عقوبة الأب الممتنع عن النفقة ؟ وهل تسقط النفقة بحبس الأب

ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟ وهل تسقط هذه النفقة بحبس الأب؟ عدد كبير من الآباء والأمهات لا يعلمون جيدًا القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية.. بالتالي تضيع حقوقهم نتيجة لعدم المعرفة التامة بحقوقهم وواجباتهم، ولذلك سنقوم من خلال موضوعنا اليوم بالحديث عن كافة المعلومات المتعلقة بالامتناع عن النفقة والعقوبة التي تترتب على ذلك.

ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟

ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة

من أكثر المشكلات الشائعة في الآونة الأخيرة هي امتناع الزوج عن دفع نفقة الأبناء الصادر بها حكم نهائي، وهذا الامتناع يأتي نتيجة لعدم معرفة أن هذا الأمر يترتب عليه عقوبة، وهي الحبس لمدة 30 يومًا كحد أقصى.

ذلك وفقًا لما تنص عليه المادة رقم 293 من قانون العقوبات المصري، وهي: أن كل من صدر بحقه حكم واجب النفاذ بدفع نفقة زوجته أو أقاربه أو أصهاره أو الحضانة أو التمريض أو السكن.. رفض الدفع وقدرته على ذلك لمدة ثلاثة أشهر بعد تحذيره بالدفع”.

إذا يمكن الرد على سؤال ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟ إنه يتم العقاب بالحبس لمدة سنة كحد أقصى، في حال قامت الزوجة برفع دعوى ثانية أو دفع غرامة مالية 500 جنيه مصري، أو من خلال كلٍ من العقوبتين معًا.

بالإضافة إلى شمول العقوبة أيضًا إيقاف الأب المحكوم عليه من الاستفادة من عدد معين الخدمات المُقدمة من الجهات الحكومية والهيئات العامة، بالإضافة إلى وحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وكذلك الجهات التي يتم تقديم خدمات المرافق بها، حيث يتم إصدار قرار من قبل وزير العدل بالاتفاق مع الوزراء المختصين لتحديد هذه الخدمات السابق الإشارة إليها.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة حساب نفقة الطفل في السعودية

رفع دعوى حضانة النفقة

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟ وجب التعرف على اللجوء بشكل أولي إلى رفع دعوى النفقة المقتطعة، هذا لأن هذه الإجراءات مكونة من التحقيق في قدرته على سداد النفقة وإثبات القدرة على أمر الدفع، ويتم الإعلان عن ذلك.

حينها تتحقق أركان جريمة الامتناع، ونجد أن النص الذي تم تحديثه أدى إلى إبطال القيد الذي ورد في المادة 76 مكرر من القانون رقم 1 لسنة 2000 بخصوص لزوم اللجوء إلى قضية حبس قبل تقديم تقرير بذلك عن الجريمة المعنية.

لكن نجد أن خبراء القانون يرون أن القيد الوارد في المادة 76 مكرر.. ومازال ساريًا، ولم يُنسخ، ولقد تم النص في السابق على وجوب اللجوء إلى دعوى الحبس، وإثبات عدم دفع النفقة من قبل الشخص المُلزم بالقيام بدفعها، إلا إننا نجد أنه يجب عدم نسخ النص البديل الذي يؤدي إلى حصر شرط اللجوء لقضية الحبس في البداية يتعارض مع طبيعة الجرائم المقدمة للشكوى.

بالإضافة إلى أن الإعلان عن أمر الدفع هو أحد إجراءات دعوى التوقيف يساعد على فتح باب تقدم الشكوى أيضًا في هذه الجريمة، حيث إنه من الناحية العملية تخطت فترة إجراءات التقاضي في دعوى التوقيف، وذلك بعد الإخطار بأمر الدفع في المدة التي تم تحديدها لتقادم التظلم.

ذلك يكون حتى وقت صدور النسخة التنفيذية من عقوبة الحبس التي تكون بمثابة وثيقة جنحية، ومن ثم تسقط الشكوى مع مرور الوقت.

