هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة ؟ وعقوبة التستر على الهاربين

أ / عمرو عيسى

بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة ؟ حيث قامت الحكومات في المملكة بتشديد الأحكام بخصوص من يخالف قانون الإقامة.. إلى أن قامت بتحديث الجوازات إلى جواز إلكتروني وسمحت بتجديده خلال منصة أبشر لإتاحة تجديده من قبل الجميع، لتسهيل الوصول إلى الهاربين، من هنا يكمن ضرورة معرفة عقوبات الهروب من خلال موضوع اليوم.

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

تكمن إجابة سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة؟ أن بلاغ الهروب من المملكة يمنع صاحب البلاغ من الدخول إلى أراضي السعودية بشكل نهائي، حيث تغير الوضع قليلًا في حكومات المملكة وأصبح الأمر أشد حزمًا من قبل.. فيتم التأكيد على عدم دخول المملكة من قبل أي شخص تم تقديم بلاغ الهروب فيه.

حيث أصبح طلب التوثيق سريع جدًا في الموافقة عليه فتعتمده الجهات المختصة وتوثق عليه فور رفعه إليها، بينما توجد حالتين استثنائيتين فقط يمكن الدخول فيهم بعد إصدار قرار الإبعاد وهم كالتالي:

الحالة الأولى إن كان الشخص يدخل إلى المملكة بغرض أداء فريضة الحج.
الحالة الثانية الحالة التي يأتي الشخص لأداء فريضة العمرة.

قررت المديرية بالمنع من دخول المملكة نهائيًا في أي حالة أخرى لذا قامت بتحديد ثلاثة مراحل تتمثل في إصدار الجواز الإلكتروني في الرياض والمنطقة الشرقية ومكة المكرمة.. أما المرحلة الثانية فيتم فيها إصدار الجواز الإلكتروني في إدارة الجوازات المتنوعة.

علاوة على ذلك تأتي المرحلة الثالثة التي يتم فيها إصدار جواز السفر من خلال منصة أبشر.. حيث تصدر الهيئة المختصة عدد من الجوازات في المرحلة الأولى والثانية حسب أولوية التقديم، أما في المرحلة الثالثة يتمكن المقيمين بالتقديم عبر منصة أبشر التي تسمح لعدد أكبر بالحصول على الجواز الإلكتروني.

لا يفوتك أيضًا:  عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل

عقوبة التستر على من يخالف نظام الإقامة

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

حين التأكد من إجابة سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة؟ وأن ذلك البلاغ يمنع بالفعل من دخول المملكة بشكل نهائي إلا في حالات استثنائية.. يمكن الإشارة إلى أن القانون يشمل عقوبة قاسية لمن يتستر على من يخالف نظام الإقامة وهي كالتالي:

1- عقوبة التستر على العمال

أصدرت مؤسسة الجوازات غرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي على من يتستر على العمال الهاربين، بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، من الجدير بالذكر أن العامل الذي يهرب من عمله حين إلقاء القبض عليه يتم ترحيله بشكل نهائي من أراضي المملكة كما يدفع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي.

2- عقوبة أرباب العمل المتسترين على العمال المخالفين

منعت الجهات المختصة أصحاب الأعمال والمؤسسات من تشغيل العمال المخالفين لنظام الإقامة أو من يتغيب عن عمله.. حيث قامت بفرض غرامة كبيرة على صاحب العمل الذي يوافق على تشغيل عامل مخالف لقانون الإقامات، فيدفع صاحب العمل 100 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة عام كامل.

كما تمنعه الجهات الحكومية من تعيين موظفين جدد لمدة عام كامل بالإضافة إلى تشويه السمعة وانتباذ الشركة وصاحبها من قبل أصحاب النشاطات الأخرى، بينما إن كان صاحب المؤسسة أجنبي غير سعودي الجنسية تقوم الجهات بإصدار قرار بترحيله بشكل نهائي.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة

تقرير الهروب في المملكة العربية السعودية

استكمالًا لإجابة سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة؟ يمكن التأكد أن للمملكة نظام لدخولها من قبل الأجانب، حيث يجب أن يمتلك الشخص كفيل يتولى كل أموره داخل المملكة وفي حالة التغيب عن العمل لفترة طويلة يلجأ الكفيل لتقديم طلب بهروب العامل حتى لا يتحمل عقوبة التستر عليه.

