من هو صاحب برج خليفة ؟ وهل برج خليفة يتحرك

من هو صاحب برج خليفة ؟ عُرف برج خليفة على أنه واحدًا من أكبر الأبراج الموجودة في العالم، وهو يندرج تحت قائمة ناطحات السحاب، يعتبر من المبانِ التي أثرت بشكل إيجابي على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن من ساهم في بناء هذا الصرح العظيم؟ وما وظيفته؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا الموضوع.

من هو صاحب برج خليفة

من هو صاحب برج خليفة

يعود برج خليفة إلى رجل الأعمال البليونير محمد بن علي العبار، وهو المؤسس لشركة إعمار العقارية، بالإضافة إلى أنه يعمل رئيسًا لها، وكذلك يعتبر من أبرز المساعدين الذين يساعدون رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لا يعتبر برج خليفة أول الانجازات التي حققها محمد بن علي العبار.

حيث إنه له العديد من الإنجازات المختلفة في مسيرته العملية، الأمر الذي جعل حجم الاستثمار الخاص به ضخم للغاية، وهو من يدير الاستثمارات التي تتم في دولة سنغافورة تنفيذًا لِما طلبته الحكومة الإماراتية، تكمُن الإجابة على سؤال من هو صاحب برج خليفة في عرض السيرة الذاتية لمحمد بن علي العبار من خلال الجدول التالي:

الاسم بالكامل محمد بن علي العبار
تاريخ الميلاد  نوفمبر 1956 ميلاديًا
مكان الميلاد إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة
الجنسية اماراتي
العُمر 65 عامًا
الوضع الاجتماعي متزوج
اللغة الأم اللغة العربية
اللغات الثانوية اللغة الإنجليزية
المدرسة جامعة سياتل
المهنة رائد أعمال، رجل أعمال
سبب الشهرة رئيس مجلس إدارة إعمار

 لا يفوتك أيضًا:  حقيقة صور برج خليفه علم إسرائيل 

إنجازات محمد بن علي العبار

من هو صاحب برج خليفة

في سياق الإجابة على سؤال من هو صاحب برج خليفة، وبعد أن تمكنا من معرفة هويته، يجدر بنا ذكر أهم الإنجازات التي حققها محمد بن علي العبار البليونير المعروف صاحب الاستثمارات الأكبر على مستوى جميع أنحاء العالم، ويمكننا عرض نبذة عن إنجازاته فيما يلي:

  • هو أول من أسس فكرة مهرجان دبي للتسوق.
  • بُعث من قِبل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دولة سنغافورة لكي يكون مشرفًا ومديرًا على كافة الاستثمارات التي تتم فيها.
  • يعمل أيضًا رئيسًا لمجلس إدارة جمعية دبي للغولف.
  • عضوًا أساسيًا في شركة دبي المحدودة، بالإضافة إلى أنه يعمل نائبًا لرئيس مجلس الإدارة بها.
  • يعمل عضوًا في مركز دبي التجاري الدولي، بالإضافة إلى أنه يعمل في منصب رئيس مجلس الإدارة فيها.

 لا يفوتك أيضًا:  أسعار تذاكر دبي بارك اند ريزورتس وأوقات العمل

حقائق هامة حول برج خليفة

من هو صاحب برج خليفة

على الرغم من أن برج خليفة يعد من أشهر الأبراج على مستوى العالم، فإن هناك العديد من الحقائق الطريفة حوله، وهي التي اكتسبته شهرة واسعة بهذا الشكل، وبالتالي أصبح من أهم المناطق السياحية التي يحرص أغلب السياح على الذهاب إليها باستمرار، سبق لنا وسلطنا الضوء عن إجابة من هو صاحب برج خليفة، الأمر الذي يدفعنا نحو التطرق إلى معرفة حقائق أكثر عن هذا البرج، لذا سوف فيما يلي:

