قطرة بلينك (Blink) دواعي الاستخدام والجُرعة الفعالة

قطرة بلينك (Blink) تُعتبر واحدةً من أشهر صور قطرات العين في العالم أجمع، ولها عدد كبير وواسع من الاستخدامات يتمحور في المقام الأول حول فكرة المُحافظة على صحة العين وتعزيزها، فنجدها تُستعمل في الترطيب وحماية القرنية من الجفاف، علاج حالات الالتهاب والحساسية وغيرها من الاستخدامات التي سنتعرف عليها وإياكم فيما يلي من سُطُور.

المادة الفعالة:
  • جليكول البولي إيثيلين (بي إي جي 400) بتركيز 0.25%
  • أوكيوبيور كلوريد الصوديوم (مادة حافظة)
  • هيالورونات الصوديوم بتركيز 0.20%
  • (حمض البوريك، ماء نقي، كلوريد البوتاسيوم، بورات الصوديوم، كلوريد الصوديوم، كلوريد الكالسيوم)
تصنيف الدواء: قطرات علاج جفاف العين والترطيب
الشركة المُنتجة: جونسون أند جونسون للصناعات الطبية ومُنتجات العناية بالصحة
الشكل العقاري: قطرة محلول سائل للعين

دواعي استخدام قطرة Blink

بلينك لها عدد كبير من الاستخدامات الخاصة بصحة العين بشكلٍ عام، وقد وجب التنويه إلى كون شركة جونسون تمتلك العديد من خُطوط الإنتاج التي تختص بتصنيع أنواع مُختلفة من قطرات العين لكُل منها دواعٍ للاستعمال والاستخدام تختلف عن غيرها كما هو مُوضح أدناه:

1- قطرة بلينك blink intensive plus

بلينك Blink

تصف شركة جونسون أند جونسون للصناعات الدوائية هذه القطرة بكونها تعمل على التقليل من التعب والتهيج المُستمر والمُزمن الذي يُصيب العين، والذي غالبًا ما يكون ناتج عن استعمال أجهزة الكمبيوتر، الهواتف النقالة بالإضافة إلى التلفاز لفترات طويلة، وتشتمل خصائص Blink على ما يلي:

  • تعمل على توفير درجة كبيرة من اللُزوجة إلى العينين نظرًا لاشتمالها على تركيبة مُنخفضة التوتر، وهذا يعمل على توفير راحة كبيرة للعين تدوم لفترات طويلة.
  • لهذه القطرة القُدرة على القيام بتلطيف وتهدئة العين في حال ما كان صاحبها يُعاني من الانزعاج نظرًا لجفافها بسبب كثرة استعماله للأجهزة التي تعمل على توجيه الأشعة والأضواء إلى العين.
  • تصلح Blink للاستعمال في النهار أو الليل على حدٍ سواء، فلا تتأثر بأشعة الشمس ولا تتسبب في تغير القُدرة على الرؤية مساءً.

لا يفوتك أيضًا:  قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

2- قطرة blink intensive tears

بلينك Blink

هذا النوع من قطرات بلينك مُصمم خصيصًا للعمل على علاج العيون التي تُصاب بالحساسية بشكل كبير بين الحين والآخر، وغالبًا ما يتم وصفها للعيون المُصابة بالجفاف لكون هذين العرضين يُعدان من أكثر الحالات التي تُصيب العين ترافقًا على الإطلاق، وتتمثل الخصائص الخاصة بهذا النوع في كُل مما يلي ذكره:

  • تشتمل Blink على مُرطب للعين يعمل على تعزيز اللُزوجة لعلاج الترطيب، بالإضافة إلى أنها مُهدئ يحد بشكلٍ كبير من الحساسية التي تُصيب العين، وهو ما يوفر الراحة والترطيب على حدٍ سواء.
  • يتم وصف Blink بكونها من صور قطرات العين المُكثفة والتي تُساهم بشكل كبير في حماية العين وتهدئتها، ونظرًا للكثافة العالية الخاصة بهذه القطرة يستمر التأثير المُلطف لفترة طويلة من الزمن، وهو ما يمنح العين لُزوجة كبيرة يقل على إثرها الاحتكاك بين الجفون والسطح الخارجي للقرنية ما يُقلل من الالتهاب والحساسية.

