متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم ؟ وما أنواع النفقة

أ / عمرو عيسى

متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم ؟ ألزم القانون المصري الزوج بدفع نفقة لزوجته بعد الطلاق، ولا يقتصر الأمر على نفقة المرأة الشخصية فقط، بل إنه يلزم دفع جميع مصروفات المدرسة الخاصة بالأطفال، ولكن هناك بعض الحالات يسقط فيها حق الزوجة في أخذ هذه الأموال من الزوج، وسوف نعرفها باستفاضة من خلال هذا الموضوع.

متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم

متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم

تعتبر نفقة الأطفال بعد الطلاق من الأمور الواجب على الزوج أن يلتزم بدفعها، وفي حال الامتناع عنها تقع عليه عقوبة، لذا تكمُن إجابة سؤال متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم فيما يلي:

الشرح الحالة
لا يحق للزوجة التي عليها أحكام قضائية أخذ نفقة المدرسة للأطفال. الزوجة المسجونة
تسقط منها نفقة مدرسة الأطفال، لأن النفقة من أحكام الشريعة الإسلامية التي لا تؤمن بها. الزوجة المرتدة
أي زوجة ترفض الوفاء بحقوق زوجها مثل أنها تركت منزل المعيشة من دون إذن مسبق، وبالتالي أدى ذلك إلى الطلاق. الزوجة العاصية
لا يحق لمن تسافر من دون إذن زوجها أن تطالب في حقها في نفقة التعليم. الزوجة المسافرة

لا يفوتك أيضًا:  ما هي حقوق الزوجة على زوجها في السعودية

أنواع النفقة في القانون المصري

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم، يجدر بنا ذكر أنواع النفقات التي يحق على الزوج أن بدفعها لزوجته وفقًا لِما جاء في القانون، وتأتي تلك النفقات على النحو التالي:

  • نفقة الطعام: يجب أن يقوم الزوج بدفع مصاريف الشراب والطعام.
  • نفقة العلاج: يلزم القانون الزوج بأن يقوم بدفع جميع نفقات العلاج في حالة مرض الأبناء أو مرض الزوجة.
  • النفقة السكنية: واحدة من أهم النفقات التي يفرضها القانون المصري على الزوج بعد الطلاق، وهي عبارة عن توفير مسكن للزوجة يلائم المستوى المعيشي الخاص بالحياة الزوجية، بالإضافة إلى أنه يلزم عليه توفير كافة الأدوات الأساسية في المسكن.
  • النفقة الخاصة بالملابس: واحدة من النفقات التي يجب على الزوج أن يوفرها للزوجة بعد الطلاق، وتنقسم هذه الملابس إلى ثلاث فئات أساسية، مثل ملابس الصيف، وملابس الشتاء، وفي حال عدم وجود ملابس كافية في أي وقت من العام.
  • نفقة الخادم: في حال أن المنزل أو مسكن المعيشة الذي وفره الزوج لزوجته وأبناءه بعد الطلاق كان به خادم أو خادمة تساعدها، فإن القانون يلزم الزوج بدفع نفقة هذا الخادم، بعيدًا عن النفقات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية تسجيل المطلقة في الضمان دون صك الإعالة

عوامل تُحدد قيمة النفقة بعد الطلاق

ينص قانون الأحوال الشخصية على أنه من الواجب أن يقوم الزوج بدفع جميع مصاريف التعليم الخاصة بالأطفال بعد الطلاق، ولم يشترط أي دخل مادي لدفع هذه النفقة، فهي بمثابة رعاية واجبة من الأب للأبناء، وفي إطار الإجابة على سؤال متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم.

