ما هو توكيل عام قضايا من حيث الاضرار والفوائد

ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟ وما الفرق بين التوكيل العام والخاص؟ حيث يتمكن أي شخص من خلال التوكيل العام من التصرف في كافة ممتلكاته من بيع أو شراء ونقل ملكية، وسوف نتعرف من خلال موضوعنا على كل ما يتعلق بالتوكيل العام وما يترتب على عمله من فوائد وأضرار.

ما هو توكيل عام قضايا؟

ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟

هو التوكيل الذي يتم عمله للمحامي المختص برفع كافة القضايا بالنيابة عن المُوكِل، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للدفاع عن جميع القضايا التي تم رفعها ضده وأي أعمال قضائية أخرى، والتي تتمثل في استلام المستندات عن طريق المحضرين.

من الجدير بالذكر أن كل ما يتعلق بالقضايا التي يقوم المُوكًل برفعها أو التي رُفعت ضده يمكن لهذا التوكيل أن يستخدمه المحامي للتصرف في كل شيء، مثل: الإدارة أو البيع، ويسري هذا أيضًا على التصرف بالشركات والمنازل.

فوائد عمل توكيل عام قضايا

في الغالب ما يكون عمل التوكيل العام للوكيل للمرافعة عن الموكِل أو الدفاع عنه في القضايا فحسب، ولكن من الممكن أن يشمل كافة المعاملات والإجراءات الرسمية بدلًا من الموكل، أو إدارة ممتلكاته، ولهذا التوكيل مميزات عديدة، فيما يلي أبرزها:

  • السماح للوكيل بعقد الإجراءات القانونية نيابةً عن الموكل.
  • يمكن الوكيل من التعامل مع البنوك في جميع عمليات التي تخص البنوك من سحب أو إيداع.
  • يصلح للوكيل أن يمتثل أمام السجل العقاري والقضاء فيما له علاقة بتقديم الطلبات نيابةً عن الوكيل.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية إجراء تحرير توكيل عام قضايا

أضرار عمل توكيل عام قضايا

استكمالًا لعرض ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟ فمن أضرار التوكيل العام للقضايا هو قيام شخصٍ ما بتزويره، حيث يحدث أن يأتي إليك أحدهم حاملًا توكيلًا صادرًا من ذات المحافظة أو محافظة أخرى، ويطلب من المحامي التعيين في أمر محدد.. وبالتأكيد لن يتمكن المحامي من التعرف على صحة التوكيل، وذلك لأنه لا يملك الخبرة الكافية في كشف تزوير التوكيل.

من ثم يفاجئ المحامي من اتهامه بارتكاب جناية تزوير توكيل عام قضايا، بالإضافة إلى إنه من الممكن أن يكتشف أيضًا أن الشخص الذي قدم إليه بالتوكيل ليس هو الشخص المذكور في التوكيل.

الأوراق المطلوبة لعمل توكيل رسمي عام قضايا

إن لكل مواطن الحق في تعيين وكيل عام له في القضايا، ويتم ذلك من خلال بعض الإجراءات التي يقوم بها الشخص، كي يعين من ينوب عنه للقيام بالمعاملات بدلًا عنه، وسوف نتعرف على بعض المستندات والمعلومات التي يجب توافرها حتى يتم عمل التوكيل بشكل رسمي فيما يلي:

  • إحضار أصل بطاقة الموكل سارية المدة.
  • اسم الوكيل، ووظيفته والجنسية التي يحملها، بالإضافة إلى ذكر عنوانه التفصيلي.

من الجدير بالذكر أنه إذا كان يتم عمل هذا التوكيل من أجل القضايا، فيجب أن يكون الوكيل قريب من الدرجة الأولى وحتى الثالثة.

لا يفوتك أيضًا:  خطوات عمل تحرير توكيل عام رسمي

حالات التوكيل العام والخاص

ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟

في إطار عرض إجابة سؤال ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟ وجب التعرف على حالات التوكيل العام والخاص من خلال الجدول التالي:

التوكيل العام التوكيل الخاص
في حال رغبتك في توكيل محامي لتمثيلك أمام المحكمة في كافة القضايا، وكل المعاملات الحكومية. في حال صرف مبلغ محدد عند غياب صاحب الشأن، أو استعماله في بعض الإجراءات الإدارية المحددة.

 الفرق بين التوكيل العام والخاص

هناك عدد كبير من الأشخاص لا يعلمون الفرق بين التوكيل العام والتوكيل الخاص، لذلك سوف نقوم الآن بإيضاح أبرز الفروقات بين التوكيلات من خلال الجدول التالي:

التوكيل العام التوكيل الخاص
ينتهي عند وفاة أيٍا من المدعين سواء كان الموكل أو الوكيل أو عند سحب التوكيل. لا يصلح إلغاؤه إلا من خلال حضور الطرفين.

لا يفوتك أيضًا:  رابط بوابة مصر الرقمية والخدمات الالكترونية

أنواع التوكيلات

ضمن طرح ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده وجب توضيح أنواع التوكيلات التي يمكن عملها فيما يلي:

  • توكيل خاص بالقضايا: من التوكيلات التي يسمح للمحامي من خلالها بحضور في قضية محددة فقط، وليس كل القضايا، حيث يقوم بالدفاع والمرافعة عن الموكل في هذه القضية فحسب.
  • توكيل عام في القضايا: هو التوكيل الذي يسمح من خلاله للمحامي (الوكيل) أن يقوم بالدفاع أو المرافعة عن في كافة قضايا المُوكِل، والتي تتمثل في إقرار الصلح، ويسري هذا التوكيل على البيع والشراء وكل شيء فيما عدا السيارات.
  • توكيل خاص سيارات: أما عن هذا التوكيل فهو من التوكيلات التي لا يمكن التصرف من خلالها إلا فيما ورد فيها، وهو يتم عمله لإتمام كافة المعاملات المتعلقة بالسيارات من بيع أو إدارة، وهون لا يتعدى هذه الأمور قط.
  • توكيل عام: يُسمح لهذا التوكيل أن يقوم الوكيل بتنفيذ كافة الإجراءات التي تشمل كافة ممتلكات الموكل، حيث يتمكن الوكيل من بيع وشراء وإدارة كل هذه الممتلكات.

نظرًا لأهمية التوكيلات في حياة الكثير من الأشخاص، نجد أن التساؤلات تكثُر حول ما هو توكيل عام قضايا اضراره وفوائده؟ وهي من الأمور الهامة التي يجب العلم بها.

اسئلة شائعة

  • هل يجوز البيع بتوكيل عام قضايا؟

    نعم يقوم هذا التوكيل بالبيع أو إدارة الممتلكات فيما عدا السيارات.

  • هل يجوز عمل توكيل عام في قضايا لغير المحامين؟

    نعم يجوز عمل هذا التوكيل لقريب من الدرجة الأولى أو الثالثة.

  • هل يجوز استخدام توكيل عام في تعاملات البنوك؟

    يجوز هذا الأمر، ولكن نجد أن بعض البنوك لا تقبل بهذا الأمر، وتطلب توكيل خاص بمبلغ معين.

  • هل يجوز عمل توكيل رسمي عام لأكثر من شخص؟

    نعم يجوز، حيث أتيح للشخص الموكل أن يقوم بتوكيل شخص أو أكثر في حال نصه بشكل صريح على توكيل الغير.

  • هل يجوز إلغاء التوكيل الرسمي العام من طرف واحد؟

    نعم يمكن إلغاء التوكيل بواسطة طرف واحد فقط على عكس التوكيل الخاص.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.