حيث يذهب إلى مصلحة الجوازات لاتخاذ الإجراء المناسب تجاه العامل، بينما يظل الكفيل قادر على إلغاء ذلك الطلب في حالة ظهور العامل، كما يمكن أن يقوم من يمثل الكفيل بإلغاء الطلب.. لكن في حالة تأخر الكفيل عن إلغاؤه يمكن تقديمه إلى جهات مسؤولة واتخاذ إجراء بالترحيل أو العقوبة.

أتاحت مصلحة الجوازات أن يقوم الكفيل بإلغاء الطلب من خلال منصة أبشر قبل مرور 15 يوم، فبعد مرور تلك المدة يمكن اتخاذ قرار نهائي تجاه العامل.. بينما توجد مجموعة من الشروط تقيد الكفيل في حالة تقديم بلاغ الهروب وهي تتضمن الآتي:

  • يجب أن تكون إقامة العامل أو الموظف قائمة لم تنتهي بعد.
  • أن يقدم الكفيل بلاغ ضد العامل مرة واحدة فقط ولا تتجاوز عدد مرات تقديم البلاغ إلا مرة واحدة.
  • لا يتم تقديم الطلب إلا إن كان العامل قد مر على غيابه بالفعل 15 يوم.
  • يجب عدم تقديم الطلب لأي عامل خصوصًا إن كان العامل قد حصل على تأشيرة المغادرة.

كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

في سياق التعرف على إجابة سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة؟ يمكن لإشارة إلى أن الجهات المختصة أتاحت أن يقوم العامل بالاستفسار عن طلب الهروب الذي قام الكفيل بتقديمه.. حيث وفرت ذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة الموارد والتنمية ومن خلال منصة أبشر وتتمثل طريقة الاستعلام في الآتي:

أولًا: الاستعلام من الموقع الرسمي لوزارة الموارد والتنمية

  • يتم دخول الموقع الرسمي للوزارة من الرابط hrsd.gov.sa .
  • يجب اختيار خدمة الوافدين من القائمة الرئيسية.
  • يتم اختيار الاستعلام عن العامل الوافد.
  • يجب إدخال البيانات الشخصية كاملةً من رقم جواز السفر ورقم الإقامة وكل البيانات المطلوبة.
  • أهم ما يقوم به العامل هو أن يقوم بالتأكد من البيانات الذي يقوم بإدخالها.
  • ثم الضغط على أيقونة بحث العامل.
  • تظهر لك نافذة تحتوي على كل تفاصيل العامل ومتى تنتهي الإقامة وإن كان الكفيل قام بتقديم طلب هروبه تجاهه أم لا.

  ثانيًا: الاستعلام من خلال منصة أبشر

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر absher.sa/portal .
  2. النقر على خدمة الوافدين وجوازات السفر.
  3. يرجى إدخال البيانات الخاصة بالعامل كاملةً وخصوصًا رقم الجواز ورقم الإقامة.
  4. تظهر أيقونة خاصة بمدة الإقامة يتم إدخال فيها كافة البيانات المطلوبة.
  5. ثم تظهر نافذة تضم كل البيانات الخاصة بك فتحتوي على مدة الإقامة وإن كان هناك طلب مقدم تجاهك بالهروب أم لا.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة الغاء بلاغ الهروب عبر منصة أبشر

إسقاط طلب الهروب من قبل العامل

بعد التأكد من عقوبة الهروب في إجابة سؤال هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة؟ أكدت الجهات أن المدة التي يمكن فيها إسقاط الطلب هي 20 يوم من تاريخ إصدار ابلاغ من قبل الكفيل..

بينما إن مر أكثر من 20 يوم لا يمكن أن يقوم العامل بإسقاط الطلب ولا يجوز ذلك إلا من خلال اللجوء إلى مكتب العمل الذي يطلب أسباب مقنعة للموافقة على طلب الإلغاء.

علاوة على ذلك لا يمكن للعامل إثبات كيدية بلاغ الهروب إلا من خلال تقديم عدة إثباتات وهي كالتالي:

  • إن كان العام قد قام برفع دعوى على صاحب العمل أو الكفيل بتاريخ يسبق تاريخ بلاغ الهروب.. فذلك يعتبر دليل على كيدية بلاغ الهروب.
  • في حالة نجاح العامل في إثبات أنه كان موقوف من الشركة في التاريخ الذي قام الآخر بتقديم البلاغ فيه.
  • إن كان هناك مقاضاة بين العامل وجهة العمل في تاريخ سابق لتاريخ بلاغ الهروب.

بعد اتخاذ المملكة العربية السعودية العديد من القرارات المصيرية تجاه الوافدين يجب أن يكونوا مُلمين بتلك القرارات قبل القدوم للعمل داخل أراضي المملكة.