عقوبة الأب الممتنع عن النفقة في مصر والسعودية

على الرغم من اختلاف عقوبة الأب الممتنع في كلٍ من الدولتين، إلا أنه هناك عقاب قانوني يعمل على ردع الأب عن ارتكاب هذا الفعل المُخزي، وسوف نتعرف على أوجه الاختلاف بين هذه العقوبة التي جاءت على النحو الآتي:

أوجه المقارنة عقوبة الامتناع عن النفقة في مصر عقوبة الامتناع عن النفقة في السعودية
مدة الحبس من ثلاثين يومًا – عام واحد مدة لا تزيد عن عام واحد
الغرامة المستحقة 500 جنيه مصري 50 ألف ريال سعودي

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد جلسات فسخ النكاح

حالات انتهاء نفقة الأبناء

إن نفقة الأبناء تجب على الأب عند انفصاله عن الأم، وذلك لتلبية احتياجات الأبناء، وكما سبق تعرفنا على ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟ ولكن هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى انتهاء نفقة الأب على أبنائه، إليكم هذه الحالات فيما يلي:

زواج الابنة
وجود مال للطفل يمكنه الإنفاق منه
بلوغ الابن سن الرشد

من الجدير بالذكر أنه إذا كان للأب أبناء معاقين بإعاقة ذهنية أو جسدية أو عاجزين عن الكسب، فإن نفقتهم لا تسقط على الإطلاق.

لا يفوتك أيضًا:  هل تسقط النفقة بحبس الزوج ؟

نسبة نفقة الأبناء من المرتب

ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة

تعتبر نفقة الأبناء من الأمور الواجبة على كل أب، ويأتي التساؤل هنا حول تحديد طريقة نسبة النفقة من الراتب، والتي تكون بناءً على عدة عوامل تأتي على النحو الآتي:

  • الدخل الشهري للأب، هل هو بالجنيه المصري أم بالدولار أو بأي عملة أخرى.
  • موقع سكن الزوج.
  • عمر الأبناء، والمرحلة الدراسية التي وصلوا إليها.
  • الحالة الاجتماعية للأب في الوقت الحالي، وهل تزوج مرة أخرى أم لا، وذلك لأن القانون يقوم بمراعاة التزامات الزوج الأخرى.
  • احتياجات الأطفال المختلفة، والتي يتم مراعاتها من حيث المأكل والمسكن والملبس والدراسة.
  • طبيعة عمل الزوج المُكلف بهذه النفقة.
  • يتم الأخذ في الاعتبار بأسعار السوق، وتقلُبها.

تجدر الإشارة إلى أنه في الغالب ما تقوم الأحوال بالحكم للأبناء بربع مرتب الزوج أو ما يزيد عن ذلك أو يقل، وهذا وفقًا لما تقدمه للعوامل السابق ذكرها، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم الاتفاق بين الزوج والزوجة على نفقة محددة للالتزام بها كل شهر.

يجب على كل زوج التعرف على ما هي عقوبة الأب الممتنع عن النفقة؟ كي يعلم حقوقه وواجباته، المفروضة عليها قانونيًا، وتجنب الامتناع عن دفع النفقة لاتباع تعاليم الدين الإسلامي.

اسئلة شائعة

  • هل تسقط النفقة بحبس الزوج؟

    لا تسقط النفقة بحبس الزوج، وذلك لأن النفقة تعامل معاملة الدين.

  • هل تسقط نفقة الأولاد بالتقادم؟

    لا تسقط النفقة بالتقادم سواء كانت نفقة الأبناء أو الزوجة.

  • كيف يتم احتساب النفقة؟

    تخصم نفقة الأبناء بشكل مباشر من راتب الأب وهي نصف الراتب

  • كيف يتم تحديد النفقة للأطفال؟

    تبعًا لعددهم، وحاجاتهم التي تتمثل في المأكل والملبس والتعليم، والمسكن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.