ما هو عقد شركة توصية بسيطة ؟ ومميزات وعيوب هذه الشراكة

شركة توصية بسيطة  و أهم مميزات وعيوب هذه الشراكة ؟ قد لا يعرف الكثير هذا النوع من الشراكات وآلية عملها، حيث يختلف هذا النوع في عمله عن الشراكات التقليدية، وكذلك يختلف العقد الخاص بها، لذا سوف نطرح لكم نموذج عن هذا العقد وأهم البنود التي يتضمنها باستفاضة في هذا الموضوع.

ما هو عقد شركة توصية بسيطة

ما هو عقد شركة توصية بسيطة

هي شركة تتكون من فريقين يتكون الأول من شريك متضامن من ضمن مؤسسي الشركة وهو متخصص في إدارة ديون والتزامات الشركة، بينما الفريق الثاني يشمل الشريك الموصي على التزامات وديون الشركة في الحصة الخاصة به.

هذا الشريك لا يمكنه الحصول على لقب تاجر، ولكن يجب أن يكون كل فريق ملتزم بحدود حصته في الشركة، لذا سوف نعرض لكم إجابة ما هو عقد شركة توصية بسيطة وأهم البنود التي يتضمنها العقد فيما يلي:

أنه في يوم الموافق …. /…./………

تحرر هذا العقد بين كل من:

1 –السيد/ (طرف أول متضامن) الجنسية/……..   الديانة/………. المقيم/……

يحمل بطاقة رقم ……….

2 –السيدة/ (طرف ثاني متضامن) الجنسية/……..   الديانة/………. المقيم/……

يحمل بطاقة رقم ……….

3 –السيدة/ (طرف ثالث موصى) الجنسية/……..   الديانة/………. المقيم/……

يحمل بطاقة رقم ……….

وبعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهما للتعاقد والتصرف قانونًا صار الاتفاق على الاتي:

هناك بعض البنود التي يتضمنها العقد سوف نستعرضها لكم في صدد حديثنا عن إجابة ما هو عقد شركة توصية بسيطة؟ وهذه البنود هي:

  • البند الأول (بيانات الشركة): قد تم إنشاء الشركة بين أطراف هذا العقد وهي شركة توصية بسيطة، وكان الغرض…… عنوان الشركة ……… ويقع المقر الرئيسي للشركة في …..
  • البند الثاني (رأس مال الشركة): قد تحدد رأس المال حوالي ….. وقد تم توزيعها على الشركاء على هذا النحو:

السيد/……جنيه (……آلاف جنيهاً لا غير).

السيد/……جنيه (……آلاف جنيهاً لا غير).

السيد/……جنيه (……آلاف جنيهاً لا غير).

أطراف الشركة عدد الحصص النقدية تكلفة حصة كل شريك نسبة المشاركة في رأس المال
الشريك الأول ——- ——        %
الشريك الثاني ——- —–        %
المجموع —— ——       %
  • البند الثالث (مدة الشركة): حدد مدة الشركة 60 شهر وهذه المدة تبدأ من …/…/… وسوف ينتهي في.. /…/… ويمكن تجديد العقد مجددًا في حال عدم رغبة أي من الشركاء في الانفصال قبل نهاية مدة العقد بحوالي 6 أشهر من المدة المجددة على الأقل.
  • البند الرابع (إدارة وتوقيع الشركاء): يتم إدارة الشركة والتوقيع لكل من الطرفين وهم السيد/… والسيد/… ويملكون كافة السلطات التي توفر حق الانفراد للطرفين، ولكن يجب أن تكون الأعمال التي تصدر منها الشركة مدونة بعنوان الشركة وتتضمن الغرض التي تأسست الشركة لأجله.
  • البند الخامس (الحسابات والسنة المالية): قد تمسك الدفاتر التجارية الخاصة بحسابات الشركة ويتم رصد بها رأس المال العيني والنقدي، بالإضافة إلى كافة المصروفات والإيرادات وفقًا للأصول التجارية، وتتحدد السنة المالية بدايتها من شهر يناير وتنتهي في نهاية ديسمبر في العام نفسه، وبعد انتهاء كل سنة مالية يتم عمل جرد للأرباح والخسائر وتتحدد ميزانية عمومية، يتم توقيعها من قبل الشركاء، ويكون من حق أي طرف الاطلاع على تلك الميزانية، مع ضرورة خصم أجور كل من العمال واستهلاك الآلات وتجديدها وقيمة الضرائب وغيرها من المستحقات لضمان حسن سير العمل.
  • البند السادس (توزيع الأرباح والخسائر): تتوزع الأرباح وكذلك الخسائر وفقًا لحصة كل فريق، وذلك بعد اعتماد الميزانية السنوية للشركة من قبل مدير حسابات الشركة والشركاء، وذلك بعد انقضاء 15 يومًا من تاريخ إخطار الشركاء عن طريق البريد.
  • البند السابع (حظر المنافسة بين الشركاء): لا يمكن لأي شريك أن يمارس أي عمل فيه منافسة ضد الشركة، وفي حال قام أحد بذلك يحق لباقي الشركاء بإجراء طلب فصله من الشركة والحصول على كافة التعويضات المترتبة عن هذا التصرف.
  • البند الثامن (الانسحاب أو التنازل عن الحصص): لا يمكن لأي من الشركاء الانسحاب أو التنازل عن حصته قبل انتهاء مدة العقد، كما لا يمكنه بيع حصته إلا بعد موافقة كل الشركاء كتابيًا.
  • البند التاسع (وفاة أو فقدان أحد الشركاء أهليته): إذا تعرض أحد الشركاء إلى الإفلاس أو التعسر أو وفاته، في هذا الحال لا يمكن لمن لا يحق لورثته أو دائني من ممتلكات الشركة، بالإضافة إلى عدم التدخل في الإدارة بل تكون قائمة على بين كل من الشركاء وورثة المتوفي حتى انتهاء عقد الشركة، ومن حق الورثة المطالبة بنسبة الأرباح التي حققتها الشركة.
  • البند العاشر (فسخ الشركة): يقوم الشركاء بفسخ الشركة في حال تخطت نسبة الخسائر حوالي 100% من قيمة رأس المال، أو عند إجماع كافة الشركاء على فسخ العقد، أو عدم حدوث اتفاق بين الفريقين على استمرار الشركة.
  • البند الحادي عشر (تصفية وتقسيم الشركة بين الشركاء): إذا حدث وتم إلغاء عقد الشركة لأي سبب، فإنه يتم تقسيمها تبعًا للاتفاق القائم بين الطرفين، ولكن في حال عدم حدوث اتفاق يتم اختيار شخص مصنف من قبل الشركاء المتضامنين، ولكن يجب توزيع صافي الناتج على كل فريق وفقًا لنسبة حصة كل فريض بالشركة.
  • البند الثاني عشر (الخلاف بين الشركاء): إذا حدث أي خلاف بين الشركاء المتضامنين حول أي شرط من الشروط المتضمنة بالعقد، فيكون الحكم في هذا الأمر يرجع للمحكمة الابتدائية.
  • البند الثالث عشر (التسجيل والإشهار بالعقد): أي يتوجب على الشركاء تسجيل عقد الشركة ثم يتم الإشهار عنه وذلك بواسطة الطرق القانونية، على أن تكون المصروفات مفروضة على عاتق الشركة.
  • البند الرابع عشر (نسخ عقد الشركة): قد تم تحرير العقد من النسخ وذلك بيد كل شريك، وتم تقسم النسخة إلى واحدة توجد بمقر الشركة الرئيسي وأخرى في مكتب السجل التجاري المتواجد في دائرة مقر الشركة……. والله خير الشاهدين.

