قانون العمل الإماراتي الجديد تعرف علي نظام العمل في الإمارات

قانون العمل الإماراتي الجديد وضعته حكومة الإمارات العربية المتحدة لعرض حقوق وواجبات العمال.. حيث يتضمن هذا القانون عدة قواعد لتنظيم العلاقة بين العامل والمؤسسة التي تعمل بها، فذلك من أهم القواعد التي يجب توضيحها استعدادًا للخمسين عامًا الثانية من عمر الدولة، ومن خلال ذلك تكمن أهمية بيان قانون العمل الإماراتي.

قانون العمل الإماراتي 2022

قانون العمل الإماراتي

قامت الحكومات في دولة الإمارات المتحدة بوضع قانون جديد ليتناسب رؤية الخمسين عام الثانية من عمر دولة الإمارات.. حيث يعمل على تنظيم العلاقة بين العمال والمنشآت التي ينضمون إليها، وذلك بدوره يعمل على خلق بيئة عمل جذابة ومحفزة على زيادة الإنتاجية.

حيث تم تحديد ساعات الدوام من خلال قانون العمل الإماراتي.. فتصل ساعات الدوام إلى 8 ساعات في اليوم فلا يتجاوز عدد ساعات الدوام 48 ساعة، كما يجب أن تنخفض عدد ساعات العمل إلى 6 ساعات في شهر رمضان الكريم، لكن يجوز زيادة ساعات العمل في الأعمال الفندقية أو الأعمال التجارية أو الحراسات الخاصة.

لكن شرط زيادة عدد ساعات تلك الأعمال الموضحة أعلاه بقرار من وزير الموارد البشرية والتوطين، بالإضافة إلى إمكانية تخفيض عدد ساعات العمل في حالة الأعمال المرهقة وذلك أيضًا يكون بقرار من الوزير المختص.. كما يتضمن قانون العمل الإماراتي تنظيم ساعات العمل حيث لا يعمل العامل عدد يتجاوز الخمس ساعات بشكل متتالي.

فإن كانت الظروف تحتاج إلى بقاء العامل في الدوام مدة أكبر من الساعات المتفق عليها يعد ذلك وقتًا إضافيًا، يأخذ عليه العامل أجر زائد عن أجره مقابل ساعات العمل المتعارف عليها، بالإضافة إلى قيمة 25 % من قيمة تلك الأجر.

حيث أكد قانون العمل على أن عدد أيام العمل في الأسبوع هي أربعة أيام ونصف، فتكون العطلة أيام السبت والأحد والعمل في يوم الجمعة إلى الساعة الثانية عشر ظهرًا فقط.. بينما لا تخضع الأعمال الحكومية إلى تلك القانون لأنها تعمل بقانون الموارد البشرية في الحكومات الاتحادية والقانون الخاص بالمواد البشرية التابع لكل إمارة على حدة.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل قانون العمل الإماراتي Pdf كامل

أنظمة العمل في القطاع الخاص

قانون العمل الإماراتي

تم تطبيق قانون العمل في دولة الإمارات على القطاعات الخاصة في الدولة سواء كان العاملين فيها مواطنين أم أجانب حاصلين على الإقامة، حيث يعمل وفق أنظمة معينة وهي كالتالي:

1- قانون العمل الاتحادي

يعد قانون العمل الاتحادي ينص على القواعد التي بدورها تعمل على ضمان كفاءة العمل وتطوير بيئة العمل.. فيشمل القانون حلول تساعد في حل النزاعات بين أطراف العمل أو أصحاب العمل والعمل، بالإضافة إلى تنظيم العمل والساعات الإضافية والعطلات والإجازات الرسمية.

أهم ما قام قانون العمل الاتحادي به هو توضيح الحد الأدنى للأجور ومكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء الخدمة، كما يوفر القانون العديد من النماذج التي تشمل التفاصيل الخاصة بكل حالة من حالات التعاقد بين العامل ورب العمل، يعمل القانون على توفير أنواع جديدة لم يدرجها أي قانون سابق وذلك مثل علاج قضايا التحرش والعنف الجسدي واللفظي والإيذاء النفسي للموظفين من قبل أرباب العمل.

2- قانون عمال الخدمة المساعدة

تم تحديد القانون الاتحادي عام 2017 بخصوص عمال الخدمات المساعدة.. حيث تم تحديد 19 مهنة تدخل في ذلك الإطار، فتعد وزارة الموارد هي المسؤولة عن بيان علاقات العمل التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للمتقدمين.

كما أتاحت وزارة الموارد البشرية والتوطين وسائل للاتصال بها في حين الرغبة في التعرف على مزيد من الحقوق والواجبات الخاصة بنظام عملك، وذلك إن كنت صاحب عمل أو كنت موظف لدى رب عمل.

لا يفوتك أيضًا:  قانون العمل الجديد في الإمارات

أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

قانون العمل الإماراتي

توجد ثلاثة أنواع من عقود العمل الخاصة بالقطاع الخاص وذلك وفقًا لقانون العمل الإماراتي الذي أكد على بعض التفاصيل المهمة في تلك الأنواع من عقود العمل، وذلك ما يتضمنه الآتي:

نوع العقد نبذة مختصرة
عقد العمل المحدد المدة يحتوي تلك النوع من العقود على مدة يبدأ فيها العمل وأخرى ينتهي فيها ويعد لاغيًا في حالة انتهاء المدة دون التجديد.
عقد العمل غير محدد المدة هي العقد الأكثر مرونة وتداول في الإمارات.. حيث يمكن أن يقوم الطرفين بفسخ العقد بالتراضي بدون فترة الإخطار.
عقد العمل الجزئي هو عقد عمل يوفر للعامل أن يعمل في منشأتين مختلفتين بدون الحاجة إلى موافقة رب العمل الأصلي أو الجديد.

أولًا: عقد العمل المحدد المدة

قام قانون العمل الإماراتي بتعريف ذلك النوع من عقود العمل على إنه العقد الذي يلزم الطرفين بتحديد بداية العمل ونهايته بدقة، حيث يشير مصطلح الطرفين إلى الموظف ورب العمل.. فإن جاء موعد انتهاء العقد ولم يقم رب العمل بتجديده يكون العقد لاغي بشكل تلقائي.

يقوم أصحاب الأعمال في دولة الإمارات باللجوء إلى ذلك النوع من عقود العمل في حالة الرغبة في تعيين موظفين في أعمال ليست كبيرة أو مشروعات لها طابع زمني مؤقت، علاوة على ذلك تم تغيير مدة العقود لتصبح عامين بدلًا من أربعة أعوام كما كان في السابق، بالإضافة إلى بعض الحالات التي ينتهي فيها العقد محدد المدة وهي كالتالي:

  • إن انتهت المدة التي تم تحديدها في العقد بدون تجديده مرة أخرى يعد بذلك العقد لاغيًا من تلقاء نفسه.
  • اتفاق الطرفين على إنهاء العقد قبل انتهاء المدة المحددة له.
  • في حالة قيام العامل بمخالفات من المرفقة خلال قانون تنظيم العمل للمادة 120.
  • إن قام أحد الطرفين بإنهاء العقد قبل مدة انتهائه قبل الرجوع إلى الطرف الآخر.

ثانيًا: عقد العمل غير المحدد المدة

يعد ذلك العقد هو الأكثر مرونة بين الثلاثة أنواع.. حيث يعتبر الأكثر استخدامًا في دولة الإمارات فيمكن إنهاء ذلك العقد في حالة تراضي العامل ورب العمل، كما يمكن إنهاؤه عن طريق إخطار مكتوب من قبل أحد أطراف العقد بحيث لا تقل تلك المدة عن شهر واحد.

كما يجب أن يلتزم كلًا من أطراف العقد بشروط العقد خلال فترة الإخطار وفي حالة قيام أحد الأطراف بفعل ما هو يخل بالبنود الخاصة بالعقود يمكن للطرف الآخر أن يعتبر العقد منتهي بدون الانتظار إلى إخطار مسبق.

ثالثًا: عقد العمل الجزئي

قامت الحكومات الإماراتية بتطبيق نظام مختلف يسمح للمؤسسات الخاصة باستقبال عمالة من مختلف أنحاء العالم من خلال عقد العمل الجزئي، حيث ينحصر ذلك العقد في المهن الخاصة بالمهارات العلمية أو المهارات الإدارية بشرط الحصول على مؤهل جامعي بأقل تقدير.

كما يتناسب مع الوظائف التي تحتاج مهارات إشرافية وفنية المتاحة لحاملي المؤهلات المعهد المتوسط، ينص عقد العمل الجزئي على أن العامل يمكنه أن يكون في أكثر من منشأة عمل في الوقت نفسه بدون موافقة رب العمل الأصلي أو حتى الجديد، وذلك إن كان العامل مواطن أو مقيم بداخل المملكة.

فكل ما يحتاجه الموظف هو الحصول على تصريح عمل من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.. حيث يخضع ذلك النوع من عقد العمل إلى القواعد الخاصة بعقود العمل الأخرى داخل دول الإمارات.

لا يفوتك أيضًا:  الأوراق المطلوبة للتسجيل في الشؤون الاجتماعية الإماراتية

أنماط العمل

تعد أنماط العمل التي يتم الاتفاق عليها مع العامل من خلال قانون العمل الإماراتي الجيد كالتالي:

عقد عمل بدوام كامل يعمل الموظف لرب عمل واحد طوال أيام العمل في كل ساعات العمل المقررة عليه.
عقد عمل بدوام جزئي هو العمل لدى أصحاب العمل لفترة محددة من اليوم أو لأيام محددة من الأسبوع.
عقد عمل مؤقت هو عمل تتوقف مدته على طبيعية تنفيذه وينتهي العقد بإنجاز المهمة.
عقد عمل مرن هو عمل له ساعات متغيرة حسب حجم العمل وحاجة رب العمل إلى بعض المتطلبات.

لا يسري قانون العمل على أفراد القوات المسلحة والشرطة والعاملين في القطاعات الحكومية.. باستثناء ذلك فهو ينطبق على كل الفئات العاملة في الدولة سواء مواطنين أو مقيمين.

اسئلة شائعة

  • ما هي عقود العمل الأكثر تداولًا في الإمارات؟

    عقد العمل غير محدد المدة.

  • ما هي المجالات الأكثر طلبًا في الإمارات؟

    المجالات المتخصصة في الطب والمحتوى الرقمي والتجارة الإلكترونية.

  • متى تم تفعيل قانون العمل الإماراتي الجديد؟

    تم تفعيله يوم الأربعاء الموافق 2 من فبراير عام 2022.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.