المزيني وش يرجعون ؟ ومن هو الجد الأكبر

المزيني وش يرجعون؟ ومن هو الجد الأكبر لأسرة المزيني؟ منذ القدم وكانت القبائل ترتكز في شبه الجزيرة العربية ثم تبدأ بالتوسع وتنتشر في مختلف المدن، وهذا ما كان السبب في اختلاف وتنوع قبائل السعودية في العادات والتقاليد، حيث تعتبر المزيني من أشهر هذه القبائل، لذا سوف نعرض لكم نسب هذه القبيلة وكل ما يتعلق بتاريخها.

المزيني وش يرجعون

المزيني وش يرجعون

عائلة المزيني قد استقرت في المملكة العربية السعودية، فقد انتشرت تلك العائلة في الرياض وحائل والقصيم والمجمعة، قد قام أبناء هذه القبيلة بمصاهرة قبائل أخرى من مختلف الأجناس الأخرى مثل شرق آسيا والهند والفرس وغيرها، هذه الأسرة تتكون من عدد كبير من الأفراد لذا توزعوا على مناطق عديدة.

للبحث عن الظروف المعيشية الملائمة والعمل الذي يتناسب معهم، ويريد العديد معرفة المزيني وش يرجعون؟ يقال إنهم يرجعون إلى قبيلة مزينة وهي من أشهر القبائل العربية الأصيلة التي تقع في الرياض، وهذه القبيلة تنتشر أيضًا في كل من جدة ومكة ومنطقة وادي الدوسري.

لا يفوتك أيضًا:  القبيسي وش يرجعون ؟ وما أشهر القبائل في السعودية

من هو الجد الأكبر لأسرة المزيني؟

يعود نسب هذه الأسرة إلى عبد الله بن نايف بن ضيف الله بن غازي بن محسن السرباتي بن مسعود المزني، وهو الجد الأكبر، كما كان أحد فوارس بيت أمارة فخذ السرابتة، فقد كان يتمتع بالشجاعة والقوة، وقد شارك في العديد من الغزوات.

كان في أحد الحروب ضد القبائل الأخرى ولكنه سقط من على فرسه وكان على وشك الهلاك ولكن يقال إن الله قد رزقه بأحد المحسنين، الذي أخذه إلى منزله حتى تعافت كافة جروحه وبعدها قام بالزواج من إحدى بناته وهذا في القرن 12 الهجري، ومن هنا بدأت نشأة أسرة المزيني.

لا يفوتك أيضًا:  الجلعود وش يرجعون ؟ وماذا عن مشاعل الجلعود

ما هو سبب تسمية المزيني بهذا الاسم ؟

المزيني وش يرجعون

استكمالًا لحديثنا عن المزيني وش يرجعون، فإن المؤرخون يروا أن هذه التسمية ترجع إلى زوجة الجد الأكبر، فقد كان أسمها مزينة بنت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، وتعظيمًا لها تم انساب هذه العائلة العريقة لاسمها.

قد استمر أبناء تك العائلة يفتخرون بانتمائهم إلى هذه العائلة، وكانت الديانة السائدة بين أفراد هذه الأسرة الديانة الإسلامية، لأنها قد وجدت منذ زمن الرسول صلي الله عليه وسلم عندما كان يهاجر بين مكة والمدينة، وقد أشتهر أفراد هذه الأسرة بالجود والكرم، وحب مساعدة الغير.

يقال إن حوالي 103 من أصحاب الرسول كانوا ينتمون إلى هذه القبيلة، كما أن هذه القبيلة مازالت حتى يومنا هذا تتواجد في كل من حائل والرياض والقصيم والإمارات والعديد من الأماكن الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  الجدعان وش يرجعون ؟ ومن أشهر أفرادها

قبيلة المزيني في عمان

حينما ذكرنا المزيني وش يرجعون وضحنا أن تلك العائلة قد توسعت وانتشرت في مختلف الدول العربية، وكانت عمان من أشهر الأماكن التي انتشرت بها تلك القبيلة، ويقال إن عائلة أولاد سعد، آل- عائلة مهاب، عائلة جبارين، عائلة الحويل، عائلة الرويلة، عائلة خور الحمام، عائلة على.

جميعهم قد تفرعوا من بن أوس وكان اسم قبيلتهم مزينة، ولكنهم انتشروا بعد ذلك وانقسموا إلى تلك العائلات ولكنهم كانوا معتادين الاتصال فيما بينهم للحفاظ على قوة تلك العلاقة.

تعتبر عائلة المزيني من أشهر قبائل السعودية والخليج، وذلك لأنها قبيلة استمرت لفترات طويلة على مر العصور، حيث تعتبر أكثر القبائل السعودية عراقة.

اسئلة شائعة

  • هل كان الرسول يعرف بقبيلة المزيني؟

    نعم، والدليل على ذلك قول النبي: (قريش، والأنصار، وجهينة، ومزينة، وأسلم، وغفار، وأشجع، موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله).

  • ما هي ديانة أسرة المزيني؟

    يقال إن معظم أفرادها قد اعتنقوا الديانة الإسلامية.

  • هل عائلة المزيني جاءا إلى مصر؟

    نعم، جزء كبير منهم استقروا في شبه جزيرة سيناء على طول رأس محمد حتى نويبع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.