ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ما هي شروط إثبات جريمة السب والقذف؟ كثيرًا ما يتعرض مستخدمي تلك المواقع للسب والابتزاز خاصةً المشاهير بهدف تحقيق الاستفادة المادية أو الجنسية، وهو الأمر الذي دفع الدولة لتحديد بعض العواقب الوخيمة تجاه هذا الفعل.

عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح يتم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن الآراء ولكن بصورة ساخرة دون توافر أي من الضوابط، لذلك قد تطور الأمر إلى أن أصبح يتم قذف وسب شخصيات كبيرة ومشاهير وهو الأمر الذي تسبب في انتشار الشائعات.

بالتالي اختفت مصداقية الأخبار والآراء بصورة كبيرة وانتشر النقد الدائم، لذا تم تحديد آليات واضحة لتقنين عقوبات ضد جرائم السب والقذف وانتهاك خصوصية وحرمة الغير.. سواء كان ذلك على المستوى الكتابي أو اللفظي، لذا سوف نوضح لكم ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي:

1- المادة 25

تنص على أن الشخص الذي يعتدي على قيم المجتمع والأسرة المصرية أو قام بانتهاك خصوصية حياة أحدهم أو استغلال بياناته أو الترويج الإلكتروني عبر بريد إلكتروني شخصي دون موافقة الفرد تكون العقوبة:

دفع غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتخطى 100 ألف جنيه.
الحبس لا تقل مدة الحبس عن 6 أشهر.

من يقوم باستخدام برنامج معلوماتي أو أي من التقنيات المعلوماتية لاستغلالها في اختراق معلومات أحدهم أو ربطه بمحتوى غير لائق أو إظهار الفرد بصورة فيها اعتداء على شرفه، يعاقب بما يلي:

الحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تتخطى 5 سنوات.
الغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتخطى 300 ألف جنيه.

لا يفوتك أيضًا:  كم هي مخالفة التظليل في السعودية

2- المادة 166

تنص على أن من يقوم بإزعاج الآخرين عن عمد أو استخدام الوسائل الإلكترونية بهدف الإساءة للغير يتم معاقبته بما يلي:

الحبس لمدة لا تقل عن سنة.
الغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

3- المادة 306 من قانون العقوبات

  • لا تتضمن حدث أو إسناد بعينه بل أي واقعة قد تؤثر وتخدش شرف المتضرر، على أن يتم المعاقبة بغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد عن 10000.
  • من يخالفوا القانون السابق يتعرضون للحبس لمدة لا تقل عن سنة، بينما الغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه، وهذا القانون ينطبق سواء على أرض الواقع أو على الهاتف أو أي وسيلة قد تخدش حياء الأنثى بالفعل أو القول.
  • في حال تكرار تلك الجريمة في العام نفسه الذي حكم عليه في السابق، يتم حبسه مجددًا والغرامة تبدأ من 500 جنيه وتصل إلى 3000 آلاف جنيه مصري.

4- المادة 308 من قانون العقوبات

نصت على أنه في حال الإهانة والقذف أو الطعن في عرض أو سمعة العائلات يتعرض المجرم للحبس والغرامة معًا، فلا تقل مدة الحبس عن 6 أشهر.

شروط إثبات جريمة السب والقذف على الإنترنت

تتعدد الشروط التي يجب استيفاؤها لكي يتم إثبات الجريمة على الجاني، وفي صدد حديثنا عن إجابة ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي سوف نطرح هذه الشروط وهي:

  • توفير لقطة شاشة عن الإهانة أو القذف الموجه للضحية، وقد تصل العقوبة عليها لمدة 3 سنوات، بينما تصل الغرامة إلى 200 ألف جنيه، بينما القضايا القائمة على التشهير بهدف الاستغلال المادي أو الجنسي تصل العقوبة إلى 5 سنوات.
  • تقديم نسخة عن الصفحة الشخصية للمتهم على موقع التواصل الاجتماعي.. ثم تبدأ حكومة الانترنت بالتحقق من الجريمة من خلال جزء الدعاية والنشر للتأكد بالفعل من محاولة الشخص من توجيه الإهانات نحو الضحية عمدًا.

