عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر 2024 عقوبة اختراق المواقع

أ / عمرو عيسى

ما هي عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر ؟ وما هي أركان جريمة الابتزاز الإلكتروني؟ هل يوجد إجراءات يتم القيام بها عند اختراق الحساب؟

قد سعت الحكومة المصرية إلى حماية كافة المواطنين من تلك الجرائم والآثار الناتجة عنها من خلال سن بعض التشريعات والقوانين التي يتم تطبيقها بصورة فورية،

عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر 2024

عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر

قد أصبح الاختراق الإلكتروني للحسابات الشخصية من أشهر الجرائم في عصرنا هذا، وبالتالي الوصول إلى الصور والمعلومات الشخصية

ثم يتم ابتزاز أصحابها فيما بعد بهدف الاستفادة من الناحية المادية أو الجنسية أو كليهما.. لذا بدأت الدول في وضع قوانين حاسمة لمعاقبة هؤلاء المخترقون، وقد تحددت عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر على النحو التالي:

المادة 17 تحدد عقوبة اختراق البريد الإلكتروني الخاص بالفيس بوك بالحبس لمدة شهر، بينما الغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه وقد تصل إلى 100 ألف.
المادة 18 أي شخص يخترق حساب شخصي أو بريد إلكتروني أو أي موقع إلكتروني ويقوم بتعطيل الحساب.. فإنه يتم الحكم عليه بالحبس لمدة لا تقل عن شهر، وتتحدد غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه وقد تمتد إلى 100 ألف جنيه.

في حال تم تطبيق الجريمة على أحد الأشخاص الاعتبارين، فإنه يتم حبس المجرم مدة لا تقل عن 6 أشهر.. والغرامة تبدأ من 100 ألف جنيه مصري ولا تتخطى 200 ألف جنيه.

المادة 327 تنص على معاقبة كل من يقوم بتهديد وابتزاز غيره شفهيًا بواسطة شخص آخر يعاقب بالسجن لمدة قد تصل لسنتين، وغرامة 500 جنيه مصري.. وذلك ينطبق في حال كان التهديد يصاحبه تكليف أم لا.

التهديد الشفهي أو الكتابي للتحريض على ارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يتم معاقبة الشخص عليها بالسجن لمدة لا تتخطى 6 أشهر وغرامة 200 جنيه.

المادة 25 رقم 175 المستخدمين للتقنيات الحديثة الذين يقومون بربط محتوى غيرهم بمحتوى آخر لا يتناسب مع آداب المجتمع.. يتم معاقبتهم بدفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه مصري، والحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
المادة 26 حددت حكم استخدام تقنيات المعلومات في اختراق الحسابات الشخصية عقوبة بالسجن لا تقل عن سنتين وقد تمتد إلى 5 سنوات.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الجرائم الإلكترونية في السعودية

كيف يتم الإبلاغ عن جرائم الاختراق الإلكتروني؟

توجد بعض الطرق التي يمكنك استغلالها للإبلاغ عن أي جريمة إلكترونية ، وفي إطار حديثنا عن عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر سوف نتعرف على طرق الإبلاغ فيما يلي:

الرقم الساخن 108
رقم التواصل 0224065051- 0224065052

لا يفوتك أيضًا:  عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز ؟ وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني

  أركان جريمة الابتزاز الإلكتروني

استكمالًا لحديثنا عن عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر.. نذكر أنه تم تحديد أساسيات وأركان لجريمة اختراق وابتزاز الغير، وهذه الأركان هي:

  • الركن الأول : تكون الضحية غير مدركة بالفعل للجريمة التي تم إيقاعها بها.. ثم يبدأ المخترق بالوصول إلى الحسابات الشخصية عن طريق البريد الإلكتروني..
  • ويبتزه إما بأن يفضح أمره ويقوم بنشر كافة المعلومات إما أن يحصل على فدية أو يطلب إقامة علاقة غير شرعية وما شابه.
  • الركن الثاني : محاولة المخترق القيام بكافة الوسائل لاستدراج الشخص للوصول إلى معلوماته الشخصية، من خلال إنشاء حساب كذاب لكي يخترق حساب الضحية.
  • الركن الثالث : تبدأ الضحية بملاحظة الاختراق وبالتالي تقدم بلاغ.. ومن هنا تبدأ الجهات الرسمية بتتبع المخترق.
  • الركن الرابع : اللجوء إلى جهات رسمية مختلفة.. ويمكن تعيين محامي متخصص في التخلص من جرائم الابتزاز.
  • الركن الخامس : هدفه نشر التوعية بين المواطنين، وتوضيح أنه يجب على الضحية الإبلاغ عن اختراق الحساب على الفور ليسهل الوصول إلى المبتز قبل استغلال أي من البيانات التي حصل عليها.

الجدير بالذكر أن الجهات الرسمية تتمكن من الوصول للمخترق خلال 24 ساعة من وقت الإبلاغ، ويتم تطبيق عقوبة الابتزاز على الفور بعد إثبات الجريمة على المخترق.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي

ما يجب القيام به عند اختراق البريد الإلكتروني

عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر

قد تم تحديد بعض الإجراءات التي يجب القيام بها عند تعرض حسابك للاختراق لتجنب الأضرار المحتملة، لذا في صدد حديثنا عن عقوبة الاختراق الإلكتروني في مصر سوف نتعرف على هذه الإجراءات فيما يلي:

  • توفير الحماية الكاملة للهاتف من خلال مكافحة كافة الفيروسات والتعرف على الأجهزة المتصلة سواء المحمول أو الحاسوب وأي من الأجهزة، للتأكد من أن المخترق لم يقم باستغلال أي من الفجوات للوصول إلى حساباتك الشخصية الأخرى.
  • تفعيل برنامج مكافحة الفيروسات لكي تتجنب الفحص السريع وتقوم بإعداد الفحص الدقيق، للتعرف على مختلف الأجهزة الجديدة والبرامج الضارة التي تم تحميلها على الهاتف.
  • تغيير كلمة المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني وكافة الحسابات الأخرى على الفور، وإذا لم تستطع الوصول إلى حساباتك يمكنك الاتصال بمزود الخدمة وسوف يطلب منك إثبات هويتك وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الشخصية.
  • يجب أن تبلغ معارفك بهذا الأمر ، لأنه من المتوقع أن يرسل المخترق مئات الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على الرسائل الضارة لكي يقوم باختراق حساباتهم بسهولة أيضًا.
  • تغيير كلمات وأسئلة الأمان التي تم تحديدها عند إنشاء الحساب، لأن الأبحاث التي أجرتها جوجل أوضحت أن حوالي 20% من أسئلة الأمان كانت الإجابة عليها موحدة، لذا يفضل استخدام الإجراءات الأمنية المتعددة التي يوفرها لك مزود الخدمة.
  • إنشاء بريد إلكتروني جديد في حال لم يتم اتخاذ إجراءات فعلية من إدارة النظام الإلكتروني، خاصةً في حال واجهت هذه المشكلة من قبل.
  • تفعيل خدمة حماية الهوية وهذا الأمر له عدة خيارات منها.. مراقبة وقت استخدام البريد الإلكتروني والحسابات الشخصية الأخرى، وتوفير تقارير شاملة بالتصنيف الائتماني، لكي تتمكن من استعادة الهوية في حال تم سرقتها أو في حال ارتباط بريدك الإلكتروني بحساباتك البنكية.

أصبح من الضروري الالتزام بالإجراءات الرادعة للتعامل الفوري مع مشكلة الاختراق، واتباع كافة التعليمات بدقة التي يتم تحديدها من قبل مزود الخدمة لتتبع المخترق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *