معنى الداش كام في السعودية

أ / سارة رزق

معنى الداش كام في السعودية، مؤخراً بدأ الحديث يكثر عن وضع كاميرا في السيارة يُمكن تثبيتها في الزجاج لتصوير الطريق سواء كان من الأمام أو الخلف، وهي تقنية يستخدمها رجال شرطة المرور في دول عديدة حول العالم لمراقبة حركات المرور والمخالفات، إلا أنه أصبح العديد من الأشخاص العاديين يقومون بتركيبها ونشر الفيديوهات عندما تحمل شيء غريب ومثير للاهتمام.

معنى الداش كام

الداش كام هي كاميرا فيديو ويتم تسميتها داش كاميرا لإمكانية تثبيتها على الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارة، والهدف من ذلك هو تصوير الطرقات وحركة المرور، وتوثيق المخالفات، الحوادث وحتى المضايقات.

ويُسمح باستخدام الفيديو في حال إثبات حادث مروري خاصة لدى شركات التأمين، أو رفعها على تطبيق كلنا آمن عند وجود مضايقات أو مخالفات، كما تقوم الكاميرا بالتصوير عند وقوف السيارة في المنزل أو العمل عند الشعور باقتراب شخص من السيارة أو اكتشاف اهتزاز في العربة، وهي من المميزات الرائعة لهذه الكاميرا.

الغرض الأساسي والرئيسي لترك الداش كاميرا هي تسجيل تفاصيل الطريق للشخص أثناء قيادة السيارة، كما يُمكن استعمالها لمجموعة أسباب أخرى:

  • اكتشاف محاولات تخريب السيارة عند توقفها في أحد الأماكن.
  • معرفة سارق السيارة في حال سرقتها لا سامح الله.
  • ضمان حق الشخص عند تعرضه لحادث وتكون بمثابة دليل.
  • توثيق لحظات مؤثرة على الطرقات.

معنى الداش كام

هل يمكن استخدام كاميرا داش كام كدليل؟

نعم يمكن اعتبار مقاطع فيديو الداش كالدليل في حال التعرض لحادث سيارة ثم التحقيق في القضية، لكن يجب معرفة أن مقاطع الفيديو المسجلة قد تكون دليل لتحديد المتسبب الحقيقي في الحادث سواء كان شخص آخر أو صاحب الكاميرا نفسه.

بالتالي من المفيد الحصول على داش كام لتقديم معلومات صحيحة عن الحادث، حيث قد يكون من الصعب تحديد من المخطئ بدونها في بعض الأحيان، وهو ما قد يجعل شركات التأمين لا تدفع التأمين بالكامل على العربة.

طريقة عمل داش كام

بعد القيام بتركيب داش كاميرا على زجاج السيارة الأمامي أو الخلفي، تبدا الكاميرا بالتسجيل بشكل تلقائي عند تشغيل السيارة، ويكون التسجيل بشكل مستمر على مقاطع عديدة يُمكن اختيار مدته من 1،3،5،10، أو 15 دقيقة وتسجيلها على بطاقة micro SD card.

معنى الداش كام

هل يُسمح تركيب الداش كام في السعودية؟

نظراَ للازّدحام وزيادة نسبة الحوادث في المملكة العربية السُعودية أصبح من الضروري تركيب الداش كام وذلك لضمان حق كل شخص تعرض لحادث أو مضايقات على الطرقات خلال خط سيره.

الخصائص الأساسية في داش كاميرا للسيارة

تعد تقنية داش كاميرا من الأمور الهامة التي يجب على كل مالك سيارة أن يحصل عليها لضمان حقه والحصول على جميع الأدلة إذا تعرض لحادث أو لموقف، لذا فإن اختيار نوع الكاميرا يعمل على توفير الحماية والأمان، ونذكر فيما يلي الخصائص الأساسية:

  • الدقة والوضوح.
  • سهولة الاستخدام.
  • مقاومة الحرارة المرتفعة.
  • سعة التخزين.
  • الحجم والشكل

ويُسمح لمالكي العربات في السُعودية تركيب الداش كام شرط أن لا تتسبب في تقليل الرؤية للسائق عبر الزجاج الأمامي أو الخلفي، ويُفضل أن تكون الكاميرا صغيرة الحجم وذات جودة جيدة لتوثيق مقاطع فيديو واضحة.

اقرأ أيضاً:  ما هي غرامة نشر مقاطع الداش كام على التواصل الاجتماعي

يبحث العديد من الأشخاص عن معنى الداش كام في السعودية وهي تعد كاميرا صغيرة يتم تركيبها على الطبلون أو الزجاج لتسجيل مقاطع فيديو الطرقات أثناء القيادة.