هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟ وما هي حقوق الزوج في حالة طلب المرأة الطلاق؟ فإن مشكلات الانفصال من أبرز القضايا المجتمعية التي يزداد فيها العناد وسلب الحقوق من أصحابها، لذلك فيما يلي من خلال موقعنا نتناول واحدة من أبرز تلك القضايا.

الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

إن أبغض الحلال عند الله الطلاق ولكن قد وضع سبحانه وتعالى الحدود التي يجب أن يتعامل بها المسلم في حياته وأغلب المواقف التي قد يوضع أن يمر بها، وفي الطلاق هناك الكثير من الحقوق الخاصة بالطرفين التي يتم التغاضي أو التغافل عنها، وفي ذلك إثم ويكون له حساب كبير في حالة كان بدون رضا من الطرف الآخر.

فوجب التنويه هنا من خلال مقالنا على واحدة من أبرز القضايا الشائعة من سنوات وحتى وقتنا الحالي، ألا وهي إن كان العفش وأثاث المنزل من حق الزوجة حين تطلق أم لا، فإنها من الحقوق التي يحاول الأزواج إهدارها وسلبها من المرأة.

إلا أنه من الهام الانتباه أن العفش والأثاث وتقسيمهم بعد الطلاق من الأمور التي يعود فيها الأمر إلى حالات مختلفة، وفيما يلي نتناولها بالتفصيل:

1- في حالة كان الأثاث من مالها الخاص

إن للمرأة أي أثاث أو نوع من العفش وترغب في استعادته في حالة الطلاق أو لم ترغب فإنه من حقها، لأن الأموال التي قد تم شرائه بها هي من ملكها الخاص أو ملك والداها، ويلزم أن تستعيده.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج صك الطلاق في السعودية

2- من مال الزوج الخاص

أما في حالة كان العفش وأثاث المنزل من مال الزوج الخاص فإنه لا يحق للزوجة أن تستعيده مرة أخرى، حيث إنه من ماله أما في حالة كان هبة من الزوج لها وقد قال لها أنه هدية فعليه تركه لها وألا يحصل عليه مرة أخرى.

3- النزاع بين الزوج والزوجة على العفش

في حالة قد كان هناك نزاع ما بين الزوج وزوجته على العفش فهنا يجب أن يتدخل القضاء لكي يتم الحل لتلك المشكلة، ويتم الحكم للصالح.

حق المسكن للزوجة بعد الطلاق

إن المسكن من ضمن الأمور التي يتنازع عليها الأزواج في حالة الطلاق، وللأسف والخزي يتواجد بعض الحالات التي يسوء فيها الأمر وتُرفع القضايا بسبب أن الزوج لا يرغب في أن تبقى زوجته بالمنزل أو أن تحصل على العفش والأثاث الخاص بها.

الأمر هنا يتواجد له حالات مختلفة كذلك، وفيما يلي نتعرف على شق من إجابات سؤال هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق:

  • في حالة كان الطريق صريحًا “الطلاق البائن” فإنه لا يجوز للمرأة أن تتواجد في نفس المنزل مع الرجل.
  • ينبغي على الزوج أن يترك الشقة لزوجته أثناء فترة العدة كي تتمها بمنزلها.
  • من نصوص الشريعة الإسلامية أن الشقة من حق الزوجة.

حق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق منه

هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

على الصعيد الآخر كما أن هناك بعض الحقوق الخاصة بالزوجة في حالة الطلاق والتي يدافع عنها فئة كبيرة من الشعب، إلا أن هناك بعض الحقوق التي تغفل عنها فئة من السيدات وتغفل عنها المرأة، وتتمثل فيما يلي:

  • من حق الزوج أن يرى أولاده في المكان والزمان المناسب له والمتفق عليه مع المرأة وأن تراعي ذلك.
  • في حالة المنع من رؤية الأبناء فيمكن للزوج أن يحضر للمحكمة ويحصل على حق للرؤية.
  • للزوج أن يحصل على مبلغ الصداق الذي قد تم دفعه.
  • على الزوجة أن تتنازل عن حقوقها في حالة طلبت الطلاق ولم يرضى الرجل أن يطلق.

