إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني من أهم الفقرات التي يبدأ بها اليوم الدراسي، حيث من شأنها التأثير إيجابيًا على نفوس الطلاب، نظرًا لأن الكلمة التي يلقيها الطالب في بداية اليوم الدراسي تعلق في أذهان الطلاب طيلة اليوم، وتقديرًا إلى عيد الاستقلال الأردني يلزم قول خُطبة مؤثرة وقوية، لذا سنعرض في هذا الموضوع أكثر من خطبة عن عيد الاستقلال الأردني.

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

لا يعلم العديد من الناس فائدة الإذاعة المدرسية وما تفعله في نفوس جميع اطلاب والمعلمين أيضًا، وعلى الرغم من ذلك فهي من الفقرات الثابتة التي لم تتغير على مر العصور.

وتحرص المدارس على قول خطبة أو إذاعة في كل مناسبة رسمية، مثل الأعياد الوطنية مثل عيد الاستقلال الأردني، وعليه سوف نقوم بذكر أكثر من إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني من خلال ما يلي:

1- خُطبة مؤثرة عن عيد الاستقلال الأردني

يعتبر عيد الاستقلال الأردني واحدًا من أهم الأعياد التي تمر على المملكة الأردنية الهاشمية، بل ويمكننا القول إنه أهم عيد للوطن العربي كله.

وإذا كان منكم لا يعرف ما حدث في ذلك العيد يمكنني أن أختصره لكم في قول إنها المناسبة العظيمة التي تم فيها الإعلان رسميًا باستقلال دولة الأردن عن الانتداب البريطاني بها.

هذا اليوم بدأ فيه الأردن أن تصنع المجد بمفردها، لتثبت إلى كل العالم، كم هو النجاح صعب ولا يأتي بمحض الصدفة، ويجب العلم أن في هذا اليوم خرجت بلادنا من الظلمات على النور.

فنخرج معها نحن أيضًا، ولا ننسى أن ندعو الله عز وجل أن يرحم أروح أبطالنا وشهدائنا الذين أفنوا حياتهم فداء للوطن، ولم يتكاسلوا أو يتراجعوا يومًا عن تأدية دورهم على أكمل وجه.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن القدس عاصمة فلسطين كاملة الفقرات

2- كلمة تعريفية ليوم الاستقلال الأردني

بسم الله الرحمن الرحيم، حفِظ الله الأردن وشعبها العظيم.. كرمنا الله كثيرًا وجعل لنا وطنًا نكون عونًا له في وقت الصعاب، ويكون عونًا لنا من بطش الأعداء، جئت لكم اليوم يا أصدقائي الأعزاء لأهنئكم بعيدكم وعيدي وعيد الوطن بأكمله، فمنذ زمنًا بعيد وحرص أجدادنا على وهبنا هذه الأرض خالية من الأعداء وآمنة علينا.

لم يكن هذا الأمر سهلًا عليهم على الإطلاق، حيث إن هناك أرواح زُهقت فداء إلى هذه الأرض، لكي نعيش عليها اليوم أمنين وسالمين، رحم الله عز وجل شهداء الوطن.

ومن لا يعرف ما حدث في هذا اليوم العظيم الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة الامريكية بعد سنوات من الاحتلال ونضال جدونا الأعزاء أن تستقل المملكة الأردنية الهاشمية.

ليكتب التاريخ أنه في يوم 25 مايو من سنة 1946 ميلاديًا مولد دولة مستقلة بعيدة عن الاحتلال والاستعمار الفكري، وإعلان الملك عبد الله الأول ليكون ملكًا للبلاد، الذي قام بوضع أول حجر أساس ساهم في بناء المملكة على مر السنوات، كل عام وبلادنا آمنة وسالمة.

3- شعر عن عيد الاستقلال للإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

من المعروف أن الكلمة التي تقال في الإذاعة المدرسية لا تقتصر على خُطبة فقط، بل إنها تحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل قول الأمثال والحِكم والأقوال المأثورة، وكذلك إلقاء الشعر، ومن أروع الأشعار التي يمكن الاستعانة بها في إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني هذه الأبيات:

