معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات من شأنها الإشادة بدوره الكبير في المجتمع، حيث إن المعلم له دور فعال في بناء حياة الشعوب، فهو له كل الاحترام والتقدير من قِبل الناس بصفة عامة، وتلاميذه بصفة خاصة، لذلك حاولت دولة الإمارات تعظيم مكانة المعلم في المجتمع من خلال تخصيص يوم للمعلم لتمييزه، وسوف نتعرف على كل ما يتعلق بهذا اليوم في موضوع اليوم.

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

مهنة التدريس تعتبر من أسمى المهن التي يمكن أن يعمل بها أي شخص، فلا شيء يعادل فرحة المعلم وهو ينظر لتلاميذه وهم يتقدمون رويدًا رويدًا حتى تفتخر بهم الأمم، فالعلم هو السبب الرئيسي في وجود الطبيب، والطيار، والضابط.

بالإضافة إلى جميع المهن المرموقة كان المعلم له دور أساسي فيها، وإشادة بدوره الكبير قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإقامة يوم مخصص لتكريم المعلم على جهوده في المجتمع، لذا سوف نقوم بعرض معلومات حول يوم المعلم في الإمارات، فيما يلي:

  • تحتفل دولة الإمارات كل عام بيوم المعلم وفقًا لجهوده الكبيرة في الارتقاء بمستوى الفرد في المجتمع، وتحسين مستوى المعيشة.
  • يوافق يوم المعلم الذي يقام في دولة الإمارات في اليوم الخامس من شهر أكتوبر في كل عام.
  • كان لهذا اليوم أثر إيجابي كبير في نفس المعلم، لِما قدمه في المجتمع من دور عظيم لا يمكن التغافل عنه.
  • يعتبر ذلك الاحتفال من الاحتفالات التي تخص كل أسرة، ولا تكون مقتصرة على المعلم فقط، فلا يمكن أن يكون هناك تعليم بلا معلم.
  • في مثل هذا اليوم يُلقي الطالب كلمة يشيد بها بدور المعلم في حياته، وهو بمثابة خطاب تحفيزي، لكلًا من المعلم والطالب.
  • قام وزير التعليم الإماراتي حسين بن إبراهيم الحمادي في هذا اليوم بإلقاء كلمة للمعلم إيمانًا بدوره الكبير الذي يلعبه في حياة كل طفل نشأ وسوف ينشأ في الأعوام القادمة.
  • “ببالغ الفخر والاعتزاز أتقدم إلى جميع العاملين في قطاع التعليم بخالص التهاني والتبريكات، بمناسبة يوم المعلم العالمي، التي تشكل وقفة مهمة تكريما لمن يفنون وقتهم وجهودهم في بناء أبناء الوطن، وتشييد صروح الحضارة وتعميق القيم في أجيال المستقبل ” كانت هذه كلمة وزير التعليم الإماراتي في يوم المعلم.
  • أكد وزير التعليم من خلال الخطاب الذي قام بإلقائه أن رسالة المعلم من أعظم وأنبل الرسائل التي يقدمها منذ ملايين السنين، وإلى يومنا هذا.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن التعليم الهجين في الإمارات

جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي

يوم المعلم يعتبر من أكثر الأيام التي تحرص فيها دولة الإمارات على تقديم كل الاحترام والاعتزاز للمعلمين الشرفاء، يُمنح المعلم المثالي في هذا اليوم جائزة تقديرًا لجهوده في دور الطلاب، والمجتمع بصفة عامة، في صدد معرفتنا بمعلومات حول يوم المعلم في الإمارات، يجب العلم أن الجائزة التي تقدم بها مثل ذلك اليوم تُمنح من قِبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زيدان آل نهيان ولي عهد أبوظبي.

تسمى تلك الجائزة “جائزة محمد بن زيدان لأفضل معلم خليجي”، بالإضافة إلى أنه تم تحديد عدد كبير من الجوائز الأخرى للمعلمين المتميزين، وتقدر قيمة تلك الجائزة بمبلغ 6 ملايين درهم إماراتي، كما أنها تمنح لأفضل 6 معلمين قاموا ببذل مجهود كبير في القطاع التعليمي على مدار سنة كاملة.

شروط الحصول على الجائزة في يوم المعلم

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

هناك العديد من المعلومات حول يوم المعلم في الإمارات، وذكرنا سالفًا أن هناك جوائز توزع في ذلك اليوم بقيمة 6 ملايين درهم إماراتي، لأفضل 6 معلمين على مستوى الإمارة، ولكن لا يمكن أن يحصل أي معلم على تلك الجائزة إلا بعد استيفاء بعض الشروط الهامة، والمتمثلة في الآتي:

  • يجب أن يكون المعلم له القدرة على الابتكار والإبداع في مجال التعليم.
  • يلزم أيضًا أن يكون قادرًا على التفوق والإنجاز حتى يتمكن من تقديم محتوى علمي متميز.
  • من أهم شروط المعلم الذي يحصل على تلك الجائزة أن يكون داعمًا قويًا للدولة، وفقًا إلى انتمائه الوطني.
  • يكون له القدرة على التعلم بالإضافة إلى التنمية المستدامة.

لا يفوتك أيضًا:  اليوم موعد الإعلان عن نتائج الثانوية العامة بالإمارات

مبادرات الإمارات في التعليم

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

لا شك أن دولة الإمارات واحدة من أكثر الدول التي تهتم بالتعليم والارتقاء به، وظهر ذلك واضحًا في كافة المعلومات حول يوم المعلم في الإمارات، الذي ساهم في تعزيز الروح النفسية لدى المعلم.

الجدير بالذكر أن يوم المعلم ليس الوسيلة الوحيدة التي فعلتها الإمارات تكريمًا لدور المعلم في المجتمع، حيث إنها قامت بتفعيل العديد من المبادرات التي تهدف جميعها إلى الإشادة بدور المعلم، وسوف نتعرف على أبرز تلك المبادرات فيما يلي:

أولًا: مبادرة سفراء التعليم

تعتبر هذه المبادرة واحدة من أهم المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وكانت تهدف في الأساس إلى تحسين قدرة المعلمين والعمل على تنمية مهاراتهم الفكرية والابتكارية، والجدير بالذكر أن تلك المبادرة كانت سببًا في تحفيز عدد كبير من المعلمين لكي يقوموا بإكمال رسالتهم على أفضل وجه.

تمت تلك المبادرة من خلال إقامة الكثير من البرامج التدريبية للمعلمين والتي تساهم في تزويدهم بالمعارف لكي يكونوا أكثر خبرة وعلمًا يمكنهم نقله للأجيال القادمة، وتعريفهم أفضل طرق التدريس الحديثة التي يجب أن يواكبوا بها العصر مثلما يفعل الطلاب في تلك الآونة.

كانت لهذه المبادرة دور كبير في تعزيز أهمية المعلم في الدولة، وكذلك تسليط الضوء على المجهود الكبير الذي يقوم بفعله من أجل طرح معلومة واحدة على الطلاب يستفيدوا منها، ومن ثم ينقلوها كتجارب إلى المجتمع، حيث تعتبر هذه المبادرة واحدة من أهم المعلومات حول يوم المعلم في الإمارات وما يتم به تكريم المعلم.

ثانيًا: علِّم لمبادرة الإمارات

تعمل تلك المبادرة على تسهيل العديد من الفرص إلى جميع الراغبين في الالتحاق بالعمل في مجال التعليم، لذا يمكننا القول إن أهداف تلك المبادرة تكمُن في تطوير النظام التعليمي بشكل جيد.

بالإضافة إلى إعطاء النظام التعليمي الجودة التي تمكنه من التقدم في الفترات القادمة، تعد تلك المبادرة خير مثال على الاستثمار البشري.

حيث إنه يتم من خلالها استهداف جميع الكوادر التعليمية التي لم تجد فرصتها بعد، فتكون تلك المبادرة بمثابة المُنقذ لها، وهذا الأمر له وجهان من الفوائد، أحدها تكفل الدولة الاستفادة من هذا العنصر، بالإضافة إلى إفادة الدولة في قطاع التعليم وتوفير عضوًا جديدًا بها يمكنه الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

لا يفوتك أيضًا:  التسجيل في مبادرة علم لأجل الإمارات 

النقابات والمنظمات التي تشارك في يوم المعلم

معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

في سياق الحديث عن معلومات حول يوم المعلم في الإمارات، لا يمكن التغافل عن ذكر جميع المنظمات والنقابات التي تحرص على المشاركة كل عام في مثل هذه المبادرة، وتلعب تلك المنظمات دورًا هامًا في إتاحة أكبر قدر ممكن من التنظيم، لذا سوف نتعرف على أبرز تلك المنظمات من خلال ما يلي:

  • تشارك جمعية المعلمين الكندية في هذا اليوم كل عام.
  • الرابطة الوطنية للتعليم (الولايات المتحدة الأمريكية) واحدة من المشاركين الذين وضعوا بصمتهم في مثل هذا اليوم.
  • يشارك في هذا اليوم أيضًا اتحاد التعليم الأسترالي.
  • من أهم النقابات التي شاركت في هذا اليوم هي نقابة المعلمين اليابانيين.
  • لم يخلو اليوم العالمي للمعلم من المنظمات والنقابات التي لها شأن كبير في العالم، فكان أول من ساهم في تلك المبادرة اتحاد المعلمين الابتدائي في أونتاريو (كندا).
  • كانت المملكة المتحدة واحدة من أبرز المساهمين في مثل ذلك اليوم.
  • كانت دولة الهند لها دور في هذا اليوم من خلال حضور اتحاد المعلمين في جميع الهند الثانوية، ومجلس المعلمين (نيوزيلندا).
  • الاتحاد الوطني للمعلمين (المملكة المتحدة).

عبارات تاريخية في يوم المعلم

لم يكُن تقدير المعلم مقتصرًا يومًا على طلابه فقط، بل إن التاريخ ذكر المعلم في جميع الكتب، فنجد أن هناك العديد من المؤرخين، والفلاسفة والعلماء وأيضًا رجال الأعمال جميعهم نادوا باحترام وتقدير المعلم، وفي يومه، استعانت بعض الدول بتلك العبارات لقول كلمة تذكارية من شأنها ترك أثر طيب في نفس المعلم، ومن بين هذه العبارات ما يلي:

القائل الكلمة
أحمد أمين المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم، كما انقطع الناسك لخدمة الدين.
سقراط ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض.
عمر بن الخطاب تعلموا العلم وعلموه للناس، وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولا تكونوا جبابرة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
أحمد شوقي قم للمعلم وفه التبجيلا..كاد المعلم أن يكون رسولا.
محمد الغزالي إن المعلم يترضاه تلامذته ولي هو الذي يترضى تلامذته.
الشافعي ومن لم يذق مر العلم ساعة.. تجرع ذل الجهل طوال حياته.
المقدوني أنا مدين لوالدي لأنه أمن لي الحياة، ومدين لمعلمي لأنه أمن لي الحياة الجديدة.
المهداوي فما قدروا حق المعلم قدره ومن حقه، كالوالدين يعظم.

لا يفوتك أيضًا:  افكار لليوم الوطني السعودي مميزة 

موعد عيد المعلم في الدول العربية

تقديرًا إلى ما يفعله المدرس في المجتمع، قامت العديد من الدول العربية بالاحتفال بهذا اليوم، ولكن مع اختلاف موعده وفقًا لكل دولة، ولذلك سوف نتعرف على مواعيد يوم المعلم للدول العربية المختلفة من خلال الجدول التالي:

الدولة يوم المعلم
دولة فلسطين 14 ديسمبر
دولة العراق 1 مارس
الجمهورية العربية السورية الخميس الثالث من شهر مارس
دولة اليمن 5 مايو
جمهورية مصر العربية 21 ديسمبر
الجماهيرية الليبية 10 مارس
لبنان 9 مارس
باقي الدول العربية تحتفل جميعها في اليوم الخامس من شهر أكتوبر

مناسبة عيد المعلم واحدة من المناسبات التي لها أهمية كبيرة جدًا لدى الطلاب، وللدول عامةً، لذا تحتفل بها جميع الدول العربية إجلالًا وتقديرًا للدور الذي يقوم به المعلم في المجتمع.

اسئلة شائعة

  • متى يوم المعلم العالمي؟

    يوم 5 أكتوبر.

  • لماذا يحتفل العالم بيوم المعلم؟

    تقديرًا لدوره الكبير في المجتمع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.