لا يفوتك أيضًا:  حكم من حلف بالطلاق ثم أراد الرجوع عن يمينه

الذهب ليس من حق الزوج

من ضمن الأمور التي يزداد عليها الجدل من الرجال هي معرفة أن الذهب لا يعد حق من حقوقه في حالة الطلاق، حيث إنه هدية من الرجل للمرأة ويعد من ضمن المهر، لذا فلا حق له فيه ولا يجوز أن يطلبه منها، ويجب أن يتم إعادة قيمته في حالة تم أخذه أو أن يتم رده مرة أخرى.

حقوق الزوجة الحاضنة في حالة الطلاق القضائي

حقوق الزوجة الحاضنة
نفقة المتعة
مؤخر الصداق
نفقة العدة
نفقة الأطفال

إن تم الحكم بالطلاق في المحكمة فإن هناك حقوقًا أخرى عليك علمها بغض النظر عن إجابة سؤال هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق، ففي حالة الخلع أو الطلاق للضرر يكون للمرأة ما يلي:

1- نفقة المتعة

للزوجة المطلقة أن تحصل على نفقة المتعة الخاصة بها، وأقل وقت للحكم بها هو 24 شهرًا، ويمكن أن يتم الزيادة في تلك المدة حسب مدة الزواج والأسباب الخاصة بطلب الطلاق.

2- مؤخر الصداق

للزوجة الحق أن تأخذ مؤخر صداقها فور وقوع الطلاق وقتما تشاء من زوجها، وفي حالة لم يقوم بالدفع فإنه يتعرض للمساءلة القانونية.

3- نفقة الأطفال

من النفقات التي تحصل عليها المرأة في حالة الحكم بالطلاق القضائي هي نفقة الأكل والشرب، ولكن من الواجب التنويه هنا أنه لا يكون لها نفقة مسكن، حيث إن الزوج غير مطالب بالدفع لمبلغ نفقة مسكن الأبناء سوى في حالة كانت النفقة بأنواعها الثلاثة.

4- نفقة العدة

إن الزوجة مطالبة وفقًا للشريعة الإسلامية وحدود الله تعالى أن تقضي فترة عدة تقدر بثلاثة أشهر، ويحكم القضاء بأن يتم دفع نفقة للمرأة طيلة 27 شهرًا.

هل يمكن تقسيط المؤخر للزوجة المطلقة

هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

من ضمن الأسئلة التي يلزم التنويه على إجابتها هنا في مقالنا هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق هو أنه من حق المرأة أن تأخذ المهر كاملًا بعد الطلاق لأنه دين يقع على عاتق الرجل.

لكن في حالة رغب أن يقوم بتقسيطه لها وعلمها بذلك والموافقة عليه لأنه لا يملك المبلغ تلك الآونة أو لا يستطيع أن يوفره حتى فمن الممكن أن يتم تقسيطه دون مشكلة.

أما في حالة لم توافق الزوجة على التقسيط وأصرت على أخذ حقوقها كاملة فإنه يلزم أن يتم إعطائها كامل حقوقها في خلال ثلاثة أشهر كحد أدنى ويمكن أن تصل إلى خمسة أشهر فقط بالنسبة للنفقات، أما عن أي أموال ومستحقات أخرى فلا يتمكن القاضي من الحكم بخصوصها.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب الطلاق الصامت واثره على الأبناء

الخلع وتأثيره على حقوق الزوجة

من النقاط الهام التنويه بخصوصها في مقالنا هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق أو لا، هو أن طلب الطلاق بالخلع أو للضرر أو الصريح بالتراضي لا يؤثر على حقوق الزوجة بأي شكل من الأشكال وخاصةً الشقة.

إن توزيع العفش والأثاث في حالة الطلاق من الأمور التي يتم التراضي فيها ما بين الأزواج، وينصح بأن يتم إيتاء كل ذي حق حقه دون عناد، وفي الشريعة والقضاء يعد العفش من حق الزوجة في حالة كان هدية أو من مالها الخاص.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • ما الذي يؤثر عليه الخلع بخصوص حقوق الزوجة؟

    لا يؤثر الخلع في حقوق الزوجة.

  • هل يتم التنازل عن حقوق الأطفال في حالة الطلاق للضرر؟

    لا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.