علّقت رسمك وشمًا في عرى كبدي **** وقال حسّادنا ما لم يقل أبدًا

وحاولوا صدنا عن بعضنا زمنًا **** وما دروا أنّنا روحان في جسد

قد أسّستنا على الصّبر الجميل يد **** وعلّمتنا معًا أن الرجال على

ما أصعب البدء، لكن الهواشم هم **** أبا طلال وهذا اليوم يومك يا

لقد حفظت دمي طفلًا ولو بيدي **** أبا العروبة لو أن العروبة قد

لواجهت قسوة الدّنيا بوحدتها **** إنّي أقول وما في القول من حرج

همّ النّخيل الأصيل المستظلّ به **** يا أردنيون إمّا مر واحدكم

فإنّ، تحت الثّرى أو فوقه مهجًا **** ما زال جمر أبي الثّوار متقدًا

لم تنطفئ ناره يومًا وما برحت **** هي الرسالة كلّفنا بها شرفًا

قد حاربتنا عليها الأرض قاطبةً **** ويَحسبُ النّاس فقر الأردني غنى

ويحسدون عيونًا لا تنام على **** أقول ما قاله البيت القديم لهم

ما في القلوب لغير الحبّ متسع **** وليس إلّا هوى الأحرار يسكنها

أبا الحسين لقد وفّيت في زمن **** وللعروبة والإسلام ما لهما

إنّا على العهد فاذهب يا معلّمنا **** إنّا على العهد فامض يا معلمنا

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن وسائل الإعلام

4- عبارات قصيرة عن عيد الاستقلال الأردني

إن العبارات القصيرة التي تقال في الإذاعة المدرسية من شأنها إحداث أثر نفسي إيجابي شديد في نفوس الطلاب، ونظرًا لأهمية هذا اليوم بالنسبة للوطن فإن عبارة واحدة لن تكفي الاعتراف بأهمية هذا اليوم العظيم، وعليه سوف نقوم بذكر عبارات إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني من خلال النقاط التالية:

  • كل عام والأمة كلها بخير ، وكل عام والمملكة الأردنية الهاشمية آمنة وسالمة، أهنئكم بعيدي وعيدكم، وهو عيد الاستقلال الأردني الذي أعلنت فيه الأردن استقلالها لبداية حياة مشرقة بالأمل والتفاؤل، أعاده الله علينا وعليكم بالسعادة والنجاح والأمان.
  • نهنئ الأمة الأردنية الهاشمية بأكملها بمناسبة عيد الاستقلال الأردني، كل عام وأنتم بألف خير.
  • أتقدم لكم بأسمى التهاني بمناسبة حلول عيد الاستقلال الأردني، وندعو الله عز وجل أن يحمي بلادنا من كل شر ومكروه قد يصيبها.
  • الحرية الاستقلال هم الأنشودة التي تغني بها جميع البلاد على مر العصور المختلفة، ولكن أنشودتنا اليوم بمناسبة استقلال وطننا الحبيب الأردن، منحها الله عز وجل القوة والعزة ضد المعتدين الغزاة.
  • لا يمكن أن توجد الحرية في بلد مقيدة بسلاسل الأغلال، وفي مثل هذا اليوم تخلص أجدادنا من تلك القيود، لنقف اليوم ونحيي ذكرى كل شهيد أُرهقت دمائه فداءً لأرض الوطن، رحم الله عز وجل شهداؤنا الأوفياء، وأعز الأردن بشعبها.
  • يعد عيد الاستقلال بمثابة الزهرة التي قام أبطالنا بإسقاطها، وكان مقابل هذا أرواحهم ودمائهم التي مازال أثرها باقيَا إلى الآن، يفوح من تلك الزهرة رائحة العزة والكرامة والحرية، أعاده الله علينا بالسلام.
  • من الصعب أن نستطيع التعبير عما تكنه أنفسنا للوطن في مثل ذلك اليوم العظيم، ففرحة الاستقلال لا تعادل أي فرحة أخرى.. فهي دليلًا على عزتنا وكرامتنا، كل عام وكل الشعب الأردني الهاشمي بألف خير.
  • لا يعلم قيمة الحرية من لم يذق مرارة الهزيمة، ونحن اليوم في عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية نحتفل بالحرية التي استطاع جنودنا الأوفياء منحها لنا، فلنحافظ على تلك الأرض من بطش الأعداء، حِفظًا على ما اورثه لنا أجدادنا الشجعان.
  • بالوطن نحيا ونموت، والأردن ليست وطننا فقط، بل إنها الكيان الذي نحيا من أجله، كل عام ونحن مستقلين وآمنين، بعزة وجلال الله، ودماء الشهداء الأقوياء.
  • من واجبنا تجاه الوطن المحافظة عليه حرًا وأصيلًا، ونرفع رايته عاليًا، هكذا نُكمل مسيرة أجدادنا الشجعان، الذي أفنوا حياتهم لتحيا تلك الأرض ونقف عليها اليوم آمنين ومستقلين، كل عام وكل الشعب الأردني الهاشمي بألف خير.
  • يسير الشعب الأردني منذ يوم الاستقلال على خُطى ثابتة، تجاه التقدم والرقي، ونحن بكل جهودنا نحاول أن نُكمل تلك المسيرة.
  • استيقظ الشعب الأردني في يوم الخامس والعشرين من شهر مايو على أصوات السعادة والتهليل، معلنين بذلك حريتهم واستقلال وطنهم.

