ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين ؟

أ / سارة رزق

تعتبر المناولة طقس احتفالي خاص بالكنيسة الكاثوليكية، ومن خلاله تمنح الأطفال سر التناول، ويكون بعد مرحلة بلوغ الطفل سن الثامنة، ويعد حدث ضروري في حياة الكاثوليك الدينية، كما أن القربان المقدس طبقاََ لعدد من المعتقدات الكاثوليكية الركيزة المهمة المتعلقة بشعائر الكنيسة الرومانية.

المناولة الأولى عند المسيحيين

المناولة الأولى أو ما تُسمى بأول قربانة، هي إحدى الطّقوس الخاصة بالكنيسة الكاثوليكيّة تجاه الأطفال الذين قد تجاوز سنهم الثامنة، ويتمّ منح الأطفال قطعة من الخبز المبلل، كما تشمل غالبًا وليمة غداء في تلك المناسبة، ويتم ارتداء ملابس مميزة، وتكون في الغالب بيضاء اللون.

حيثُ تعبر عن النقاء، ويرتدي الفتيات في الأغلب الملابس باهظة الثمن، والفاخرة علاوة على إكليل من الزهور، ويتم إهداء الهدايا القيمة، وهذا يكون طابع ديني، حيثُ يهتمون بتقديم كتب خاصة بالصلاة، وأيضاً المسابح، والتماثيل الدينية، والرموز.

معنى المناولة الأولى

‏إن المناول الأولى هي الحصول على سر الافخارستيا للمرة الأولى ، والتي تُنشأ بذلك علاقة شخصية مميزة بين الطفل، والسيد المسيح، عن طريق هذا الاتصال والعلاقة التي تُحرك قلوبهم، وتُشعرهم بأن المسيح قريب منه في جميع الأوقات، وتُشجعهم كذلك إلى الاختلاء.

حتى يتم لقاء المسيح، وتعلمهم أن يصبحوا أفضل، وينبغي أن يرافق الأهل للطفل في هذه المرحلة، وجميع المسؤولية تقع على عاتقهم أثناء تربية أطفالهم للإيمان بالمسيح.

المناولة الاولى عند المسيحيين

طريقة التحضير للمناولة الأولى

يتم التحضير للمناولة الأولى خلال العام، عن طريق المشاركة الفعلية أثناء الذبيحة الالهية، وإحياء هذه الترانيم، ثم يتم اللقاء الروحي مع الراهبات، من أجل التعليم المسيحي .

ويتحقق ذلك بواسطة المشاركة في المجموعة من خلال الألعاب، وتَبدأ بالتحضير المباشر للمناولة الأولى عبر رياضة روحية لمدة ثمانية وعشرين ساعة ، وتتضمن هذه الرياضة خبرة الاعتراف، ويسبق المناولة الأولى في التحضير، سر التوبة من الذنوب، وكيفية البوح بالخطايا.

ما أهمية المناولة الأولى

للمناولة الأولى أهمية كبيرة عند الطائفة المسيحية الكاثوليكية وهي:

  • فهي عهد مع المسيح، وصلة مستمرة به لا تنقطع.
  • كما انه يعطيهم حياة كاملة وأبدية وغفرانًا للذنوب.
  • كما يوطدت العلاقة مع المسيح، ويعلي من إيمان الطفل به.

المناولة الاولى عند المسيحيين

اقرأ أيضاً:  المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر

قد يجهل البعض معنى المناولة الأولى عند المسيحيين، ‏ففي الغالب يتم الاحتفال بالمناولة الأولى في عيد جسد، ودم يسوع، وذلك في آخر أيام شهر حزيران يوم السبت.

لكي يستطيع الأهل التواجد معه، ويولج الأطفال بشكل احتفالي، ومعهم الزهرة أو الشمعة، حيثُ يقومون بوضعها عند الهيكل، وكذلك يجلسون بالقرب منه، وكل واحد منهم يشارك على حسب توزيع الأخت المسؤولة، علاوة على كاهن الرعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *