الضويان وش يرجعون ؟ ومن أشهر النماذج في عائلة الضويان

الضويان وش يرجعون ؟ تحدث التاريخ عن القبائل العربية في جميع الكتب، وكانت قبيلة الضويان واحدة من القبائل التي كان لها نصيب من ذلك، ونظرًا إلى انتشاء هذه القبيلة بشكل كبير خاصة في الآونة الأخيرة، أخذ الناس يتساءلون عن نشأتهم، ومن أين أتوا، وأين استقروا، وهذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.

الضويان وش يرجعون

الضويان وش يرجعون

تعد قبيلة آل ضويان واحدة من أشرف وأشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وعاشوا في منطقة نجد، وكانوا في البداية جزءً لا يتجزأ من قبيلة قحطان، والتي يعيش أغلب سكانها في دولتي الكويت وقطر، جاء أسم تلك العائلة وفقًا إلى ضويان، والذي يعتبر واحدًا من أبناء زهير بن فلاح.

كانت القبيلة التي تنتمي إلى تلك العائلة تعيش في القصيم، أما باقي أبناء زهير فكونوا مجموعة من العائلات التي حملت كل منهم اسم مختلف، ولكن ظلت عائلة الضويان أشهرهم، وبشيء من التوضيح يمكننا القول إن هناك عائلتنا يحملان اسم الضويان، وعلى الرغم من تشابه الأسماء، إلا أن كلًا منهم يعود إلى نسب مختلف، وسوف نقوم بذكر الفروقات بين العائلتين من خلال الفقرات التالية:

أولًا: قبيلة الضويان العتيبى

أطلق على تلك القبيلة الضويان العتيبي نظرًا إلى أنهم عاشوا في قبيلة عتيبة، بالإضافة إلى أنهم لهم تواجد بشكل كبير جدًا في الدوامي، والرس، وكذلك لهم تواجد بارز جدًا ظهر في الآونة الأخيرة في دولة الكويت، وتعود ذرية هذه القبيلة إلى يوسف وعبد الله الضويان.

بالإضافة إلى أنه عندما قدمت تلك القبلية إلى الكويت اتخذوا الفحيحيل مسكنًا لهم، ولم يقتصر الأمر على السكن فقط، بل إنهم برعوا في مجالات عديدة واستطاعوا أن يضعوا بصمتهم الخاصة في دولة الكويت، وكان من أبرز الشخصيات التي عُرفت عن تلك الأسرة اللواء يوسف الضويان.

لا يفوتك أيضًا:  القبيسي وش يرجعون ؟ وما أشهر القبائل في السعودية

ثانيًا: قبيلة الضويان الدواسر

كانت تلك القبيلة تسكن في الأفلاج والسليل، ويعود نسبهم إلى قبيلة الدواسر، من خميس من أولاد لاحق بن ناصر، وكانت تلك العائلة لها العديد من الفروع، وكان من أبرزهم آل عبد القادر، وآل مطيع، وآل فرج، بالإضافة إلى آل حليم، وكذلك آل هميل، من الشخصيات التي كانت تؤول إلى عائلة الضويان وكان لها تأثيرًا كبيرًا في البلاد، الشاعر الكبير محمد بن خفران آل ضويان الودعانى رحمه الله.

لا يفوتك أيضًا:  الجلعود وش يرجعون ؟ وماذا عن مشاعل الجلعود

أشهر الشخصيات في قبيلة الضويان

الضويان وش يرجعون

كان هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول الضويان وش يرجعون، الأمر الذي يشير إلى التقدم الكبير الذي فعلته تلك العائلة وجعلت هناك الكثير من التساؤلات حولها، لذا سوف نقوم بذكر أشهر الشخصيات والنماذج التي لمعت في قبيلة الضويان وهو عبد الله الضويان، وسوف نتعرف على سيرته الذاتية من خلال الجدول التالي:

الاسم عبد الله بن سعد الضويان.
لقب العائلة آل الضويان.
العمر في الستينات من عمره.
محل الميلاد الدوادمي، المملكة العربية السعودية.
الجنسية يحمل الجنسية السعودية.
الديانة الإسلام.
الطائفة أهل السنة والجماعة.
التعليم حاصلة على شهادة البكالوريوس في التعليم.
الحالة الاجتماعية متزوج.
اللغة الأم اللغة العربية.
المهنة مدير تنفيذي وشريك مؤسس.
جهة العمل شركة صدى المعرفة للتعليم.
أبرز الإنجازات عديد من الأعمال التي تخدم القطاع التعليمي، بالإضافة إلى الأعمال الإنسانية.
تاريخ الوفاة 22 من شهر مارس، آذار عام 2022 ميلادي.
سبب الوفاة صراع طويل مع المرض.

لا يفوتك أيضًا:  الخليفي وش يرجعون ؟ ومن أبرز شخصيات عائلة الخليفي

تعد عائلة الضويان واحدة من أشهر العائلات التي سكنت في المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من تفرقهم بين الدول، إلا أن لهم نماذج لشخصيات ناجحة في كل دولة ذهبوا إليها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما أصل عائلة الضويان الرس؟

    يرجع أصل الضويان الرس إلى قبيلة قحطان.

  • من هم الضويان بني زيد؟

    آل أبو زيد في الدوامي، وتتركز أفراد القبيلة بشكل كبير في نجد، والوشم في المملكة.

  • من هي ضي الضويان؟

    هي معمارية ومصممة، وعملت مستشارة في مركز تحقيق الأهداف في الحكومة السعودية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.