5- فقرة الحديث في الإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

في صدد عرضنا لإذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني، لا يحجب التغافل عن فقرة الأحاديث الشريفة، حيث إنها واحدة من أهم الفقرات التي تؤثر في نفوس الأطفال، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدور حول الأوطان، والتي يمكن إدراجها في الإذاعة المدرسية الصباحية، وهي على النحو التالي:

ثُبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عائشة رضي الله عنها وارضاها، أنه كان يرقي مرضاه قائلاً: “باسم الله تربة أرضنا بريقه بعضنا يشفي سقيمنا بإذن ربنا” صحيح مسلم.

إن وطننا الحبيب الأردن أثبت للعالم في مثل ذلك اليوم أنه قادرًا على تحقيق المعجزات، ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حُب الوطن، هو الحديث الذي قاله في وقت الهجرة “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ” صحيح الجامع.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ، والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه”

من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تصف الابتعاد عن الأوطان هذا الحديث “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ” صحيح البخاري، ويعتبر هذا الحديث النبوي هو أفضل ما يمكن ذكره كفقرة من ضمن إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني.

لو لم نكن نحتفل اليوم باستقلالنا، لكنا في خارج البلاد اليوم، وفي حب الأوطان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “للهم باركْ لنا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعِنا، وبارك لنا في مُدِّنا، اللهم إن إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك، وإني عبدُك ونبيُّك، وإنه دعاك لمكة، وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعا لمكة، ومثله معه”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن العلم السعودي

6- فقرة سؤال وجواب عن عيد استقلال الأردن

جاءت الفقرة التي ينتظرها جميع الأطفال، نظرًا إلى التشويق الكبير الذي يحدث في الفترة بين طرح السؤال وإعطاء الجواب وفي حديثنا اليوم في إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني، سوف نذكر أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهن الطلاب الآن.

السؤال الجواب
متى كان يوم استقلال الأردن؟ يوم 25 مايو من سنة 1946 ميلاديًا.
من هو مؤسس المملكة الهاشمية؟ الملك عبدالله بن الحسين الهاشمي.
كم سنة حكم فيها الملك عبد الله الأول؟ قرابة خمس سنوات بسبب مقتله أثناء خروجه من المسجد الأقصى.
أبرز الإنجازات التي تحققت بعد استقلال مملكة الأردن؟ تأسيس جامعة الدول العربية ، وانضم إلى الأمم المتحدة ، وشارك الجيش الأردني

7- خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الأردني

بعد أن تمكنا من عرض العديد من الفقرات من ضمن إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني، وصلنا إلى نهاية تلك الإذاعة، نتمنى أن تكون تلك الفقرات كانت مُجدية وتعلمتم منها العديد من الأشياء، حيث إننا حرصنا كل الحرص على أن نقدم لكم معلومات وافية عن ذلك اليوم العظيم، ندعو الله عز وجل أن يزيد من احتفالات وطننا الحبيب، وللشهداء الأوفياء لهم منا كل التقدير وندعو الله أن يجعل ما فعلوه لنا شفيعًا لهم يوم القيامة.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن التقنية والتكنولوجيا

أقوال مأثورة عن الاستقلال

إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

إن استعمار البلاد ونهب خيرها ليست بالأمور الجديدة علينا، فنجد أن جميع كتب التاريخ كتبت لنا عن وحشة الاستعمار، وفرحة الاستقلال، لذا سوف نقوم بعرض مجموعة من الأقوال المأثورة وردت عن علماء ومؤرخين حول الاستقلال وهي كالتالي:

الحكمة قائلها
“كن قصرك، أو العالم سيكون سجنك” جون دون.
“مستقلة دائماً، معزولة أبداً” إميليو فيسكونتي فينتوسا.
“الاستقلال يعني أنك تقرر وفقاً للقانون والوقائع” ستيفن براير.
“فضل عمل جماعي، يأتي من أشخاص يعملون بشكل مستقل، نحو هدف مشترك” جيمس كاش بيني.
“تدفعنا الرغبة في الاستقلال، عن أبوينا إلى القسوة عليهما” علاء الأسواني.
“الظلم في النهاية، يولد الاستقلال” فولتير.
“الاستقلال لا يعني السوفيتية أو القومية الجامدة” سعيد موسى.
“استقلال الفكر هو أنبل الأرستقراطية” رينيه دي شاتوبريان.

إن استقلال الدول يُعني بداية حريتها من القيود، وتعد المملكة الأردنية والهاشمية واحدة من أبرز الدول التي استطاعت التخلص من الاحتلال البريطاني وتستقل بنفسها معلنة بذلك للعالم أنها ولدت من جديد.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما أهمية إذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني؟

    تعريف الأطفال بشجاعة الجنود الذين زُهقت أرواحهم فداء للوطن.

  • ما أهم عناصر الإذاعة المدرسية؟

    خطاب التقديم والخاتمة، ويتم إدراج الشعر والأحاديث في منتصفها.

  • من يُلقي الإذاعة المدرسية؟

    الطلاب المتفوقين الذين لديهم القدرة على الإلقاء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.