3- قطرة blink contacts eye drops

بلينك Blink

بلينك وفقًا لما جاء على لسان المسؤولين في شركة جونسون أند جونسون مُصنعة خصيصًا لأولئك الذين يعملون على ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة من اليوم، والحديث هُنا عن العدسات الخاصة بالنظر أو غيرها من العدسات التجميلية التي تُستعمل في سبيل إظهار العين بلون آخر غير لونها الحقيقي، وتأتي خصائص Blink على النحو التالي:

  • تُساهم Blink على إنعاش العيش التي تُعاني من الجفاف بسبب العدسات اللاصقة، ومن المُمكن استعمالها دون الحاجة إلى إزالة العدسات.
  • تعمل القطرة على علاج تعب العيون والآلام التي يُعاني منها مُرتدو العدسات اللاصقة بشكلٍ شائع.
  • يتم توفير هذا النوع من القطرات على هيئة زُجاجة مُتعددة الاستخدام وقوارير أُخرى صالحة للاستعمال مرة واحدة فقط.

4- قطرة blink intensive triple action eye drops

بلينك Blink

يتم التعبير عن بلينك بكونها ذات أثر ثُلاثي المفعول، فهي تختص بحماية العين الجافة والمُتهيجة بسبب إصابتها بالحساسية، كما تعمل على ترطيب العين وتهدئة الشعور المُزعج الذي يتزامن مع كُل من الجفاف والالتهاب التهيجي، وتشتمل الخصائص الخاصة بهذه القطرة على كُل مما يلي:

  • تُساهم هذه القطرة في الحد من التهيج والتقرح الذي يُصيب العين على إثر جفافها ومُعاناتها من الحساسية.
  • تعمل على علاج سيلان الدُموع بسبب التهاب المُلتحمة.
  • تشتمل بلينك على فيتامين E وهو فيتامين يُعرف بكونه مُضادًا قويًا للأكسدة يحد من الالتهاب ويُعالج الجفاف، مما يجعل سطح القرنية رطبًا إلى حدٍ كبير.
  • تحتوي بلينك في التركيب الخاص بها على هيالورونات الصوديوم 2 وهي مادة تُعزز من قُدرة المحلول اللزج على كُل من الترطيب وتهدئة الالتهاب أو ما يُعرف بالتلطيف.

5- غسول عين blink cleansing eye-wash

هذا المُنتج يُعتبر من صور العلاجات التي تُستخدم في سبيل الحفاظ على الصحة العامة للعين، فهو من صور المُنتجات اليومية للعناية بالصحة العامة للقرنية، والهدف الرئيسي من استعماله هو القيام بإزالة المُهيجات اليومية بشكلٍ دوري، وهو ما يحد بصورة فعالة من التهاب العين، إصابتها بالجفاف وحساسيتها في الأساس، لتشتمل خصائصه على النحو التالي:

  • يتكون هذا الغسول من محلول مُتعادل في التوتر ودرجة الحُموضة على حدٍ سواء.
  • يُعتبر مُلائمًا لحالات الإسعاف الأولي التي تُصاب فيها العين بالأتربة وغيرها من صور المُهيجات والمؤرجات.
  • التصميم الخاص بهذا الغسول يُمكنه من غسل الأوساخ، الأتربة، حُبوب لقاح الطلع وغيرها من المُهيجات التي تتواجد في الهواء بشكلٍ سلس ولطيف، وهو ما يجعل العين تشعر بالانتعاش، الراحة والترطيب لأطول فترة مُمكنة.
  • يجمع هذا المُركب في طياته بين هيالورونات الصوديوم ذات الطبيعة المُهدئة والمُرطبة، المُستخلصات الطبيعية والنباتية لصبار الألوة فيرا أو ما يُعرف باسم الصبار الحقيقي، وهذا ما يمنح العين لمعانًا يدوم طويلًا بعد استعمال هذا الغسول.

موانع استعمال قطرة Blink

على الرغم من كون هذه القطرة يتم تصنيفها بكونها الأولى على العالم أجمع إلا أن هُناك فئة كبيرة من الناس لا يُعد التركيب الخاص بها مُلائمًا لها، بل أن استعمالهم لهذا النوع قد يتسبب بشكلٍ كبير في زيادة ما يُعانون منه من حساسية وحتى جفاف، ومن أبرز ما يُمثل موانع استعماله المُعاناة من كُل ما يلي:

  • فرط الحساسية تجاه المواد الفعالة التي تدخل في تركيب هذه القطرات.
  • الجلوكوما أو ما يُعرف باسم المياه الزرقاء على العين، ويحدث ذلك على إثر ارتفاع ضغط السائل الهدبي، وهو ما يتسبب في انحسار كمية كبيرة من السوائل في الجُزء القريب للسطح من قرنية العين.
  • يُمنع على السيدات استعمال بلينك خلال فترة الحمل.
  • يُنصح بعدم استعماله في حال ما كانت السيدات يقُمن بإرضاع أطفالهن بشكلٍ طبيعي.

من أبرز ما يُمثل موانع استعمال بلينك كونها غير مُلائمة للأطفال حديثي الولادة ممن هُم دون سن الثلاث سنوات، فقد يتسبب ذلك لهُم بمُضاعفات بالغة على إثر ضعف الطبقة الخارجية للقرنية بالنسبة لهم بالإضافة إلى عدم اكتمال الجهاز المناعي وقُدرته على التعرف على هذه المادة.

الآثار الجانبية قطرة بلينك

بشكلٍ عام يتم وصف Blink بكونها آمنة إلى حدٍ كبير، فلم يظهر على مُستخدميها أي أعراض جانبية وآثار غير مرغوب في ظُهورها يُمكن وصفها بكونها خطيرة، فاشتملت الآثار المُحتملة التي عانوا منها على كُل مما يلي:

  • إصابة العين بالحساسية.
  • تهيج القرنية واحمرارها.
  • المُعاناة من جفاف مُضاعف.
  • الشعور بالانزعاج نظرًا للإحساس بكون هُناك شيء ما يتواجد بين الجفن والقرنية ويتسبب في احتكاك مؤلم.

في حال ما عانيت من هذه الأعراض يتعين عليك الامتناع عن استئناف الفترة العلاجية الخاصة بك والتوجه إلى الطبيب المُختص مُقدم الرعاية الطبية في سبيل معرفة ما عليك القيام به في مثل هذه الحالات لتفادي زيادة الأعراض الجانبية من جانب الحِدة وتحولها إلى مُضاعفات.

الجرعة المُناسبة من قطرة Blink

على الرغم من كون هذه القطرات في المقام الأول من صور المُركبات الدوائية العلاجية إلا أنه كثيرًا ما يتم استعمالها دون الرُجوع إلى الطبيب المُختص أو وصفه لها، وهو خطأ شائع وقد يُكلفكم الكثير في واقع الأمر.

فهُناك جُرعة مُعينة لا بُدَّ من اتباعها وانتهاجها في العلاج لضمان الفاعلية، ويتم وصفها في الأساس وفقًا لمعايير مُحددة تأتي على إثرها الجُرعة وطريقة الاستخدام والاستعمال على النحو التالي:

  • لا بُدَّ من رج المحلول الخاص بالقطرة بشكلٍ جيد قبل استعمالها.
  • يتم وضع من كمية تتراوح من نقطة واحدة وحتى نُقطتين في كُل عين، مع تكرار هذه العملية 4 مرات على مدار اليوم (كُل 6 ساعات تقريبًا) أو كما أوصى به الطبيب المُختص، وغالبًا ما يتم استعمال القطرة والغسول عند الحاجة.
  • بعد الانتهاء من وضع القطرة قُم بالرمش عِدة مرات في سبيل نشر المحلول في كافة أرجاء القرنية.
  • في حال ما شعرت بحرقة وألم غير مُبرر أو مُحتمل في العين خاصةً ما إذا تزامن مع التهابها واحمرارها يتعين عليك القيام بغسلها على الفور، فغالبًا ما تقوم العين بذلك تعبيرًا عن إبدائها لرد فعل تحسسي.

التفاعل الدوائي قطرة بلينك

لم يثبًت حتى يومنا هذا كون بلينك تتعارض مع أي نوع آخر من صور العقاقير الطبية والعلاجات الدوائية، ولكن على الرغم من ذلك لا بُدَّ من إخبار الطبيب المُعالج مُقدم الرعاية الطبية أو الصيدلي المُختص بكافة العقاقير الطبية والغذائية التي تقوم بتناولها أو استعمالها ظاهريًا، وذلك يشمل:

  • المُكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات، معادن أو حتى ألياف.
  • الأعشاب الطبيعية المُستنبطة من الطب البديل والتي يتم استعمالها منزليًا بغرض العلاج وتعزيز صحة الجسم بشكلٍ عام والعينين على وجه الخصوص خاصةً ما إذا كان ذلك يتم بشكل موضعي.
  • القطرات الأخرى العلاجية التي يتم استعمالها على العين وصور الغسول المُختلفة، فيُنصح بعدم استعمال نوعين من القطرات قبل مُرور فترة زمنية تتمثل في عشر دقائق بحد أدنى لتكون حاجز زمني آمن.

لا يفوتك أيضًا:  قطرة عين ريليستات مضاد للحساسية Relestat

الجرعة الزائدة قطرة بلينك

لا يُوجد الكثير من الأبحاث والدراسات التي تطرقت إلى فكرة الاستعمال المُفرط لقطرات العين وما قد ينتج عنها من اضطرابات، ولكن يُشاع كون استعمال كمية زائدة من هذه القطرة له القُدرة على التسبُب في كُل مما يلي:

  • احمرار العين.
  • التهيج وسيلان الدموع.
  • التهاب المُلتحمة.
  • الشعور بالانزعاج.

لذا وفي حال ما قُمت باستعمال كمية أكبر من المُعتاد من Blink بشكل مُتعمد أو بغير وجه قصد قُم على الفور بغسل العين بالماء الجاري واحرص على التواصل مع الطبيب المُختص واطلاعه على ما قُمت به وما تُعاني منه في سبيل معرفة ما عليك اتباعه للحد مما تُعانيه من آلام.

آلية عمل قطرة Blink بلينك

الآلية التي تعمل بها هذه القطرة تُعتبر بسيطة للغاية، وفي واقع الأمر ما يُشكل الفارق هُنا هو فكرة المحلول وماهيته، فالمحلول الخاص بالقطرة يُحاكي إلى حدٍ كبير الدُموع الخاصة بالعين والتي يتم إفرازها بشكلٍ طبيعي.

لكن هذه العملية تقل في حال ما عانى المرء من الالتهاب أو الحساسية، وذلك نظرًا إلى ضيق الممرات الدمعية التي تمد العين بالسائل المُرطب.

هُنا يأتي دور القطرة التي تعمل على ترطيب القرنية بشكلٍ خارجي في سبيل زيادة لزوجتها والتقليل قدر المُستطاع من الاحتكاك القائم بشكل دوري وطبيعي بين الجفن من الجانب الداخلي والقرنية.

تحذيرات استعمال قطرة Blink

تنص الشركة على أن هُناك بعض التحذيرات والاحتياطات التي لا بُدَّ من وضعها في عين الاعتبار في سبيل الاستخدام والاستعمال الآمن للقطرة، وهو ما ورد أيضًا في النشرة الداخلية التي تأتي مُرفقةً مع العُلبة، وجاء على رأس هذه التحذيرات والاحتياطات كُل ما يلي ذكره أدناه:

  • ضرورة الامتناع عن استعمال Blink في حال ما كان الغطاء البلاستيكي الخاص بها مكسورًا أو غير موجود.
  • الحرص على عدم مُلامسة الفوهة الخاصة بالقطرة للعين وأي سطح آخر قدر المُستطاع.
  • الامتناع عن استعمال القطرة في حال ما انتهت صلاحيتها أو مرَّ ما يزيد عن 45 يوم من فتحها للمرة الأولى.
  • احرص على عدم دُخول المحلول مجرى الفم، فقد ينتج عن ذلك مُضاعفات كبيرة.

بدائل قطرة بلينك

هُناك عدد كبير من الشركات التي عملت على إطلاق قطرات ومحلول خاصة بالعين له القُدرة على أن يحل محل هذه المُركبات لاشتماله على نفس المواد الفعالة أو غيرها من المُركبات التي تؤدي نفس الغرض، ويتم اللُجوء لها في حال ما كانت هذه القطرة غير مُتوافرة أو لا تتلاءم مع حالتك، ومن أبرز هذه البدائل والمثائل كُل من:

  • اوبتيجارد OPTIGUARD.
  • نورمو تيرز NORMO TEARS.
  • بريفاكوند PRIVACOND.
  • زيلويال XILOIAL.
  • اكتوهيلو ECTOHYLO.
  • بريكستيرز BRIXTEARS.
  • كورنيتيرز جيل AQUEOUS EYE GEL.
  • تيرز جارد TEARS GUARD.
  • جينتيال جل GENTEAL EYE GEL.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استخدام قطرة عين رامي زيثرو (Rame Zithro)

سعر قطرة Blink

كُنا قد تطرقنا في بداية حديثنا إلى كون Blink من المُركبات التي تأتي من خُطوط إنتاج شركة جونسون أند جونسون العالمية، ويُعرف عن هذه الشركة كون مُنتجاتها مُنتشرة إلى حدٍ كبير في كافة بقاع الدُنيا تقريبًا، وعلى إثر ذلك يُمكن العثور على هذه القطرة في الأسواق العربية والصيدليات أو منافذ البيع الإلكترونية التي تنوب عن شركة جونسن بالأسعار الآتي ذكرها أدناه:

سعر قطرة  Blink بحجم 10 مل 130.00 جُنيهًا مِصريًا
75.00 ريالًا سُعوديًا

من الجدير بالذكر كون هذه الأسعار تختلف وتتفاوت بشكلٍ كبير من الحين للآخر، لذا لا بُدَّ من الاطلاع على الأسعار الخاصة بهذه المُنتجات بشكلٍ عام حولك في سبيل التأكد من سعر المُنتج أو العمل على شراء القطرة بشكلٍ مُباشر من المواقع المُنوطة بذلك عبر النقر هُنا blink.expert، وقد تجد على المواقع مُنتجات أُخرى.

موقع محتوي غير مسئول عن استخدام قطرة بلينك بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع muhtwa.com .

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • أيُهما أفضل قطرة سيستان أم قطرة بلينك؟

    تُعتبر بلينك قادرة على حماية العين بشكل أكبر على عكس سيستان التي تختص بعلاج نقص الدُموع.

  • ما الفرق بين قطرة أوبتيف وقطرة Blink؟

    الفرق بينهما يتمثل في المادة الفعالة وآلية الاستعمال، فأوبتيف تُعالج ارتفاع ضغط العين، أما بلينك تعمل على حمايتها.

  • ما هو الفرق بين القطرة التي تحتوي على مواد حافظة والتي تخلو منها؟

    القطرات ذات المواد المُحافظة تُعتبر مُناسبة للاستعمال مرة واحدة فقط لكونها تفسد سريعًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.