  • يعتقد البعض أن برج خليفة من الأبراج المتحركة، نظرًا إلى الحركة التي يتم ملاحظتها بالنظر إليه إلى أعلى، وفي حقيقة الأمر أن هذا ليس صحيح، وسبب ظهوره وهو يتحرك هو الارتفاع الكبير له الذي وصل 828 متر، بالإضافة إلى أنه يتكون من 163 طابق.
  • من الأقوال الخاطئة عن برج خليفة أنه الأطول في العالم، ولكن ذلك غير صحيح، ولكن تسعى إمارة دبي نحو تحطيم الأرقام القياسية من خلال بنائها أعلى برج شُيد على يد الإنسان بعد برج خليفة، وهو يسمى برج الخور.
  • بلغت ساعات العمل التي تم من خلالها تشييد برج خليفة حوالي 22 مليون ساعة.
  • هناك ما يقارب إلى 18 رائحة عطرية يتم وضعها في الطوابق المختلفة من برج خليفة، وهذه الروائح من شأنها منح جميع الزوار تجارب حسية مختلفة.
  • أهم ما يميز التصميم المعماري الخاص ببرج خليفة أنه صُمم ببصمة ثلاثية تجريدية، على شكل زهرة تسمى هيمنو كواليس، أما التصميم الداخلي لبرج خليفة كان يؤول إلى الثقافة الإماراتية القديمة.
  • في حال الرغبة في تنظيف جميع النوافذ التي يحتوي عليها برج خليفة، فإنها تتطلب وقت قد يصل إلى 120 يوم عمل.
  • تم استخدام خرسانة لبناء برج خليفة بوزن إجمالي يعادل 100 ألف فيل، وهذا أثقل وزن يمكن استخدامه في البناء.
  • من أجل بناء برج خليفة تم اللجوء إلى أكبر رافعات موجودة في العالم، وهي لها القدرة على تحمل أكثر من 25 طن وترفعه إلى أعلى، وهو ما سهّل عملية البناء قليلًا.
  • الألومنيوم من أهم المعادن التي تم الاعتماد عليها في بناء برج خليفة، ويبلغ وزن الألومنيوم المستخدم في البناء لما يعادل صناعة 5 طائرات من فئة وأي 380.
  • لجميع محبين الغروب، فإنه يلزم زيارة برج خليفة، نظرًا إلى أن الغروب يحدث مرتين في خلال يوم واحد في هذا البرج، ويتم ذلك مرة من خلال قمته، ومرة أخرى من خلال الطابق الأرضي بالبرج، وتلك الميزة تحديدًا لم تكن موجودة في أي برج من قبل.
  • يحتضن برج خليفة أطول مسجد ومكتبة في العالم، الأمر الذي جعله واحدًا من أكبر المزارات السياحية في العالم.
  • المصاعد التي يحتوي عليها برج خليفة هي الأسرع في العالم، الأمر الذي يجعل جميع الزوار يمكنهم الوصول إلى الطوابق العلوية من البرج التي تصل إلى 10 متر ارتفاع، في مجرد ثانية واحدة، وبالتالي الحصول على جولة سياحية أكثر من رائعة.
  • في عام 2014 قام برج خليفة باستضافة أول عرض أزياء عمودي، وكان ذلك العرض قائمًا على أن تسير عارضات الأزياء على الممشى الموجود في الواجهة الخارجية لمبنى برج خليفة.
  • الإضاءة التي تم تزويدها في البرج من نوع زينون المكثفة الوميض، أكثر من 40 مرة في الدقيقة، ويرجع ذلك إلى تجنب وقوع أي حادث اصطدام الطائرات بالمبنى.
  • لا تعتبر درجات الحرارة الخاصة ببرج خليفة من الدرجات الثابتة، حيث إنها تتفاوت بمقدار 6 درجات مئوية بين الطابق الأرضي والطوابق العلوية من المبنى، ولذلك فإنه يمكن الاستمتاع بالطقس المختلف في البرج.

 لا يفوتك أيضًا:  كابيتال دبي مول العاصمة الإدارية Mall Capital Dubai

الشركة المُنفذة لبرج خليفة

التصميم الخاص ببرج خليفة واحدًا من أهم التصميمات التي أبهرت العالم كله، الأمر الذي جعل أغلب السياح يحرصون على الذهاب إليه لعمل سياحة ترفيهية وثقافية في آن واحد، وبعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال من هو صاحب برج خليفة وعلِمنا أنه رجل الأعمال السعودي محمد بن علي العبار.

إلا أنه لم يقُم بتنفيذه بمفرده، بل إن شركة سكيدموري، أوينغس وميريل كانت لها دورًا هامًا في خروج هذا البرج إلى النور بالشكل الذي هو عليه الآن، ولا يعتبر هذا البرج هو الإنجاز الوحيد الذي حققته الشركة، بل إن لها مجموعة كبيرة من أعمال التشييد والبناء الفريدة والمميزة على مستوى العالم.

من أبرز أعمال الشركة في التشييد، أنها هي المُصمم الأول لبرج ويليس، بالإضافة إلى أنها كانت الشركة التي شيدته منذ البداية، علاوة على ذلك فهي التي شيدت مركز التجارة العالمي الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2010 وضعت الشركة بصمتها منذ افتتاح برج دبي أو برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة، وهو الذي أضاف لها شهرة واسعة جعلت المستثمرين يتهافتون نحو التعاقد معها على المزيد من أعمال التشييد والبناء، أو حتى الإشراف العقاري عليها، وبذلك يمكننا القول إن بناء برج خليفة أضاف لها وأضافت الشركة له.

سبب تسمية برج خليفة بهذا الاسم

من هو صاحب برج خليفة

من الأمور الطريفة حول اسم برج خليفة، أن كل من يسمع اسمه يتوقع أنه اسم صاحبه، ولكن هذا الحديث لا يوجد له أي أساس من الصحة وفقًا لِما ذكرناه ضمن إجابة سؤال من هو صاحب برج خليفة.

والجدير بالذكر هنا أن هذا الاسم ما هو إلا تكريم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة.

كانت تلك التسمية راجعة إلى الموقف الذي قامت أبوظبي باتخاذه بالاتفاق مع الحكومة الإماراتية من أجل إقراض دبي الأموال التي تمكنها من سداد كافة الديون المتراكمة عليها من بعد الانتهاء من بناء هذا المشروع، وقبل هذا الحدث كان البرج يسمى برج دبي، وتم تغييره وفقًا لهذا الموقف.

 لا يفوتك أيضًا:  اجمل صور معالم دبي الجديدة 

تكلفة أشهر ناطحات سحاب في العالم

لا شك أن أغلب الأشخاص الذين يطرحون سؤال حول من هو صاحب برج خليفة، ينتابهم الفضول حول معرفة المبلغ الذي كلف صاحبه في بنائه، وهل هذا كان مجديًا له فيما بعد، أم لم يحقق النجاح المرجو.

الجدير بالذكر أن برج خليفة يقع ضمن قائمة أغلى ناطحات سحاب في العالم، وفقًا لتكاليفه المرتفعة، بالإضافة إلى تصميمه الفاخر، ويمكن التعرف على تكلفة أشهر ناطحات السحاب في العام، من خلال الجدول التالي:

ناطحة السحاب تكلفة البناء
برج أنتيليا يتكون من 27 طابق، بتكلفة مليار دولار.
برج المملكة بارتفاع 184 قدم، وبتكلفة بناء حوالي مليار دولار.
برج خليفة تم انشائه بتكلفة 1.5 مليار دولار.
البنك المركزي الأوروبي تكلف بناءه حوالي 1.25 مليار دولار.
برج شارد في لندن تقدر تكلفته بقيمة 2.4 مليار دولار.
المركز الترفيهي بتكلفة بناء 2.4 مليار دولار.
أبراج مارينا باي بتكلفة بناء قيمتها 5.7 مليار دولار.
أبراج البيت مكة المكرمة، وتكلفة بنائها تصل إلى 15 مليار .

يعد برج خليفة من ناطحات السحاب الأشهر على مستوى العالم، وخاصةً في الوطن العربي، ويرجع ذلك إلى أنه بمثابة مزارًا سياحيًا هامًا يأتي إليه الناس من جميع أنحاء العالم ليشاهدوا هذا الصرح العظيم.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو صاحب أكبر برج في العالم؟

    يعد برج خليفة هو أطول برج في العالم، وصاحبه محمد بن علي العبار.

  • من يسكن في برج خليفة؟

    يسكن به أكثر من 10 آلاف شخص، نظرًا إلى كونه أكبر مدينة عمودية.

  • كم شخص مات في بناء برج خليفة؟

    توفي ثلاثة عمال أثناء العمل في الموقع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.