كمادات تيمبو كول (Tempo Cool) دواعي الاستخدام والجُرعة الصحيحة

كمادات تيمبو كول (Tempo Cool) هي من صور المُنتجات الطبية البديلة التي تدخل كبدائل فعالة للكمادات التقليدية وغيرها من الاستراتيجيات التي يتم اتباعها في سبيل العمل على خفض درجة الحرارة بالنسبة للأطفال والرُضع على وجه الخُصوص، ولها عدد كبير من الفوائد والمُميزات التي تأتي مُتزامنةً مع الأضرار والأعراض الجانبية، كُل هذا وأكثر نُعرفكم عليه عبر مقالنا هذا.

المادة الفعالة: بوليمر هُلامي وماء
تصنيف الدواء: مُسكنات الآلام والأدوية الخافضة للحرارة
الشركة المُنتجة: الشركة المصرية السُعودية لصناعة المُعدات الطبية “ماسكو ميد”
الشكل العقاري: أشرطة جل لاصقة

دواعي استخدام كمادات Tempo Cool

تيمبو كول Tempo Cool

تُعتبر تيمبو كول من صور البدائل العلاجية التي تقوم بغرض مُعين، وعلى إثر ذلك تتمثل دواعي الاستعمال الخاصة بها في عدد بسيط من الاستخدامات وهي:

  • الحد من أعراض الحُمى.
  • العمل على خفض درجات الحرارة المُرتفعة.
  • تسكين الآلام التي تتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة.

لا يفوتك أيضًا:  أقراص فينام فورت (Forte Fenam) مسكن للألم وعلاج الالتهاب

موانع استعمال كمادات Tempo Cool

على الرغم من كون Tempo Cool البديلة واحدةً من أبرز صور المُركبات الناتجة عن الصناعات الطبية والتي يتم استخدامها على الأطفال الرُضع وحديثي الولادة بشكلٍ شائع إلا أن هُناك بعض الحالات التي لا يُمكنها استعمال هذه الأداة، وتتمثل في:

  • الأطفال ذوي البشرة الحساسة.
  • من يُعانون من التهابات في الجلد.
  • من يُعانون من الحساسية تجاه المادة التي يُنصع منها الغلاف الخارجي للكمادات “يُمكن التحقق من ذلك عن طريق تطبيق هذه الكمادات على جُزء صغير من جسم الطفل قبل استعمالها بشكل فعال لخفض الحرارة”.

الآثار الجانبية كمادات تيمبو كول

كثيرًا ما يتم وصف Tempo Cool بكونها من البدائل الآمنة للكمادات التقليدية والطبيعية التي يتم فيها استعمال الماء، وهذا صحيح في واقع الأمر، ولكنه لا ينفي على الإطلاق احتمالية ظُهور بعض الأعراض الجانبية والآثار غير المرغوب فيها، إذ ثبُت كونها قد تتسبب في كُل مما يلي:

  • إبداء الجسم لرد فعل تحسسي مثل ظُهور طفح جلدي بارز وحاك.
  • المُعاناة من احمرار الجلد والشُعور بالألم.
  • تورم المناطق التي تم تطبيق الكمادات عليها.
  • ظُهور بعض العلامات على العين، الفم والأنف في إشارة إلى مُعاناة الطفل من الحساسية الجلدية للمادة الخارجية التي يتم تصنيع الكمادات الصناعية منها.

طريقة استعمال كمادات Tempo Cool وأبرز النصائح

لا يوجد جُرعة آمنة أو موصوفة لهذه الآلية العلاجية، فلا يتم تناولها أو استعمالها إلا بشكل ظاهري فقط، ولكن هُناك بعض نصائح الاستخدام وآليات الاستعمال التي تُعزز من قُدرة هذه الكمادات وتُساهم بشكل كبير في تسريع عملية التعافي وخفض درجة الحرارة، وتتمثل في كُل ما يلي:

  1. يتم غسل اليدين جيدًا قبل الإقدام على الإمساك بالكمادات أو تغييرها.
  2. يجب على الأبوين القيام بتنظيف جبهة الطفل وتنشيفها جيدًا حتى تلتصق الكمادات.
  3. في البداية يتم إزالة الغطاء الواقي الذي يتواجد على سطح الكمادات الهُلامية.
  4. يتم وضع الشريط اللاصق المُبرِد على الجبهة مع تركه إلى حين انخفاض درجة الحرارة ولمُدة تصل في أقصاها إلى 8 ساعات قبل تغييرها.
  5. لا بُدَّ من استشارة الطبيب المُختص قبل الإقدام على القيام بأي خُطوة أُخرى تزيد عما نص عليه الطبيب المُختص مُقدم الرعاية الطبية أو ورد في النشرة الداخلية الخاصة بالعقار.
  6. لا حاجة إلى وضع هذه الكمادات في الثلاجة، فهي ذاتية التبريد.

من الجدير بالذكر أنه وعلى الرغم من كون استعمال هذا المُنتج يشيع عند الأطفال حديثي الولادة والرُضع إلا أنه يُمكن استعمال هذا المُنتج للبالغين وكبار السن في سبيل المُساعدة في السيطرة على ارتفاع درجة الحرارة بالتزامن مع تناول العلاجات الأُخرى التي يتم وصفها في مثل هذه الحالات.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة دواء سيتال Cetal مسكن للآلام وخافض للحرارة

التفاعل الدوائي كمادات تيمبو كول

لم يثبُت إلى الآن حُدوث أي تفاعل دوائي أو تداخُل بين كمادات تيمبو كول وبين العقاقير الأُخرى التي يقوم الطفل باستعمالها، ولكن هذا لا ينفي ضرورة إطلاع الطبيب المُختص على كافة العقاقير الطبية والعلاجات الدوائية التي يتم تقديمها للطفل الصغير حديث الولادة، الرضيع أو حتى الراشد من مُستخدمي هذه الكمادات.

مع العلم أن ذلك يشمل كافة صور المُركبات الغذائية والدوائية مثل المُكملات، وهذا يختص بكافة أنواع المُكملات التي تشتمل على فيتامينات، معادن أو حتى ألياف.

كما أن إطلاع الطبيب على المراهم والكريمات الموضعية التي يتم تطبيقها على الجلد وغيرها من الوصفات المنزلية للأعشاب التي يتم تناولها أو وضعها على البشرة يُعدُّ أمرًا لا غنى عنه.

الاستخدام الزائد لكمادات Tempo Cool

من الضروري الالتزام بوضع الكمادات لمُدة تصل في حدها الأقصى إلى 8 ساعات قبل العمل على استبدالها، ففي حال ما تم تركها إلى فترة تفوق ذلك أو تم تطبيقها على جبين الطفل المُصاب في حال ما لم يُكن يُعاني من ارتفاع درجة الحرارة قد يتسبب ذلك في حُدوث مُضاعفات تحسسية كُبرى تتمثل في تزايد احتمالية ظُهور الأعراض الجانبية وشِدتها.

آلية عمل كمادات تيمبو كول

يشتمل كُل شريط لاصق من Tempo Cool على كمية وافرة من الماء بالإضافة إلى بوليمر هُلامي الهيئة، وهذه المادة تنشط بمُجرد إزالة الغطاء الورقي الخارجي الذي يعمل على حماية الكمادات.

ففور وضعها على مناطق الحرارة في الجسم مثل الجبهة، تحت الإبطين أو الجُزء الخلفي من الرقبة تبدأ درجة حرارة هذه الكمادات بالانخفاض إثر تفاعلها بشكلٍ طبيعي دون الحاجة إلى القيام بأي إجراءاتٍ إضافية، والفضل كُل الفضل في ذلك يعود إلى التركيبة الخاصة بالهيدروجل المُتواجد في الكمادة.

ذلك ما يُعزز من قُدرتها على الحد من ارتفاع درجة الحرارة وعلاج الحُمى بشكلٍ مؤقت إلى حين التوجه إلى الطبيب المُختص أو العمل على تطبيق ما أوصى به.

تحذيرات استعمال كمادات Tempo Cool

هُناك عدد من التحذيرات والاحتياطات التي يوصي بها مُقدم الرعاية الصحية والطبيب المُعالج لطفلك فور وصف هذا النوع من العلاجات المُقدمة والمُعدة لأغراضٍ غير صيدلانية، وهي نفس التحذيرات التي تنص عليها النشرة الداخلية للمُنتج والتي تتواجد في العبوة الكرتونية الخاصة به، ونأتي وفقًا لهذه المصادر على النحو التالي:

  • لا تُلائم هذه الكمادات الأطفال الرُضع وحديثو الولادة ممن هُم دون 6 أشهر.
  • من الضروري إخبار الطبيب المُختص بالحالة الصحية الخاصة بالطفل الرضيع وتعريفه بكافة الأمراض التي عانى منها مُسبقًا.
  • يجب الحرص على ألا تُلامس هذه الكمادات الفم والأنف بالنسبة للأطفال، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون هذه المناطق من أضعف مناطق الوجه وأكثرها ترققًا بين مناطق الجلد الأُخرى.
  • من الضروري التوقف عن استعمال هذه الكمادات في حال ما بدأ جسد الرضيع في إبداء أي رد فعل تحسسي، ويُنصح عينها بالتوجه على الفور إلى مُقدم الرعاية الطبية لمعرفة ما على الأبوين القيام به.

تيمبو كول وعلاج اضطرابات العين

على الرغم من كثرة قوائد Tempo Cool التي تعود على استعمال الكمادات الباردة على العين في حال ما كانت مُصابة بالجفاف والكدمات، إلا أن هذا النوع من الكمادات قد يتسبب في مُضاعفات كبيرة في حال ما تم تطبيقه بمثل هذه الطريقة.

فهو قابل للالتصاق ويشتمل في المقام الأول على بعض المواد البوليميرية الهُلامية التي قد تتسبب في إحداث ضرر للأنسجة المُحطة للعين نظرًا لكونها رقيقة.

تيمبو كول والأدوية الخافضة للحرارة

لا ضرر من استعمال هذه الكمادات غير الصيدلانية بالتزامن مع تناول العقاقير الطبية الأخرى التي لها القُدرة على تسكين آلام الحُمى والعمل على خفض درجة الحرارة وفي بعض الأحيان يكون القيام بذلك ضروريًا ولازمًا في سبيل خفض درجة الحرارة في أسرع وقت مُمكن.

لكن هذا لا بُدَّ وأن يتم تحت إشراف الطبيب المُختص وبعد استشارته للتأكد من كون العقار المُستخدم آمنًا ومُناسبًا للحالة الصحية.

بدائل كمادات تيمبو كول

من الجدير بالذكر كون هذا النوع من الكمادات يُعد شائعًا بشكلٍ كبير في الوقت الراهن، إذ إن هُناك عدد لا بأس به من البدائل التي من المُمكن استعمالها في حال ما لم يكُن هذا المُنتج متوفرًا أو مُلائمًا لطفلك، ومن أبرز صور هذه البدائل والمثائل التي لها القُدرة على أن تنوب عنه كُل ما يلي:

  • تيمبو كير كمادات TEMPO CARE.
  • توب كول كمادات TOP COOL.
  • بيجون كمادات FEVER PIGEON.
  • كول فيفر كمادات KOOL FEVER.
  • كودومو كمادات KODOMO.
  • دكتور كول كمادات KOOOL.
  • ستار كول كمادات STAR COOL.
  • جاست كمادات JUST.
  • فريسكو باد كمادات FRESCOPAD.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة اقراص كتافلام Cataflam مسكن وخافض للحرارة

سعر كمادات Tempo Cool

تيمبو كول Tempo Cool

كُنا قد تطرقنا إلى الحديث عن كون هذا المُنتج من صور المُنتجات التي يتم تصنيعها عن طريق التعاون المِصري السُعودي من الناحية الطبية، وعلى إثر ذلك يتواجد هذا المُركب في الصيدليات في هذين البلدين بالأسعار الآتي ذكرها:

سعر تيمبو كول 4 قطع خافضة للحرارة 32.01 ريالًا سُعوديًا.
139.83 جُنيهًا مِصريًا.

قد وجب التنويه إلى كون الأسعار التي تم ذكرها أعلاه قد تلقى تفاوتًا كبيرًا باختلاف عاملي الزمان والمكان، فهي تتغير باستمرار من وقتٍ إلى آخر مع اختلاف سعرها بشكلٍ بسيط بين منفذ بيع وغيره.

موقع محتوي غير مسئول عن استخدام دواء تيمبو كول Tempo Cool بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع muhtwa.com .

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • هل من المُمكن القيام باستعمال تيمبو كول للأطفال دون 6 أشهر؟

    عملت شركة ماسكو ميد على إطلاق مُنتج يلائم هذه الفئة العُمرية مُختلف عن الخاصة بمن هُم أكبر سنًا.

  • هل الكمادات الجل مفيده للاطفال؟

    نعم، فهي فعالة إلى حدٍ كبير ونادرًا ما تتسبب في ظُهور أعراضٍ جانبيًا، وحال ظُهورها تكون بسيطة في الغالب.

  • أين توضع الكمادات للطفل؟

    اليدين، تحت الإبطين، الرأس، مؤخرة العُنق، الأفخاذ والخصر.

  • أين توضع الكمادات للكبار؟

    على جانبي الرقبة، تحت الإبط بالإضافة إلى ما بين الفخذين.

  • ما هي أفضل الكمادات للكدمات؟

    كمادات الثلج أو الماء البارد تُعتبر الخيار الأمثل في مثل هذه الحالات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.