السيد/……..

التوقيع

السيد/……

التوقيع

السيد/ ……

التوقيع

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تجديد الرخصة التجارية أبوظبي اون لاين 

مميزات شركة توصية بسيطة

ما هو عقد شركة توصية بسيطة

هذا النوع من الشركات له العديد من المميزات، وهو الأمر الذي يدفع الكثير إلى إنشائه، لذا في إطار حديثنا عن إجابة ما هو عقد شركة توصية بسيطة؟ سوف نعرض لكم تلك المميزات التي تتمثل في:

  • الشركة يسهل تكوينها ولا تحتاج إلى إجراءات صعبة.
  • الدوافع الشخصية لكل شريك تلعب دور واضح في نجاح وتطوير الشركة بل ويزيد من معدلات الاستثمار فيها.
  • يتمكن الرؤساء من إجراء استثمار جيد، وذلك يرجع إلى أن الشركاء المتضمنين يكونوا مختصين فقط في عمليات الاستثمار ولا يكون لهم أي اتصال بإدارة الشركة.
  • الشركة قائمة على فكرة التشاور عند اتخاذ القرارات وبالتالي يساهم ذلك في تطويرها باستمرار.
  • هذا النوع من الشركات كلما زاد عدد الشركاء كلما ارتفع قيمة رأس المال بصورة طردية وبالتالي زيادة المعدل الائتماني للشركة وذلك على عكس الشركات الأخرى.
  • تتوفر مرونة في إدارة هذا النوع من الشركات، لأنهم يعملون دون الحاجة إلى الحصول على تفويض وبالتالي يتمكن الشركاء من إنجاز المهام بصورة أسرع.

لا يفوتك أيضًا:  نظام الشركات غير الربحية في الأردن

عيوب شركة توصية بسيطة

ما هو عقد شركة توصية بسيطة

كغيرها من الشركات بالرغم من كثرة المزايا التي توفرها للفرد إلا إنها قد يكون لها بعض العيوب المزعجة لدى بعض الأفراد، لذا في إطار حديثنا عن إجابة ما هو عقد شركة توصية بسيطة؟ سوف نطرح تلك العيوب وهي:

  • الشركة تكون قائمة على الثقة بين الشركاء سواء كانوا المتضامنون والموصيين وبالتالي ينتج عن هذا الأمر عدة مخاطر من أهمها الاحتيال.
  • لكي يتمكن الشريك الموصي من الانسحاب من الشركة يحتاج إلى الحصول على الموافقة من كل الشركاء وبالتالي قد يمثل ذلك عائق كبير له في حال رفضهم.
  • الجرأة والمجازفة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالشركة ينتج عنها عدة مخاطر خاصةً في حال كان الشريك المتضامن يلعب قد تسهم بجزء صغير في رأس مال الشركة.

لا يفوتك أيضًا:  تقديم طلب اعتماد عقد إيجار خدمي بالمدن الجديدة

بالرغم من مرونة شركة التوصية في المعاملات والإجراءات إلا إن حدوث أي خطاً قد ينتج عنه أضرار بالغة على الشركة، لذا يجب الحذر والتعامل بدقة.

اسئلة شائعة

  • ما الفرق بين شركة التوصية وشركة التضامن؟

    الموصي والمتضامن يتشاركان المسؤولية في التضامن، على العكس في التوصية.

  • ما هم أنواع الشركاء في شركة التوصية؟

    شركاء موصين لا يمكنهم إدارة الشركة، وآخرون متضامنون يعملون على إدارة أنشطة الشركة.

  • لماذا لا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر؟

    لأنه لا يقوم بممارسة الأعمال والأنشطة باسمه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.