، وهذا من أجل تسهيل إدارة كل منطقة على حدا، وهذا بسبب الاختلاف بين الخدمات التي تكون كل منطقة بحاجة إليها، وقسمت المملكة إلى 13 منطقة إدارة لتسهل توفير الخدمات الضرورية للمواطنين.

هذا بالإضافة إلى أن كل منطقة تمتلك عدد من المحافظات التي تختلف بحسب عدد السكان والمساحة، هذا بجانب أن هذه المحافظات مقسمة إلى عدد من المراكز الإدارية، وكل هذه التقسيمات جاءت وفقًا للأمر الملكي الصادر في يوم 27-8-1412 هـ.

المملكة السعودية هي إحدى أهم دول الوطن العربي، وهذا بسبب ما تمتلكه من أهمية دينية وجغرافية، كما أنها تحتل قائمة أكبر الدول من حيث المساحة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *