إذاعة مدرسية عن خسوف القمر كاملة بالعناصر

إذاعة مدرسية عن خسوف القمر تُفيد الطُلاب الذين يبحثون عن معلومات حول هذه الظاهرة لتقديمها في المدرسة، حيث يعتبر الخسوف من الظواهر الفلكية الهامة التي تحدث عندما يمنع كوكب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر، لذلك اليوم سنتعرف على موضوع إذاعة مدرسية عن الخسوف كامل بكافة عناصره.

إذاعة مدرسية عن خسوف القمر

إذاعة مدرسية عن خسوف القمر

إن الإذاعة المدرسية في صباح اليوم الدراسي يتم إعدادها عن موضوع مهم يتناوله الطلاب ويقومون بعرضه على باقي زملائهم، ويتم الاستفادة من هذه المعلومات التي تُطرح به، ومن بين هذه الموضوعات وجدنا تساؤل الطلاب وازدياد البحث عن إذاعة مدرسية عن خسوف القمر.

حيث تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية التي يتم رصدها من قبل علماء الفلك، ويدرسونها بشكل جيد، لذا سوف نتعرف على أهم الفقرات التي تخص خسوف القمر بالإذاعة المدرسية والتي تأتي على النحو الآتي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن خسوف القمر

تبدأ أي إذاعة مدرسية بمقدمة؛ والتي يتم من خلالها شرح المعلومات الهامة عن الموضوع محل الإذاعة، بالإضافة إلى التعرف على البرنامج الإذاعي فيها، وسوف نقوم الآن بتقديم مقدمة إذاعة مدرسية عن خسوف القمر فيما يلي:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إشراقة شمس يوم جديد نطل عليكم من خلال إذاعتنا المدرسية، سائلين الله عز وجل أن يكون فيها النفع والفائدة والخيرات، وسوف نقدم عرض الإذاعة المدرسية لهذا الصباح عن ظاهرة فلكية هامة.

ألا وهي : خسوف القمر، حيث تعد هذه الظاهرة من الظواهر التي لها أهمية كبيرة وأثر يمكن رصده بالعين المجردة للإنسان، وخلال فقراتنا سنقدم العديد من المعلومات حولها.. لنتابع”.

لا يفوتك أيضًا:  صيغة ادعية الخسوف كاملة 100+ دعاء خسوف القمر مستجاب

فقرة القرآن الكريم عن ظاهرة الخسوف

أما عن هذه الفقرة فهي من أهم الفقرات الإذاعية، التي يقوم فيها الطُلاب بالاستشهاد بآية قرآنية تخص الموضوع الذي سيتم تقديمه بالإذاعة، وسوف نعرض لكم فقرة القرآن الكريم فيما يلي:

خير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو آيات من كتاب الله الحكيم التي جاءت عن ظاهرة خسوف القمر، والتي سيتلوها علينا الطالب: ………….، ليتفضل مشكورًا: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: فإذا برق البصر * وجمع الشمس والقمر * يقول الإنسان يومئذ أين المفر * إلى ربك يومئذ المستقر * ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر“، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن خسوف القمر

هذه الفقرة هي ثاني الفقرات الرئيسية التي تعرض حديث ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- عن موضوع الإذاعة، وذلك لأن نبينا الكريم كان يأمرنا ويُعلمنا كل ما يتعلق بالحياة من أمور، وسوف نتعرف على هذه الفترة من خلال الآتي:

بعد أن استمعنا لتلاوة عطرة من آياتٍ من الذكر الحكيم، نبدأ الآن مع ثاني فقرات إذاعتنا اليوم، وحي هدي من وحي النبوة، وهذه الفقرة يقدمها لنا الطالب: ……….

عن المغيرة بن شعبة – عن النبي قال (ص): “انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللَّهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وصَلُّوا حتَّى يَنْجَلِيَ”.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لا يفوتك أيضًا:  خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً

فقرة هل تعلم عن خسوف القمر

إذاعة مدرسية عن خسوف القمر

صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بعد أن استمعنا للحديث النبوي الشريف حول هذه الظاهرة سنبدأ الآن بفقرة هل تعلم؟ التي تفيدنا كثيرًا من خلال المعلومات التي سنقوم بطرحها عن ظاهرة خسوف القمر من خلالها، والتي سيقدمها لنا الطالب: ………..