قد مثلت عملية السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي عدة جرائم يعاقب القانون على كل منها على حدى سوى السب أو القذف وغيره، فبالتالي عند إثبات الجريمة يتم تحويل القضية إلى النيابة العامة، لكي تحدد العقوبة لهذه الجريمة التي تستحق العقاب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الجرائم الإلكترونية في السعودية

كيف تجري محضر السب والقذف؟

استكمالًا لحديثنا عن إجابة ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي نذكر أن المحضر يتحدد وفقَا لنوع الموقع أو التطبيق الذي تعرضت عليه للسب، فمثلًا تطبيق فيس بوك يتم الإبلاغ عن المجرم من خلال إدارة تحقيق الإنترنت، وهي من أهم الجهات المختصة في هذا الأمر.

بينما إذا تعرضت للسب والقذف من الشخص نفسه على تطبيق آخر مثل واتساب، يجب:

  1. أن تقوم بإعداد تقرير من السلطة نفسها
  2. يتم تسجيل رقم تمديد البلاغ السابق في هذا التقرير
  3. ثم تسجيل التقرير

لكن في حال تعرضت لمشكلة القذف على واتساب بدون فيس بوك.. يتم إعداد تقرير في إدارة مباحث الاتصالات وهي الجهة المختصة الوحيدة في توقيع هذا النوع من العقوبات، ولابد أن تعرف أن المحضر يتم إعداده من قبل الشاكي أو الوكيل عنه فقط، كما يتوافر لدى الشاكي شكوى فعلية شفهية أو كتابية من الجاني، على أن يتم تقديم الشكوى خلال فترة 3 أشهر.. فلا تقبل بعد انقضاء تلك الفترة.

إجراءات التحقيق في جريمة السب والقذف عبر الإنترنت

هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها لكي يتم قبول شكوتك، وبعد أن علمنا ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي سوف نطرح تلك الإجراءات فيما يلي:

  1. بعد تقديم الشكوى لإدارة التطبيق والإنترنت يتم توفير نسخة من بطاقة المحامي، وأخرى من التوكيل الخاص، كذلك لقطة شاشة عن الإهانات التي تعرض لها.
  2. ثم يقوم ضابط الشرطة بتحرير المحضر.
  3. يتم منحك رقم السؤال للتأكد إذا تم بالفعل تقديم التقرير للدعم الفني أم لا.
  4. إذا تم تقديمه فإنه يتم إرسال المحضر إلى إدارة الشرطة.. بهدف تدوينه بدلًا من تحويل رقم الحالة إلى رقم جنحي.
  5. هكذا يتم إحالة المحضر للنيابة العامة لإصدار القوانين والعقوبة اللازمة.
  6. تقدم النيابة مداولة إلى المدعي العام لكي يتم تحديد جلسة له.
  7. التأكد من أن الجريمة قائمة على وصف المادة 306 أم تم تقييدها بالفعل.
  8. إذا كان الوصف يتبع نص المادة 76 رقم 120 لعام 2008م فإن المحضر يتبع المحاكم الاقتصادية.

لا يفوتك أيضًا:  الحالات التي تسقط في مخالفة نظام الانضباط الوظيفي

أركان جريمة السب والقذف

ما هي عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي

تتوافر بعض الأركان الأساسية التي تتكون منها تلك الجريمة لكي يتم معاقبة الجاني، وهذه الأركان تتمثل فيما يلي:

الركن الأول ناتجة عن واقعة محددة.
الركن الثاني أن تتسبب في عقاب واحتقار ما أسند عليه.
الركن الثالث أن يكون إسناد الفرد علني.

ساعدت هذه القوانين إلى الحد من انتشار تلك الأعمال بالرغم من عدم إبادتها بشكل كامل.. لذا يفضل الاستعانة بحكومة الإنترنت واتباع الخطوات السابقة عند التعرض لأي من هذه المواقف.

اسئلة شائعة

  • كيف تأخذ حقك عند التعرض للسب على مواقع التواصل الاجتماعي؟

    بالدخول إلى إدارة الشكاوى وتحديد الشكوى مع تسليم أدلة واضحة عن الإساءة سواء لقطة شاشة أو أدلة شفهية.

  • ما هي أركان جريمة السب؟

    •ركن مادي: هو الاعتداء على الشرف.. تكون غير قائمة على أدلة أو إسناد معين. •ركن معنوي: النوع القائم على القصد الجنائي.

  • ما شروط الإعفاء من جريمة السب والقذف؟

    إذا كانت تلك الوقائع من ضمن أساسيات وظيفته على أن يكون حسن النية أي لا يتعمد الإساءة، وإذا قام بإثبات كافة الوقائع بشكل كامل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.