كم عدد قبيلة آل في قطر ؟ وما أصلها؟

كم عدد قبيلة آل في قطر ؟ حيث تعد من أشهر القبائل في الوطن العربي ولا يقتصر تواجدها في قطر فقط، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها لها التواجد المميز على أرض الواقع الذي استمر لسنوات طويلة عبر التاريخ، لذا ومن خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بقبيلة آل في قطر.

كم عدد قبيلة آل في قطر ؟

كم عدد قبيلة آل في قطر؟

تعد قبيلة آل من أشهر القبائل العربية التي تتواجد في الكثير من بلدان الخليج العربي ومن بينها المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت، جمهورية مصر العربية والجدير بالذكر أن عدد كبير من هذه القبيلة يتركز في قطر والمملكة العربية السعودية.

شاركت قبيلة أل في الكثير من النشاطات والفعاليات الظاهرة في منطقة الخليج العربي مما جعلها تحظى بشعبية كبيرة على الصعيد الدولي والعربي، وعلى غرار ذلك، لم يتم التعرف على العدد الفعلي لقبيلة آل في دولة قطر، ولكن يمكن القول إنها تبلغ حوالي 40% من التواجد في دولة قطر، وهي تعد نسبة كبيرة بالنسبة لانتشار القبيلة في البلدان الأخرى.

أدى الانتشار الكبير للقبيلة في قطر إلى أنه يطالبون بالمشاركة في الحقوق الدستورية في البلاد، وذلك من خلال المشاركة في الانتخابات والتصويت بالإضافة إلى مظاهر الاحتفالات والمختلفة، لذا أصدرت الحكومة القطرية قرار بسحب الجنسية من أبناء القبيلة في حالة ترشحهم في الانتخابات الرئاسية.

ذلك لأنه من شروط الترشح هو أن يكون الأصل قطري، الأمر الذي لا ينطبق على معظم قبيلة أل، لذا جاء أمير قطر بعدة قرارات تقيد قبيلة آل من الترشح للانتخابات أو المشاركة في الأحداث السياسية، وتتمثل القرارات فيما يلي:

الجنسية القرار
المواطنين القطريين الأصل يحق لهم الترشح والتصويت في الانتخابات.
المواطنين المجنسين،( في حالة إذا كان جدهم قطري الأصل) التصويت فقط في الانتخابات.
المواطنين المجنسين لا يحق لهم الترشح أو التصويت في الانتخابات.

لا يفوتك أيضًا:  الرشيدي وش يرجع ومن أي قبيلة ؟

أصل قبيلة آل في قطر  

في إطار التعرف على كم عدد قبيلة آل في قطر؟ نكتشف أن أصل القبيلة يعود إلى الجمهورية اليمنية وبشكل خاص إلى أبناء يام بن حاشد بن حمدان من سبأ وهم من أكثر القبائل العربية التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، وقد عرف عنهم الكثير من الصفات الحميدة مثل الشجاعة والقوة في المعارك.

يعود ذلك إلى المعارك التي شاركت بها، قبيلة آل من القبائل التي يتفرع منها الكثير من الأفرع المختلفة ويعد أهمها المنتمين لعائلة على الملقب بـ “أجيم”، وتنتشر باقي الأفرع المختلفة في الكثير من بلدان الخليج العربي ومنهم قطر والسعودية.

وفقًا إلى الأدلة التاريخية القديمة، فهي تشير إلى أن قبيلة آل مرة من أوائل القبائل التي تواجدت في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان، والجدير بالذكر أنهم كانوا من سكان منطقة “صحراء الدهناء” والتي تعتبر واحدة من أكبر الصحاري التي تتواجد في منطقة شبه جزيرة آسيا، ناهيك عن أنهم سكنوا منطقة الصمان والأحساء ومن ثم انتقلوا إلى دولة قطر.

يعود الأمر في ذلك إلى ظهور مجموعة من الصخور التي بها نقوش القبيلة، والتي أكدت حياتهم في هذه المناطق قبيل الانتشار الهائل في قطر والسعودية والبلدان الخليجية الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  العتبان وش يرجعون ؟ وما هي أقسام القبيلة

قبيلة آل القطرية في التاريخ

يذكر التاريخ الكثير من المواقف القوية للقبلية في منطقة الجزيرة العربية، وهو ما سوف نتعرف عليهم من ضمن عرضنا لـ كم عدد قبيلة آل في قطر؟

ويعود الأمر في ذلك إلى أن شيوخ القبيلة كانوا يتمتعون بالشجاعة والقوة كونهم لا يستحوا من قول شيء يتعلق بالأصول العربية القديمة، الأمر الذي جعلهم يحتلون المكانة والشعبية الكبيرة بين أبناء شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أن نسبة قبيلة آل في السعودية قد استعان بها الأمير للدخول بين صفوف الجيش العسكري وذلك من أجل الوقوف ضد الأعداء، حيث كان الملك سعود بن فيصل آل سعود يحارب أخيه من أجل الحصول على كرسي الحكم.

لا يفوتك أيضًا:  العبري وش يرجع ؟ ونسب قبيلة العبري من وين؟

معارك قبيلة آل على مر التاريخ

كم عدد قبيلة آل في قطر؟

كما ذكرنا من قبل أن هذه القبيلة تتواجد في الكثير من البلدان الخليجية ولا تقتصر على قطر فقط، الأمر الذي جعلها تمر بالكثير من المواقف التاريخية التي تذكر لها، ومن هنا سوف نقدم لكم نبذة مختصرة حول معارك القبيلة:

المعركة الأطراف
معركة القهدية قبيلة آل والجيش العثماني
معركة الصفا قبيلة آل وقبيلة عبد العزيز آل سعود
معركة قنا قبيلة آل والشيخ سعود الكبير مؤسس الدولة السعودية

 هناك الكثير من القبائل القطرية، ولكن تكثر الأسئلة حول قبيلة آل ويعود الأمر في ذلك لانتشارها الكبير في مناطق عدة، ودورها البارز على مر التاريخ.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • القبائل و العائلات العربية

اسئلة شائعة

  • هل قبيلة آل شيعة؟

    لم يرد أي دليل قاطع أن قبيلة آل شيعية.

  • ما هي أسماء القبائل القطرية؟

    قبيلة بني هاجر، قبيلة السهول، قبيلة الخاطر، قبيلة آل مرة، قبيلة الدواسر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.