  • “هل تعلم أن خسوف القمر قد يكون جزئي وليس كليًا؟” .
  • “هل تعلم أن بعض أنواع خسوف القمر تجعل الإنسان يرى القمر بلون أحمر يطلق عليه العلماء اسم القمر الدامي أو قمر الدم؟” .
  • “هل تعلم أن أطول خسوف للقمر استمر لمدة ساعة وأربعين دقيقة؟”.
  • “هل تعلم أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض، فتحجب الأرض عنه ضوء الشمس؟” .
  • “هل تعلم أن حدوث ظاهرة الخسوف تتطلب أن يكون كل من القمر والأرض والشمس في حال اقتران كوكبي كامل أو تقريبي؟” .

فقرة إذاعة مدرسية دعاء خسوف القمر

إلى هنا سوف ننتقل إلى آخر فقرتنا الإذاعية لهذا الصباح، وهي فقرة الدعاء التي حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بفعله عندما تحدث ظاهرة خسوف القمر، وسوف يقدمها لنا الطالب بمجموعة من أجمل الأدعية: …….. تاليًا:

“الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد” .

“اللهم اجعل في هذا الخسوف رحمة من لدنك ولا تجعل فيه غضبًا منك علينا .

“سبحان الله الذي يتمتع بشأن عظيم، اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد الأمي الطاهر” .

“نسألك اللهم سبحانك أن تغفر لنا يا من خلقت الليل والنهار والشمس والقمر في فلك يسبحون” .

“الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك” .

“نسألك يا الله أن تغفر لنا ذنوبنا” .

“اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واعف عنا وارحمنا” .

“اسألك يا لله أن تجعل في هذا الخسوف رحمة لنا، ولا تجعله غضبً منك علينا .”

“يا رب اهدنا وارزقنا الصحة والعافية واعفو عنا وارحمنا يا أرحم الراحمين “.

“اللهم لك الحمد حمدًا جزيلًا على وفر نعمك” .

“يا رب لا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا ما فعلنا، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا” .

“الحمد لله حمدًا دائمًا طيبًا مباركًا “.

لا يفوتك أيضًا:  توقيت أول خسوف للقمر وطرق مشاهدة الخسوف

خاتمة للإذاعة المدرسية عن الخسوف

لا تخلو أي إذاعة مدرسية من الخاتمة الإذاعية، حيث يتم من خلالها ختام ما تم بدئه من قبل الطلاب، وهي من أهم الفقرات، وسوف نتعرف على خاتمة إذاعة مدرسية عن خسوف القمر فيما يلي:

إلى هنا أساتذتي الأفاضل وزملائي الأعزاء نكون انتهينا من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، والذي كان يشمل فقرات متعددة عن الظاهرة الفلكية “خسوف القمر”، فيجب علينا جميعًا أن نستغل وقوع هذه الظاهرة.

ونطلع على المعلومات الهامة التي تتعلق بها، وعلينا أن نعرف جيدًا فضل الصلاة والدعاء عند وقوعها، وفي نهاية فقراتنا نشكركم على حسن استماعكم لنا..  وإلى اللقاء في يوم جديد من برنامجنا الإذاعي وموضوع جديد بإذن الله تعالى.

الخسوف هو إحدى الظواهر الفلكية الهامة التي يرصدها علماء الفلك، لذا يحرص الطلاب على تقديم كل ما يتعلق به من معلومات وافية عنه من خلال الفقرات المُقدمة في الإذاعة المدرسية.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • كم مرة تحدث ظاهرة خسوف القمر؟

    بمعدل مرتين كل عام تقريبًا.

  • كم مدة حدوث خسوف القمر؟

    تتراوح مدة حدوث خسوف القمر ما بين عدة دقائق أو عدة ساعات، وفقًا لنوع الخسوف.

  • ما هو تعريف خسوف القمر؟

    يصادف وجود الأرض بين الشمس والقمر، فيحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.