قد تحتاج الزوجة أن تعرف المبلغ الذي سوف تحصل عليه، لذلك خصص القانون بعض العوامل الهامة التي يستند إليها من أجل تحديد نسبة النفقة المستحقة من الزوج بعد الطلاق، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • الحالة الاجتماعية التي عليها الزوج.
  • مكان الإقامة الخاص بالزوج، بالإضافة إلى طبيعية عمله.
  • من أهم العوامل التي يستند إليها القانون من أجل تحديد قيمة النفقة هو الدخل الشهري الذي يحصل عليه الزوج، مع مراعاة نوع العملة التي يتقاضى بها، سواء كانت بالجنيه المصري، أو بالريال السعودي، أو الدولار الأمريكي.
  • يمكن أيضًا تحديد قيمة النفقة المستحقة من الزوج بالاستناد إلى احتياجات الطعام، والسكن، بالإضافة إلى النفقات المدرسية.
  • يمكن أن تقل نسبة النفقة المستحقة عن ربع أجر الزوج، ويمكن أن تزيد عن ذلك وفقًا لتقدير القاضي.
  • عُمر الطفل من شأنه تحديد قيمة النفقة التي يدفعها الزوج بعد الطلاق.

طرق إثبات النفقة بعد الطلاق

تعاني العديد من الزوجات من إثبات نفقتها بعد وقوع الطلاق، ويرجع ذلك إلى أن أغلب الأزواج يمتنعون بكل الطرق من دفع النفقة المستحقة، ولكن هناك بعض الحالات الشهيرة التي يمكن فيها للزوجة أن تُثبت حقها في النفقة، وتكمُن تلك الطرق في الآتي:

  • في حال أن الزوج كان يعمل بالخارج، فإن للإثبات نفقة الزوجة عليها أن تقوم بتقديم صورة من عقد العمل الخاص به، وإن وجدت صعوبة في الحصول عليها فإنه يمكن اللجوء إلى الطرق الدبلوماسية أو الذهاب إلى مكتب العمل .
  • عندما يكون الزوج يعمل في مكان ثابت فإنه من السهل إثبات النفقة، حيث إنه يلزم على الزوجة أن تقوم بطلب تصريح باستخراج مفردات مرتب لزوجها، من قِبل جهة العمل التي يعمل بها.
  • إن كان الزوج من الذين يعملون في الأعمال الحرة، ومن الصعب أن تحصل الزوجة على مفردات مرتب من وظيفته، فيلزم عليها أن تقوم بتحرير محضر تحري من شأنه إثبات دخل الزوج، مع ضرورة إحضار جميع المستندات التي تثبت أملاك الزوج، وتتمثل تلك المستندات في سيارة، أراضي، وشركات، بالإضافة إلى العقارات.

المستندات اللازمة لرفع دعوى النفقة

هناك بعض المستندات والأوراق الهامة التي يجب على الزوجة أن توفرها في حالة أنها تريد أن تقوم برفع دعوى الحصول على النفقة بعد الطلاق، وفي صدد تعرفنا إجابة سؤال متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم، سوف نذكر تلك المستندات فيما يلي:

  • يلزم توفير صورة طبق الأصل من وثيقة عقد الزواج الخاص بالمرأة المطلقة.
  • اشهار الطلاق الخاص بالزوجة التي تريد رفع دفع نفقة الصغار.
  • في حال طلب نفقة الصغار يجب أن تقوم الزوجة بإحضار صورة من شهادة ميلاد الأبناء.
  • ضرورة توفير أي مستندات من شأنها إثبات دخل الزوج، مثل مفردات المرتب.
  • توفير الوثائق التي تثبت أملاك الزوج، سواء كانت عقارات، أو أراضي أو شركات وسيارات وغيرها.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق المرأة المطلقة في السعودية

شروط وجوب النفقة بعد الطلاق

متى يسقط حق المطلقة بمصاريف المدارس من ابيهم

هناك بعض الحالات الخاصة يُلزم فيها القانون المصري الزوج أن يقوم بدفع نفقة زوجته والصغار، وفي حال استيفاء جميع الشروط لن يستطيع الزوج الامتناع عن النفقة في أي حال من الأحوال، وإن امتنع عن دفعها يُسأل قانونيًا، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

الشروط شرحها
عقد الزواج الصحيح يحق للزوجة رفع دعوى مطالبة بحقها في النفقة.
دخول الزوجة مسكن الزوجية دخول الزوج بالزوجة من الحالات التي يجب فيها دفع النفقة.
الزوجة الصالحة القانون وجب زوجها على دفع نفقتها هي والأطفال.

على الرغم من أن النفقة حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق، بغرض توفير حياة كريمة لها ولأبنائها، إلا أن هناك بعض الحالات الخاصة لا يحق للزوجة فيها المطالبة بحقها في النفقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *