عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز ؟ وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني

ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز ؟ أصبحت التكنولوجيا تغزو حياتنا اليومية بشكل كبير، وعلى الرغم من إيجابياتها إلا أنها لا تخلو من المساوئ، فتعتبر سلاح ذو حدين، ونظرًا للضرر الكبير الذي ألحق ببعض المستخدمين، مثل فبركة الفيديوهات المشينة، أصدرت المحكمة عقوبات مختلفة على مرتكب تلك الأفعال.

عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز ؟

ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟

في ظل الانحدار الأخلاقي الذي يعيشه المجتمع في خلال تلك الآونة، ظهرت العديد من الجرائم الحديثة التي من شأنها الإضرار بحياة المواطنين، ونظرًا للتقدم التكنولوجي الكبير وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت تلك الجرائم تتم بصورة إلكترونية.

من أشهر الجرائم التي تناقش في خلال تلك الفترة أمام مباحث الإنترنت والمحاكم القضائية هي جريمة فبركة الفيديوهات وابتزاز صاحبها للحصول على أموال أو منفعة ما، أو المشاركة في أعمال غير مشروعة، وكل تلك الجرائم رصدتها الدولة ووضعت لها الحكومة مجموعة من العقوبات، وتكمُن الإجابة على سؤال ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟ في الجدول التالي:

العقوبة الجريمة المرتكبة
حبس عامين. الابتزاز خطيرًا وخطيًا ومقترن بطلب أوامر.
حبس عامين. ابتزاز خطي وجدي، ولم يقترن بطلب أوامر.
حبس عامين، وغرامة 500 جنيه مصري. ابتزاز جسدي ولفظي.
حبس لا يزيد عن 6 أشهر، وغرامة لا تزيد عن 200 جنيه مصري. تهديد بسيط

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الجرائم الإلكترونية في السعودية

طريقة التعامل مع الابتزاز الإلكتروني

بعد أن تمكنا من معرفة الإجابة على سؤال ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟ يجدر بنا ذكر أن هذا النوع من الجرائم له طريقة خاصة في التعامل، وإن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح قد يقع الشخص ضحية الابتزاز وعمليات النصب الإلكتروني، ولذلك سوف نعرض مجموعة من الأمور يلزم فعلها في حال التعرض إلى هذا النوع من التهديد، وهي على النحو التالي:

  • من أهم الأشياء التي يجب أن يفعلها أي شخص في حال التعرض للابتزاز أن قطع جميع سُبل التواصل التي يمكن أن يصل بها المُجرم إليه، مثل قفل الحساب الشخصي على فيسبوك وتويتر وإنستجرام وأي موقع آخر يعرفه.
  • يلزم أيضًا تغيير رقم الهاتف المحمول، نظرًا لأنه من أولى الأشياء التي يحاول المُبتز الوصول إليها.
  • من الخطأ أن تصديق المُبتز، حيث إنه شخص بلا مبادئ في الأصل، ولذلك فلن يقول الحقيقة على أي حال من الأحوال.
  • لا يجب التردد في إخبار الأهل والأصدقاء، وذلك للوصول إلى طرق مختلفة لحل هذه المشكلة.
  • يلزم الابتعاد عن تنفيذ أي أوامر أو طلبات يطلبها المبتز، حيث إن تنفيذ طلباته سوف تعطيه انطباع سيء عن ضحيته، وبالتالي سوف يتمادى في هذا الأمر.
  • من أهم الأشياء التي يجب فعلها عند التعرض إلى محاولة ابتزاز إلكتروني بفيديوهات مفبركة محاولة الوصول إلى أي معلومات تدل على هوية المبتز، حيث إن ذلك سوف يُرعبه، وقد يجعله يفكر في التراجع عن هذا الفعل.
  • في حال الوصول إلى أي معلومة تفيد بهوية المُبتز يلزم إبلاغ مباحث الإنترنت على الفور، نظرًا لأنهم يعطون أهمية كبيرة لمثل هذه القضايا.
  • يلزم الاحتفاظ بجميع رسائل التهديد الذي يُرسلها المُبتز، حيث إنه الدليل الوحيد على إدانته، ومن الممكن الاحتياج إليها في تحرير محضر في مباحث الإنترنت.
  • الابتزاز الجنسي والعاطفي من أكثر أنواع الابتزازات التي تتعرض لها الفتيات، وفي حال استخدام فيديوهات مفبركة في هذا الأمر يلزم التوجه إلى قسم الشرطة على الفور.

لا يفوتك أيضًا:  عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل

خطوات الإبلاغ على جريمة الابتزاز الإلكتروني

لا شك أن جريمة الابتزاز الإلكتروني واحدة من أكثر الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وفي سياق معرفتنا بما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟ علينا العلم أن التعامل مع تلك الجريمة يجب أن يكون بحذر شديد، وتتم الخطوات الخاصة بالإبلاغ على أسرع ما يمكن، وسوف نقوم بعرض كل تلك الخطوات فيما يلي:

  1. يلزم في البداية طباعة دليل الابتزاز، فمثلًا إن كان الابتزاز بصور مفبركة يتم طباعتها على ورق، وإن كان فيديو يلزم نقله على أسطوانة أو أي أداة ملموسة ويمكن إرفاقها من ضمن أوراق القضية.
  2. في حال الوصول إلى أي بيانات شخصية عن المبتز يلزم إرفاقها مع الملف مطبوعة في ورقة.
  3. بعد ذلك يجب الذهاب إلى مديرية الأمن أو مباحث الإنترنت.
  4. يقوم الشخص بعد ذلك بتقديم بطاقة الهوية الشخصية الخاصة به، مع إرفاق صورة طبق الأصل منها، ويلزم التأكد من أنها سارية المدة حتى يتثنى للشرطة تحرير المحضر.
  5. يقوم المتضرر بعد ذلك بتقديم الإيميل وكلمة المرور الخاصة بالحساب الشخصي الذي يتم الابتزاز من خلاله.
  6. يقوم الضابط بفتح الحساب الخاص بالمتضرر للتأكد من صحة البيانات المقدمة، والاطلاع على رسائل التهديد إن وجدت.
  7. يقوم المتضرر بأخذ هاتفه مرة أخرى وقفل حسابه نهائيًا، ويترك الأمر للمباحث إلى حين الوصول إلى المُجرم.

لا يفوتك أيضًا:  هل تم تمديد مهلة التستر التجاري

طرق التواصل مع مباحث الإنترنت

ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟

لم نكُن نسمع من قبل أن الإنترنت لها مباحث خاصة بها، ولكن مع الغزو الإلكتروني الكبير، جعل هناك جرائم تنتشر بشكل سريع جدًا وتُلحق الضرر بجميع القائمين على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جعل هناك حالات سرقة، واغتصاب، وعمليات احتيالية مُدبرة، والعديد من أنواع الابتزاز التي قد يصل فيها الشخص إلى حد الانتحار.

هناك العديد من طرق التواصل التي يمكن أن يلجأ إليها الشخص المتضرر من عمليات الابتزاز المختلفة، وفي صدد معرفتنا بإجابة سؤال ما هي عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز؟ سوف نتطرق إلى ذكر معلومات اتصال مباحث الإنترنت من خلال الجدول التالي:

مباحث الإنترنت طريقة التواصل
الموقع الإلكتروني https://moi.gov.eg
الخط الساخن  الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية الخط الساخن  108
التواصل المباشر إدارة مكافحة جرائم الحاسبات في مقر وزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة.

نظرًا إلى انتشار الجرائم الإلكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، أطلق القانون المصري مجموعة كبيرة من العقوبات الرادعة على جرائم الابتزاز الإلكتروني، مثل دفع الغرامات، أو المعاقبة بالحبس.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة التهديد بالرسائل؟

    يُعاقب عليه الشخص بالسجن المُشدد لمدة تتراوح من 3 سنوات، وحتى 7 سنوات.

  • ما هي أركان جريمة الابتزاز؟

    الإجبار، غرس الخوف والرعب، التهديد، استغلال القوة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.