إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة يمكن من خلالها توعية الطلاب وتعريفهم بقواعد العملية التعليمية، حيث تهدف هذه القوانين واللوائح إلى تنظيم العملية التعليمية داخل المدرسة، بالإضافة إلى المساعدة على التطور السلوكي للمدرسة، وسوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم على أهم القواعد المدرسية التي يمكن عرضها خلال فقرات الإذاعة المدرسية.

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إن المدرسة هي البيت الثاني للطلاب، ومن الضروري أن يحرصوا على الالتزام بها، ويحترمون القواعد المتبعة بها، ويجب أن يتم إعلام الطالب عن هذه القواعد، ومن أجمل ما يمكن أن نوصل به أهمية القوانين المدرسية وقواعدها تكون عن طريق إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة التي تأتي فقراتها على النحو التالي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

من ضمن الفقرات التي يتم عرضها في الإذاعة هي المُقدمة الإذاعية، وذلك لأن الطالب يقوم من خلالها بتوضيح ما سيتم عرضه في الإذاعة المدرسية لصباح اليوم الدراسي، وهي تمهيد للفقرات التي تتلوها، وللموضوع الذي سيتم الحديث عنه، وسوف نعرض لكم مقدمة يسهل إلقاؤها عن احترام قوانين المدرسة إليكم فيما يلي:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام عـلى سيـدنا محـمـد أشرف الخلق والمرسلين، وعلى آلة وصحبه أجمعين، السيد الفاضل مدير المدرسة، والسادة المعلمين الأفاضل، إخواني الطلاب، تحياتي لكم جميعًا، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد.. احترام قوانين المدرسة من الأمور التي تساهم في جعل المدرسة تقدر على تنظيم العملية التعليمية بداخلها.

فضلًا عن مساعدتها على الارتقاء بالمدرسة على المستوى الأخلاقي والسلوكي والتعليمي أيضًا، وترتقي بفكر الطلاب وأفعالهم، وتعتبر المدرسة هي بيتنا الثاني، الذي نقضي فيها وقت طويل جدًا، لذا فإن الحفاظ على هذه القوانين والحرص عليها كأننا نحافظ ونحرص على بيوتنا تمامًا، وسوف نعرض لكم أولى فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.. وهي تلاوة عطرة من كتاب الله..

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

بالقرآن نهتدي.. ويضيء لنا دروبنا، ونُعطر به أفواهنا، وسوف نترككم مع فقرة من أصدق الكلام كلام الله تعالى، يتلوها على مسامعنا الطالب: …………

بسم الله الرحمن الرحيم،

“وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ * وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ * وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” ، صدق الله العظيم.

لا يفوتك أيضًا:  اذاعة مدرسية عن احترام النظام

فقرة الحديث الشريف عن أهمية الالتزام في المدرسة

خير الكلام كلام الله تعالى.. وخير الهَدي هَدي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها، لذا دعونا نترككم اليوم مع حديث نبوي شريف يوضح أهمية العلم والالتزام بالقواعد، من خلال الآتي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ“، صدق الله العظيم.

فقرة هل تعلم عن احترام قوانين المدرسة

يعتبر احترام القوانين كالشريعة التي يجب أن يسير عليها جميع الطلاب ويلتزمون بها، وفيما يلي سوف نتعرف على أبرز المعلومات من خلال فقرة هل تعلم عن احترام قوانين المدرسة، مع الطالب: ……….

  • “هل تعلم أن المدرسة هي تلك المؤسسة التربوية الكبيرة، والتي تعمل على وضع الطلاب على أول طريق الصلاح والنجاح في حياتهم”.
  • “هل تعلم أن احترام قوانين المدرسة، يعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن يتبعها الطالب”.
  • عزيزي الطالب هل تعلم أن قوانين المدرسة تساعد كثيرًا الإدارة المدرسية في عملية تنظيم سلوك الطلاب، والعمل على استكمال العام الدراسي بكل نجاح كما بدأ”.
  • “هل تعلم أن قوانين المدرسة تهدف إلى توفير الجو التربوي المناسب داخل المدرسة، وتهيئة المدرسة للطلاب حتى تستطيع المدرسة أن تقدم رسالتها التربوية في مجال التربية والتعليم، ويكون ذلك من خلال تعديل بعض السلوكيات للطلاب”.
  • عزيزي الطالب هل تعلم أن قوانين المدرسة عبارة عن بعض القوانين التربوية وبعض الإجراءات الارشادية”.

لا يفوتك أيضًا:  اذاعة مدرسية كاملة عن المرور

فقرة حكمة اليوم للطلاب

يتم تناول الحكم والأقوال المأثورة في هذه الفقرة التي ينتفع بها كل طالب، ويتعلم كيف يمكنه تطبيق القواعد واللوائح التي توضع من قبل المدرسة، وسوف نتعرف على أبرز الحكم التي تتمثل فيما يلي:

  • ” اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق”.
  • “ليس حسنُ الجوارِ كفَّ الأذى؛ بل الصبرُ على الأذى”.
  • “اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم”.
  • “امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك”.
  • “الكلمة الطيبة، كالشجرة الطيبة، أصلها ثابت، وفرعها في السماء، تؤتي أُكُلها كل حين بإذن ربها”.
  • “ما ندمت على الصمت قط.. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب”.
  • “ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله”.
  • طيا بني! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه، وإن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك، فجالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء”.
  • “إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى، فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد”.

لا يفوتك أيضًا:  خبر صحفي عن التعليم قصير

خاتمة إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

أما عن الخاتمة فهي تعتبر من أهم الفقرات التي تُطرح في الإذاعة المدرسية، حيث يقوم الطالب بإلقاء التحية وشكر المستمعين على حُسن استماعهم إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة، وسوف نقدم لكم خاتمة إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة من خلال الآتي:

في ختام إذاعتنا المدرسية نتقدم لكم بخالص الشكر والتقدير على حُسن استماعكم لنا.. وأخيرًا نأمل أن يعتبر كل طالب منكم هذه المدرسة بيتًا له، ويحرص على الالتزام بكل ما تسنه من قوانين ولوائح، والتقييد بكافة الشروط والتعليمات، لأن المدرسة هي المعلم الأول لنا في هذه الحياة، لذا علينا الالتزام بقوانينها وضوابطها، وإلى اللقاء مع يوم جديد وموضوع جديد.

 قوانين المدرسة من الأمور الهامة التي تساعد على تحقيق النظام داخل الحرم التعليمي، لذا يجب توضيحها وعلى كل طالب الالتزام بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي أهمية قوانين المدارس؟

    المساعدة على تنظيم عملية التعليم داخل المدرسة.

  • ما هو دور الإذاعة المدرسية؟

    تساعد على توصيل أهم المعلومات للطلاب، وتثقيفهم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.